Archive for 30 أبريل,2016

عيـد الفصح…

pere-camille-moubarak-1

الأب كميل مبارك

(مرقص 16، 1-8)

نتأمَّل في هذا الأحد المبارك بحدث القيامة التاريخي الذي جعلنا نلقي السلام على بعضنا البعض بكلمة البشارة: المسيح قام حقًّا قام، ونقف عند ما يلي: Read more

“أثر الإسلام في الثقافة الهندية”

Indian Book Banner

“أثر الإسلام في الثقافة الهنديّة” هو عنوان كتاب المؤرّخ الهندي الدكتور تارا تشاند، الذي أصدرته “مؤسّسة الفكر العربي” بترجمة عربيّة مميّزة عن اللّغة الأرديّة، قام بها المترجِم والأكاديمي الهندي الدكتور محمد أيوب الندوي. والكتاب الذي يتناول التأثير الذي أحدثه الإسلام والمسلمون في مجالات الثقافة الهنديّة المختلفة صدر في إطار سلسلة  “حضارة واحدة” التي تختصّ بها “مؤسّسة الفكر العربي” لجهة نقل أمّهات الكُتب من تراثات الشعوب الأخرى، وبخاصّة منها الهنديّة والصينيّة. Read more

من الإنصهار الى المعية

mouannes

البروفسور الأب يوسف مونس

لا للانصهار او للالغاء انا «للمعية»

عندما كانت رياح الفكر قائمة على نظرية الانصهار والتوحيد، في عملية الغائية لكل مميزات الشعوب وخصائص المجتمعات والاتنيات في شخصيتها الأساسية وفرادتها الثقافية والفولكلورية وغناها التراثي التاريخي، كنت أرفض هذه المقولة، وغير قابل هذا الطرح اللاغي والمدمر لخصائص وغنى الشعوب في تنوعها الحضاري واختبارها الوجودي، Read more

الكون يسأل من أنا؟

حسيبة طاهرجغيم

(أديبة وشاعرة- الجزائر)

hassiba tahar

الكون يسأل من أنا؟

من أنا؟ Read more

«اللوبي الخليجي – العربي في أميركا»: الضرورة والمعوّقات

khaled-ghazal

خالد غزال

(كاتب وباحث- لبنان)

في كتاب «اللوبي الخليجي– العربي في أميركا، بين الطموح والواقع»، للباحثة دانية قليلات الخطيب، يُرصَد واقع حركات الضغط العربي في أميركا، خصوصاً بلدان الخليج العربي. والحديث عن جماعات الضغط (اللوبي) في أميركا أمر طبيعي ناجم عن شرعية تكونها، وعن لجوء إثنيات وجماعات متعددة تعيش في أميركا إلى اعتمادها وسيلة لممارسة ضغوط معينة على السياسة الأميركية لتحقيق مطالب تتصل بالدول التي تنتمي إليها هذه الجماعات. Read more

طريقُك إلى الآخر (4) ألفنّ

elie

إيلي مارون خليل

(أديب وشاعر- لبنان)

لعلّ الفنَّ، في غاية، له، واضحةٍ وراقية، طريقةُ حياةٍ جميلة، رائية، خيّرة، صادقة، ناضجة، مسؤولة.

فهو، بما أنّه خَلْقٌ وإبداعٌ، يُنتِجُ الجميلَ. كلُّ جميلٍ يُسعِدُ، يُطَمئنُ، يُريح. والسّعادةُ غايةٌ حياتيّةٌ نفسيّة، يعملُ الإنسان، جِدّيًّا، في سبيلها، حالِمًا بتحقيقها. ولولا هذا، لَظَلَّ الكونُ أقلَّ جَمالًا؛ أقلَّ سعادةً؛ أقلَّ طمأنينةً؛ أقلَّ راحة. إذًا أقلَّ سلامًا. في هذا الجَمالِ، سبيلُك إلى السّوى، وسبيلُ السّوى إليك. Read more

ألسّيرة الوردة !

ريمون شبلي

(أديب وشاعر-لبنان)

raymond chebli  george kerbaj

غُرْ في الجحيمِ وغَلْغِلْ في لَظاهُ ! أ لا

يَكفيكَ، شيطانُ ، ما تِنِّـينُكَ  اْفتَعَـلا؟

غَلْغِلْ..ويَصرُخُ جُرْحُ المُرهَقينَ: متى

يَمْحـو الـرَّبيعُ وُحـولاً تَنشُرُ العِلَلا؟ Read more

دعوة…

dawaa- beirut

تجربة شاعر

ahmad ninia 2

أحمد أنعنيعة

(شاعر-المغرب)

في جرف مخملي…..

رمى الشاعر بعصاه امرأة ليست من خمارات بلدي

امرأة تشاءم فكره بشعرها في رفات الألفاظ

وأغرق صمته غسقها بأطلال الكلام Read more

الأدب في مواجهة التابوهات

mouloud ben zadi

مولود بن زادي

 (روائي جزائري مقيم في بريطانيا)

اِختلف المفكرون واللغويون في تسميتها، فقالوا عنها “تابوهات” و”طابوهات” و”تابوات” و”محظورات” و”محرمات” و”مسكوت عنه” وما شابه ذلك. وعادة ما تُقرَن في مجتمعاتنا العربية بثلاثة مواضيع وهي الدين والجنس والحاكم، وتُعرف باسم “الثالوث المحرّم”. وما هي في واقع الأمر وقفا على هذا الثالوث، فهي أكبر وأوسع وتتعدّى هذه العتبات والخطوط الحمراء والحدود لتمتدّ إلى فضاءات أخرى ليست أقلّ شأنا. فالتابوهات تشمل كل ما يحرّم مسّه أو ما لا يحلّ انتهاكه في المجتمع، ومن شأنه أن يثير حساسيةً وجدلاً وفتنةً. Read more