Archive for 26 أبريل,2021

تَمُرِّينَ بِي!     

 

تَمُرِّينَ بِي! يَختالُ بِالأَخْضَرِ الوَعْرُ
وَتَجرِي القَوافِي، في يَراعِي، كما النَّهرُ

 

Read more

يوميات عابرة (99)

جاء الإيمان إلى العقل يجادله.

منذ بَدء جَاءَ… وما زلنا ننتظر الدخان الأبيض.

***

Read more

أعمال الفنان عدنان حميدة قيمة الاختلافات في التضاد

 

 

ترتبط التصورات في أعمال الفنان التشكيلي «عدنان حميدة» (Adnan Hamidah) بالانطباعات الحسية ذات المبادئ القوية بصريا، بتشابه يميل إلى تكوين العوالم المؤلفة من تعبيرات تتواصل تلقائيا مع الأبعاد والفراغات والضوء، بملامح تتداخل مع بعضها البعض من حيث الأجزاء المتوازنة تجريديا أو حتى سرياليا، ولكنها تميل الى إبراز التقنيات بجمالية تقودنا الى قيمة الاختلافات في التضاد الانطباعي لونيا، المؤدي الى إدراك معنى التصورات للطبيعة البشرية التي يرصدها «عدنان حميدة» بتؤدة، وان بدت معقّدة في تحليلاتها التفصيلية الميّالة الى خلق فكرة بسيطة يفترض أن تمتزج مع التفصيلات الايحائية، والغامضة بأشكالها المنفصلة. إذ تتخذ الأشكال من مبدأ الاختلاف طبيعة وجودية تعكس المواقف الصلبة في الحياة، بتوليف لا ينفي من خلاله الاختلافات بين الألوان والأشكال، وإنما هو تجريد لانطباع سريالي يتخذ من الواقع نقطة انطلاقه. فهل التصورات التي تمنح الانطباعات هي ذرات لونية تميل الى الحركة وتفترض مساحات تتجزأ وفق اختلافات لونية محسوبة بدقة؟ Read more

يوميات عابرة (98)

يسبق الشعر القصيدة ويصل قبلها… لم يعترض أيُّ شاعر.

***

Read more

الشاعر د. جميل الدويهي: إنْ رجَعتُ إلى لبنان

 

أمشي على الماءِ علّي ألتقي وطناً

فيه السماءُ عصافيرٌ وألوانُ

Read more

جبل الزيتون في القدس قبل حرب 1948

 

 

يضفي جبل الزيتون هيبة على المدينة المقدسة قبل حرب 1948 حيث بدت الجمالية المعمارية المتأثرة بالطراز الشرقي، وذلك قبل نشوب الصراع بين إسرائيل والدول العربية في 14 أيار عام 1948، كما يبدو في صورة بصرية تؤكد على تطوّر الوعي الفوتوغرافي بالتراث المؤكد على وجود ثروات فنية وعمرانية تهم علم الآثار، لحقبة توضح القيمة الجمالية لجبل الزيتون ضمن التصوير الفوتوغرافي وأهميته الوثائقية المؤرشفة بصريا لتاريخ يشجعنا على طرح العديد من الأسئلة عن أمكنة من القرون السابقة قبل أن تشهد مدينة القدس تغييرات عديدة حيث تعتبر مدينة القدس رمزاً للديانات التوحيدية حيث تطوّرت عمرانيا، ولعبت دوراً أثرياً خضع لرؤية تنموية عمرانية نتج عنها كنيسة القديسة ماري مادلين التي أقامها القيصر الكسندر الثالث على جبل الزيتون عام 1885. Read more

المَربَعُ الدَّامِع!       

 

 

 (يَومَ هَجَّرَتِ الحَربُ، سَنَة 1975، في مَنْ هَجَّرَتْ، أَحِبَّةً غَوالِيَ، ومَزَّقَت وَطَنًا يَحضُنُ الرِّسالات!)

(نَتَذَكَّرُها بِغُصَّةٍ في الفُؤَادِ، ودَمعَةٍ في عَيْنِ القَلَم!)

 

Read more

يوميات عابرة (97)

 

قطفت الريح زهرة لوزٍ… فخسر المذاق حبّة.

***

Read more

الفنانة عبير عربيد: الفن لغة وصوت الأحرف مجبول بالألوان والخطوط والتكوين

 

 

تقول الفنانة عبير عربيد عن تجربتها: «إنها عالمي المخزون في وجداني المتراكم من ذاكرة وحاضر وتمنيات إيجابية للغد، تجمع مشاعرنا من الحب والوطن والفرح والوداع، والنجاح والألم والإنسان الذي يتأمّل ويراقب الأحداث. فكل ما أرسمه من أشكال كأنني أكتبه برسومات لها رؤية خاصة وواضحة بأشكال لا متناهية». Read more

رِسالَةُ هَوَى! 

 

 

قَبَعَتْ مُفَكَّكَةَ الضَّفائرْ، والوَجنَتانِ كما المَجامِرْ

وتَمَلمَلَتْ بِيْضُ الأَنامِلِ فانتَشَى الوَرَقُ المُغامِرْ

Read more