Archive for 31 يوليو,2016

طريق الشام مقطوعة موسيقية في ضهور الشوير برعاية بو صعب

dawaa-adham

بقدم اللقاء الثقافي في ضهور الشوير “طريق الشام مقطوعة…موسيقية”، فكرة وإعداد الشاعر أدهم الدمشقي، ضمن مهرجانات عيد المغتربين وفي ضهور الشوير، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، عند الثامنة مساء الاربعاء 3  أغسطس  في فندق القاصوف – ضهور الشوير. Read more

مسرح إسطنبولي ينظم أول مهرجان مسرحي في تاريخ النبطية

nabatyieh

ينظم مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون مهرجان النبطية المسرحي الدولي في الفترة المتدة من 20 ولغاية 26 أب 2016 وذلك بالشراكة مع بلدية النبطية وإدارة حصر التبغ والتنباك ووزارة الثقافة والسياحة اللبنانية ونادي الشقيف وبالتعاون مع إتحاد بلديات الشقيف والجمعيات والاندية الكشفية . Read more

هل تتجه تركيا الى حرب أهلية؟

khaled-ghazal

خالد غزال

(كاتب وباحث- لبنان)

الحديث عن أخطار حرب أهلية زاحفة في تركيا ليس تكهناً يقع خارج التوقعات. الأخطار تتسبب بها السياسة التركية بعد الانقلاب، والتي تبدو كأنها «انقلاب على الانقلاب»، فكأن رجب طيب أردوغان كان ينتظر تلك اللحظة لينقض على أخصامه في الداخل. Read more

ابراهيم سربيه و«مدرسة بيروت» للرسم إرث وطني مهدد بالزوال

baalbak

كلود أبو شقرا

رفع مجموعة من المثقفين في لبنان الصوت عالياً مطالبين وزارة الثقافة بالعمل بخطى حثيثة لإنشاء متحف وطني دائم للفنون الجميلة (على غرار متحف اللوفر بفرنسا)، لعرض الكنوز الفنيّة الوطنيّة الثّمينة، لا سيما أن بعضها بات بحكم المفقود، رغم أهميّته، على غرار أعمال الرسام اللبناني ابراهيم سربيه وأعضاء «مدرسة بيروت» الذين أثروا المشهد التشكيلي في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، فترة تزيد على خمسين عاماً، وساهموا في تأسيس النهضة الفنية العربية. وقد دشن أخيراً موقع إلكتروني للتعريف بهم وبرواد الفن التشكيلي اللبناني. Read more

رحيل منير أبو دبس… مبتكر حالة مسرحية الممثل فيها هو النص

mounir abou debs 1

منير أبو دبس

كلود أبو شقرا

إلى حي الفنانين بفرنسا، حيث يقطن «جان بول سارتر»، وصل ذات يوم من سنة 1951، شاب لبناني حاملا معه حلمه الكبير بأن يكون له موقع في الحركة المسرحية العالمية، هذا الحلم الذي سكن عقله وقلبه منذ كان طفلا يحبو في قريته الفريكة في جبل لبنان، ويلاعب الضوء في خان الحرير الذي كان يملكه أهله… لم يتأخر الشاب منير ابو دبس في عاصمة النور باريس ليبرز، فما إن تخرج حتى خطا خطواته الأولى الناجحة في التلفزيون الفرنسي، وفي السينما والمسرح، في فرنسا ثم في لبنان، وارتبط بصداقة مع سارتر وتأثر بفلسفته. Read more

من وصايا أبي (6)

ألفرح الفرح يسمو بك!

 

elie

إيلي مارون خليل

(أديب وروائي وشاعر- لبنان) 

سألتُ أبي، الخوري مارون، ذاتَ غروبٍ أيلوليّ:

– لا أراك، يا أبي، إلّا ووجهك يرتدي الفرحَ! كيف تستطيع!؟ ما سِرُّك في هذا!؟

– بل كيف لا أستطيعُ، يا لَلّوس!؟ Read more

الإسلام السّياسي في الممارسة، نماذج من أقطار عربيَّة (3/3ّ)

 khaled-ghazal

خالد غزال

(كاتب وباحث- لبنان) 

7 ــ فلسطين

يتمثل الإسلام السياسي في فلسطين بتنظيمين رئيسيين هما حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي، من دون أن ينفي وجود تنظيمات أخرى أقل فاعلية من هذين التنظيمين. لكن الطرف الغالب والأفعل هو حركة حماس، مما يجعلها تختصر موقع الإسلام السياسي بشكل عام. Read more

قليل متقطع … خير من كثير منقطع

ayman fayez atieh

أيمن فايز عطيه

(كاتب ورسام تشكيلي- مصر)

 مشاهد تحدث يوميا من حولنا ربما لا تدهش الكثير بل تستوقف القليل ! فنان ذو حس مرهف يغوص في أعماق عمله انفعال و هذا الانفعال لا يقف عند حدود التأثير النفسي بل يرقي إلي مستوي التفكير   أو أديب تحثه علي كتابة روايته الجديدة أو ربما مؤلف درامي علي أن تكون هذه الصور  شخصيات روايته القادمة أو شاعر ينظمها في قصيدته و من هنا يتم الخلق الفني . Read more

صليب انطاكية ورجاؤها في “مهرجان فالام الارثوذكسي للترنيم ” في روسيا

ortho

حملت انطاكية فرح القيامة الطالع من صليب المشرق الى مهرجان فالام الارثوذكسي للترنيم الكنسي ، الذي يقام سنويا على جزيرة فالام المقدسة المحاذية لمدينة سان بيترسبورغ القديمة، ببركة من بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل، وذلك من خلال جوقة  القيثارة الانطاكية وبمشاركة جوقات من العالم الارثوذكسي قاطبة. Read more

مصرع أيديولوجيا اليسار على أرض العرب

الطلياني واللاز وجهان لعملة واحدة

(الفصل الثالث)

abou younes al tayeb

أبو يونس الطيب

(أديب- الجزائر)

انعكاس الفشل السياسي في كتابات الأدباء اليساريين العرب.

فاليساري العربي الذي يؤكد أحدهم بالقول “قلَّما تُصادف يساريًّا إلا وتجده يعتقد في نفسه بأنه المفكِّر الإيطالي”، “أنطونيو غرامشي”   اعتمد على ترجمة الفكر الشيوعي الغربي دون زيادة أو نقصان وشرع يطبقه على واقعه العربي محاولا صناعة الثورة دون أن ينتج فكريا ثوريا يتماشى وواقعه المعاش ولأن النضال السياسي لليساريين في العالم العربي لم يفلح البتة فقد تحول نزوع الطبقة المثقفة داخله إلى انتقاد الأنظمة القائمة  حتى صار مجرد مرض مهني مثلما عبر “ريمون أرون “. Read more