Archive for لنتذكّر هذا الأسبوع…

لنتذكّر هذا الأسبوع

ناصيف

في 23 تشرين الثاني 2001 غاب المغني والملحن والفنان جوزف ناصيف المولود في ميروبا – كسروان في منتصف ثلاثينات القرن الماضي.

بدأ مشواره الفني سنة 1960 مع فرقة «الأنوار» الفولكلوريّة، انتقل بعد سنة ليرافق الأخوين رحباني في جميع أعمالهم داخل لبنان وخارجه.

لحن وغنّى أغنيات خاصة به في إذاعة لبنان. مثّل وشارك في أربعة أفلام سينمائيّة، وفي مسلسلات تلفزيونيّة.

أصدر رفاقه وعائلته كتيبًا عن سيرته بعد وفاته.

لنتذكّر هذا الأسبوع

بركات

في الخامس من تشرين الثاني 1933، خسر لبنان ومصر أحد أبرز رجال الصحافة والأدب: داود بركات المولود في بلدة يحشوش (فتوح كسروان) سنة 1870.

أتقن العربيّة والفرنسيّة والسريانيّة، عمل في التدريس ثم في تحرير مجلة «المحروسة»، قبل تأسيسه جريدة «الأخبار» مع الشيخ يوسف الخازن، ثم انتقل إلى رئاسة تحرير «الأهرام» فجعلها طليعة الصحف العربيّة.

لقب بـ «شيخ الصحافة» وترك مؤلفات أبرزها: «تعالوا إلى كلمة سواء».

لنتذكّر هذا الأسبوع

الخوري

في الأسبوع الأخير من شهر تشرين الأوّل من سنة 1907 غاب رائد الصحافة اللبنانيّة الأديب والشاعر خليل الخوري، المولود في الشويفات سنة 1836، وهو من رجالات النهضة الثقافيّة العربيّة. 

أسّس سنة 1860 «حديقة الأخبار» وهي أوّل جريدة عربيّة في لبنان.

ترك العديد من المؤلفات الشعريّة والأدبيّة، إضافة إلى ترجمات في مواضيع مختلفة.

لنتذكّر هذا الأسبوع

Painting

في اليوم الأخير من شهر تشرين الأوّل 1970 غاب «مصمم لبنان المستقبل» السياسي والمفكّر موريس الجميّل رجل التخطيط والمشاريع النهضويّة المولود في بكفيا سنة 1907.

درس العلوم السياسيّة والمحاماة، انتُخب نائبًا غير مرّة، واختير وزيرًا غير مرّة. وضع تصاميم علميّة لمختلف القطاعات. من مشاريعه الحضاريّة: مركز عالمي للأديان، المركز الدولي لعلوم الإنسان (جبيل)، مشروع السلم العالمي وغيرها الكثير من الدراسات المحفوظة حاليًا في جامعة الروح القدس – الكسليك.

لنتذكّر هذا الأسبوع

main[1]_1

في 21 تشرين الأوّل من سنة 1962 غاب رائد النحت في لبنان والمناضل السياسي يوسف الحويّك المولود في حلتا – البترون (1883). درس الفن في إيطاليا وفرنسا حيث زامل جبران خليل جبران، وكان رافقه في مرحلة الدراسة في «الحكمة – بيروت».

توزّعت أعماله في لبنان وعواصم عربيّة وأوروبيّة، منها تماثيل: يوسف بك كرم، البطريرك الحويّك، البطريرك الدويهي، أمين الريحاني، أحمد شوقي وغيرهم.

صدرت عنه دراسات ومؤلفات، أبرزها كتاب «ذكرياتي مع جبران» كتبتها ادﭭيك شيبوب.

لنتذكّر هذا الأسبوع

سلامه بريشة جوزف أبي ضاهر

في الرابع عشر من شهر تشرين الأوّل 1979 غاب الشاعر الملحمي والأديب اللبناني بولس سلامه، المولود في بتدين اللقش (قضاء جزين) مطلع سنة 1902. تعلّم العربيّة في مدرسة الحكمة. درس المحاماة، عُيّن قاضيًا في الشوف، ثم في: بعبدا، بيروت، زحله، مرجعيون، حاصبيا، طرابلس، وأخيرًا قاضيًا من الدرجة الأولى في بيروت.

أجريت له 24 عملية جراحية، لُقّب بـ «أيوب القرن العشرين».  له العديد من المؤلفات الشعريّة والنثريّة منها: ملحمة عيد الغدير، ملحمة عيد الرياض، عيد الستين، مذكرات جريح، تحت السنديانة… في ذلك الزمن وغيرها.

لنتذكّر هذا الأسبوع

wadih al safi

في الحادي عشر من تشرين الأوّل 2013 خسر لبنان والشرق العربي أحد كبار الفنانين. غاب الملحن والمغني وديع الصافي الذي أغنى المكتبة الفنيّة بنتاج مميّز، ورسّخ قواعد الغناء اللبناني.

ولد في نيحا – الشوف سنة 1921. بدأ مسيرته الفنيّة في راديو الشرق.

غنّى وأبدع في المهرجانات وفي احتفالات عالميّة. حمل أكثر من جنسيّة وأكثر من وسام وشهادة دكتوراه فخريّة.

زاد عدد أعماله على ثلاثة آلاف أغنية ولحن وشكّل مدرسة فنيّة لكلّ مَن سيأتي بعده.

لنتذكّر هذا الأسبوع

riad charara

في 25 أيلول 1994 غاب أحد أشهر مقدمي البرامج الإذاعيّة والتلفزيونيّة، ورائد تقديم المسابقات الإعلامي رياض شراره.

ولد في مشغره. درس الفلسفة، عَلَّم وانضم إلى أسرة الإذاعة اللبنانيّة، ثم إلى تلفزيون لبنان مذيعًا للأخبار قبل أن ينتقل إلى إذاعات وتلفزيونات محليّة كان آخرها الـ LBC.

سجّل بصوته بعض كتبه الشعريّة، وترك في رصيده ثلاثة آلاف حلقة تلفزيونيّة.

لنتذكّر هذا الأسبوع

في السادس عشر من أيلول 1982 خسر لبنان المفكّر والمؤرّخ والسياسي جواد بولس المولود في زغرتا سنة 1899.
انتُخب نقيبًا للمحامين في الشمال. عُيّن نائبًا ثم وزيرًا في سنوات 37، 38، 39، 1947. شارك في تأسيس «الجبهة اللبنانيّة». ترك العديد من المؤلفات في العربيّة والفرنسيّة. أبرزها: «شعوب الشرق الأدنى» في خمسة أجزاء، «التحولات الكبيرة في تاريخ الشرق الأدنى منذ الإسلام».
أُعدّت عنه رسائل جامعيّة، وصدرت مؤلفات. 

لنتذكّر هذا الأسبوع

maroun karam

في أواخر آب 2002 غاب شاعر الأغنية اللبنانيّة مارون كرم، المولود سنة 1931 في «بحنّين» قضاء جزين. التحق بالجيش اللبناني (سلاح الخيالة) مدّة سنتين، دخل بعدها إلى الإذاعة اللبنانيّة مراقبًا للأغنيات.

كتب أكثر من ثلاثة آلاف أغنية لكبار المغنّين في لبنان والعالم العربي (في طليعتهم: وديع الصافي وصباح). ترك أكثر من عشر مؤلفات من بينها: كروم الجمال، بيادر الحنين، سلوى، ورد وشوك…

%d مدونون معجبون بهذه: