Archive for 31 يوليو,2013

“سنا غاليري” في قلب سنغافورة… مساحة لبنانية بين آسيا والفن العربي الواسع

في قلب ستغافورة تقع “سنا غاليري” مساحة فن إطارها العام لبناني ومضمونها فن عربي معاصر على وسع المنطقة العربية… افتتحها رجل الأعمال singapore_touristاللبناني أسعد رزوق سنة 2012، تتميز بطابع جميل دافئ  وتتألف من أربع صالات عرض،  لتعريف الرسم التشكيلي العربي إلى آسيا، وهو وضع لهذه الغاية  خطة تمتد على خمس سنوات تقضي باستضافة 15 فناناً من أنحاء العالم العربي وإقامة شبكة اتصالات مع صالات العرض في آسيا لإقامة معارض لهؤلاء فيها. Read more

أنطوان الدويهي في «حامل الوردة الأرجوانيّة»… يبشّر بثالوث لا يموت: الحريّة والانتماء والمرأة

بقلم: قزحيا ساسين

 قد تكون الرواية شكلاً من أشكال السيرة الذاتية، وإن تمّ تمويه أحداثها تعديلاً وحذفاً وزيادة… لأسباب كثيرة، ومنها: أنّ الحقيقة بأسمائها العارية تحرج، sasine-11وأنّ التصرّف قد يتيح لفنيّة النصّ أخذ مداها. والرواية التي لا تتبنّى شيئاً من حياة صاحبها هي رواية لم تُكتب بعد. يحضر الروائيّ أنطوان الدويهي في جديده {حامل الوردة الأرجوانيّة} بكلّ ما فيه. Read more

البطريرك يوسف التيان رجل النهضة والاصلاح الديني يعود إلى مكانه الأحبّ قنوبين

أنهى فريق الخبراء الإيطاليين برئاسة البروفسور لويجي كاباسو العمل في معالجة جثمان البطريرك يوسف التيان (  1760 ـ 1820 ) بعد معالجة دامت Joesehp_tyanأشهراً اثر بروز عوارض تفكك بادية على الجثمان الموضوع في إحدى غرف دير قنوبين . وافاد البروفسور كاباسو أن جثمان التيان بحالة جيدة والمعالجة العلمية التي أجريت له ستحفظه نهائياً، بعدما تبين أن ما تعرض له هو نتيجة عوامل خارجية وليس وجود جراثيم او بكتيريا داخله ، ويتم حفظه الآن في تابوت محكم الإغلاق يغمر الجثمان داخله بغاز خاص يجدد دورياً كل سنتين تقريباً. Read more

ما ھو الإرھاب؟ (*)

بقلم: الأب صلاح أبوجوده اليسوعيّ (*)

في أعقاب أحداث ١١ أيلول ٢٠٠١ ، اكتسب موضوع الإرھاب مكانةً لا  سابق لھا في المناقشات السياسيّة والأكاديميّة والإعلاميّة في العالم. غير أنّ تلك pere salah abou jaoudeالمناقشات لم تجد مخرجًا لإشكاليّة تعريف الإرھاب الذي عاد ليُطرح مرّة أخرى بقوّة في ضوء أحداث الربيع العربيّ ونشاطات جماعات دينيّة متطرّفة.  فالجھود التي بُذلت في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي في إطار منظّمة الأمم المتّحدة بخصوص تعريف الإرھاب، توصّلت إلى “معاھدات قطاعيّة”  تتعلّق بأعمال محدّدة، ولا تؤلّف معاھدةً شاملة توردُ تعريفًا عامًّا عن اللفظة.  فتمّ الكلام مثلاً على الجرائم التي تطال الأشخاص المحميّين دوليًّا مثل الدبلوماسيّين، وأخذ . الرھائن، وتمويل الإرھاب، وخطف الطائرات، والإرھاب النوويّ، وغير ذلك . Read more

ھل محا النسيان أصول الآداب والتھذيب؟ (*)

بقلم: دنيا حشيمه أبي خليل (*)

 adaabلماذا أھملنا الآداب الاجتماعيَّة الحسنة لوقت طويل فتناسينا حقوق الآخرين وأغفلنا الحيطة وما شابه من تصرّفات درج عليھا أفراد العائلات ولم تعد دارجة  à la Mode اليوم لدى الكثيرين منھم. Read more

“مختبر الدراماتورجيا، التمثيل والنصوص” يفتتح دورة في إعداد مُكوّني مُمَثِّل

يفتتح “مختبر الدراماتورجيا، التمثيل والنصوص” دورة جديدة متخصصة في تكوين الممثل والبحث في تقنيات إعداده. تتوجّه هذه الدورة إلى ممثلين Daoud - img21محترفين راغبين في تمكين قدراتهم كممثلين، وهادفين الى العمل في تكوين المُمَثِّل مُستقبلاً، كما أنها تؤطر مجموعة من الشباب في إطار عمل تدريبي بحثي. Read more

“أرز الرب” إبن الثلاثة آلاف سنة اخضراره الدائم أتعب الدهر وهزمه // ناطور لبنان احتضن آدم وحواء ورافق المسيح في مهده وعلى صليبه

كلود ابو شقرا

يروى أنّ آلهة الأرض هالهم أن يتركوا جبل لبنان من دون حارس يدافع عنه إذا اشتدّ الخطر، فاتفقوا على أن يكون أرز الرّب رصداً في هذا الجبل وها هو Arz loubnan `1الأرز يقوم برسالته منذ آلاف السنين، كّلما أحدق خطر بلبنان، تضطرب أغصانه الخالدة وتثور، إلى حدّ الإيمان بأنّ الأرز هو ناطور لبنان. ويروى أن النبي نوح قطع  أغصاناً من أرز الربّ وصنع منها ألواحاً لبناء  سفينته، وأن القديس يوسف صنع سريراً للطفل يسوع من خشب الأرز، كذلك الكرسي الذي جلس عليه المسيح في هيكل أورشليم والمذبح والأثاث كلّها مصنوعة من خشب الأرز، والصليب الذي سمّر عليه مصنوع من خشب الأرز أيضاً. Read more

الجامعةُ والتَّربيةُ على الهويَّة (*)

 بقلم: المونسينيور كميل مبارك

مِن أَدوارِ الجامعةِ الحاضنةِ لليقظةِ الدَّائمة وَوَعي إِشكالاتِ الحداثةِ المُستدامةِ، أَن يَتساءلَ أَولياءُ الأَمر فيها حولَ العلاقةِ بين الثَّابتِ والمتحرِّكِ، في زمنٍ logoغَلَبتْ عليه سرعةُ المتغيِّرات، حتى بات الانسانُ فيه وكأنَّه يُسابقُ أَمرًا يجهلُ مَصدَرَهُ وأَسبابه ونتائجَهُ، وَربَّما لا يعلَمُ عَمَّا إذا كان هو المحرِّك الأَساسُ أَم أَنَّه يتحرَّك بفعلِ حركةِ التَّطوُّر التِّقني الذي انعكسَ بِشكلٍ فَاعِلٍ وَمُؤثِّر على العلاقاتِ وطُرقِ العيشِ وأساليبِ المعرفةِ ومحاولاتِ البحثِ والهويَّةِ الجماعيَّة لِكلِّ أُمَّة، مِمَّا جَعَلَ النَّاس يلهثون في سعيهم لمجاراةِ التَّحوُّلات وَالمتغيِّرات على صُعُدِ الفكرِ وَالتِّقنيَّة، كَمَا عَلى صَعيد الحركةِ المُجتَمعيَّة الَّتي أَخذت تتفلَّتُ من الثَّوابتِ فَتتَّجهُ نَحْوَ مَقَاييسَ جَديدةٍ وَمُتَجدِّدةٍ، وَتتحرَّر مِن الخصوصيَّةِ لِتذوبَ فِي عَولَمَةٍ مُلزِمَةٍ خارجةٍ عَن تحكُّم الفَردِ بِأَساليبها. Read more

استقلال لبنان وسيادته… والتأييد الدولي (*)

بقلم: د. عبدالله بو حبيب

abdallah-bou-habib-1أشار البيان الرئاسي لمجلس الأمن إلى «قلقه العميق من كل الانتهاكات لسيادة لبنان»، ودعا «كل الأطراف إلى أن يحترموا تماماً سيادة لبنان وسلامته الإقليمية ووحدته واستقلاله السياسي ضمن الحدود المعترف بها دولياً».  Read more

“الأمير” لمكيافيللي في ترجمة إلى العربية… 500 سنة وصورة الحاكم نفسها

صدر عن دار الشروق في القاهرة ترجمة عربية من كتاب “الأمير” للكاتب والسياسي الإيطالي نيقولو ماكيافيللي، أنجزها محمد مختار الزقزوقي (212 صفحة f_Niccolò_Machiavelli_by_Santi_di_Titoمتوسطة القطع)  وذلك ضمن مشروع “شروق- Penguin Books”. يقول الزقزوقي في مقدمة الكتاب إن “الأمير”  أحد المراجع الأساسية في فنون السياسة والحكم، لكن الأفكار الواردة في الكتاب جعلت صاحبه مرادفاً للشيطان تارة وعدواً للأخلاق تارة أخرى، وأصبح الكتاب مصدراً لمساعدة الحكام المستبدين. Read more

%d