Archive for لنتذكّر هذا الأسبوع…

لنتذكّر هذا الأسبوع

salwa

في الرابع من آذار 2009، غابت الفنانة اللبنانيّة سلوى القطريب، بعد حضور فنّي مميّز في الغناء والمسرح، منذ سبعينات القرن الماضي.

ولدت في السابع عشر من أيلول 1953 في عاصمة الشمال طرابلس. هي ابنة عازف العود الشهير صليبا القطريب.

مهّد روميو لحّود لها طريق الفن الراقي. صارت نجمة أعماله المسرحيّة الغنائية: سنكف سنف، بنت الجبل، الأميرة زمرّد، ياسمين، حكاية أمل وغيرها.

تركت سلوى مجموعة من الأغنيات صدرت في ألبومات، تناقلتها جميع الإذاعات في لبنان والعالم العربي.

لنتذكّر هذا الأسبوع

فروخ

في السادس عشر من شباط 1957 غاب الفنان التشكيلي مصطفى فرّوخ الذي رسم بريشته الأنيقة جمالات لبنان وحفظ ملامح وجوه أعلامه الكبار.

ولد في بيروت سنة 1901، درس الفن في: إيطاليا، باريس واسبانيا. عَلَّم وحاضر في الفن وتوزّعت أعماله في معارض محليّة وعالميّة. 

ترك مؤلفات من أبرزها: «قصة انسان من لبنان» عن سيرته بأسلوب قصصي.

لنتذكّر هذا الأسبوع

زيادة

في الحادي عشر من شباط 1886 ولدت (ماري) مي زيادة في الناصرة من أب لبناني هو الصحافي الياس زيادة. رجعت إلى لبنان وتعلّمت في مدرسة راهبات الزيارة – عينطورة – كسروان، قبل أن تعود إلى الناصرة فالقاهرة حيث استقرّت وبرزت كأديبة باللغتين العربيّة والفرنسيّة وتحوّل منزلها إلى ملتقى الأدباء والشعراء.

كتبت في أهم صحف تلك المرحلة.

من مؤلفاتها: سوانح فتاة، كلمات وإشارات، المساواة، ابتسامات ودموع وغيرها.

غابت سنة 1941.

لنتذكّر هذا الأسبوع

3ged8a8fba9b7(600xa)

في الخامس من شباط 2011 غاب الصحافي جورج عارج سعادة في جونيه التي تلقى فيها علومه، وبدأ ممارسة الصحافة منذ سنة 1943 في جريدة والده «صدى لبنان». بعدها أصدر أكثر من جريدة ومجلّة منها: الوقت، الصرخة، وكالة النشر العربيّة، الوقائع الاقتصاديّة، الحديث التي خصصها للعالم الاغترابي.

راسل عدّة صحف عربية وأجنبية. انتُخب أكثر من مرّة عضوًا في نقابة الصحافة ونقابة مراسلي الصحف الأجنبيّة.

أرّخ «للصحافة اللبنانيّة» في كتاب مرجع (سنة 1965).

لنتذكّر هذا الأسبوع

64956_abou-shabka (1)

مساء الاثنين 27 كانون الثاني 1947 غاب الشاعر والأديب والصحافي الياس أبو شبكه في بلدته زوق مكايل تاركًا إرثًا كبيرًا في كتبه التي تعدت الثلاثين كتابًا من أبرزها: غلواء، أفاعي الفردوس، إلى الأبد، الألحان، نداء القلب وغيرها…

ولد أبو شبكه في الولايات المتحدة الأميركيّة (1903) وعاد إلى لبنان ليتعلّم في مدرسة الآباء اللعازاريين (عينطورة) قبل أن يمتهن الصحافة والترجمة لأكثر من مجلّة وجريدة ودار نشر وفي الإذاعة اللبنانيّة.

صدرت معظم كتبه عن «دار المكشوف» وهو كان مع صاحبها الشيخ فؤاد حبيش من مؤسسي «عصبة العشرة».

لنتذكّر هذا الأسبوع

مساء يوم الجمعة 21 كانون الثاني 1994 غاب الرسام اللبناني العالمي صليبا الدويهي. نُقل جثمانه من نيويورك إلى اهدن.

تعلّم الدويهي على الفنان حبيب سرور قبل سفره إلى باريس لإكمال دراسته، وحين عاد إلى لبنان رسم كنيسة البطريركيّة المارونية في الديمان. تابع عمله في الرسم، صمم ونفذ زجاجيات كنيسة دير القديس شربل. عرض أعماله في بلدان عديدة ودخلت الموسوعات العالميّة.

لنتذكّر هذا الأسبوع

Anton_Gemayel1

في الرابع عشر من كانون الثاني 1948 غاب في العاصمة المصريّة الكاتب والصحافي اللبناني أنطون باشا الجميّل المولود في بيروت سنة 1887.

درس في اليسوعيّة فأتقن العربيّة والفرنسيّة والسريانيّة لينتقل بعدها إلى تحرير مجلّة «البشير» قبل سفره إلى مصر لإصدار مجلّة «الزهور» سنة 1910 وانتخابه عضوًا في مجلس الشيوخ، فعضوًا في المجمع العلمي – دمشق.

تولى رئاسة تحرير «الأهرام». ألف عددًا من الكتب والمسرحيات وأشتهر بدفاعه عن الحريّة.

لنتذكّر هذا الأسبوع

Bechara_elkhoury

في الحادي عشر من كانون الثاني 1964 غاب أوّل رئيس للجمهوريّة في عهد الاستقلال: الشيخ بشارة خليل الخوري.

ولد في العاشر من آب 1880. درس المحاماة ومارسها. انتُخب نقيبًا للمحامين. أسّس الكتلة الدستوريّة. تولى رئاسة الوزراء لمرتين في عهد الانتداب.

قبل أن يتم انتخابه رئيسًا للبلاد من سنة 1943 حتّى سنة 1952، بعد ثلاث سنوات من توليه الرئاسة، أجليت الجنود الأجنبية عن لبنان (3 كانون الأوّل 1946).

من كتبه المطبوعة: حقائق لبنانيّة، قانون الموجبات والعقود، مجموعة خطب، ورسالة رئيس الجمهوري إلى المغتربين.

لنتذكّر هذا الأسبوع

Salim_Sarkis

في الأسبوع الأوّل من كانون الثاني 1926 خسر لبنان أحد كبار الصحافيين الأدباء: سليم سركيس المولود في بيروت 1869.

درس على المعلّم بطرس البستاني، عمل مع عمه خليل في «لسان الحال» ثم سافر إلى باريس فلندن حيث أصدر جريدة «رجع الصدى» وأصدر لاحقًا في الاسكندريّة جريدة «المشير» وفي القاهرة «مرآة الحسناء»… وإلى نيويورك حيث أصدر «الراوي» و«البستان».

ترك العديد من المؤلفات الأدبيّة والتاريخيّة والنقديّة من أبرزها: «غرائب المكتوبجي».

لنتذكّر هذا الأسبوع

Picture1-1

قبل ليلة الميلاد وفي 24 كانون الأوّل 1931 غاب بطريرك الموارنة وبطريرك استقلال لبنان: الياس الحويك الذي امتاز بحزمه واحسانه في خلال الحرب العالميّة الأولى.

حوّل المقام البطريركي (في بكركي) موئلاً للمنكوبين. انتدبه اللبنانيّون إلى مؤتمر الصلح في باريس للمطالبة باستقلال لبنان واسترجاع الأراضي المسلوخة منه، فحقق الأمنية بوطن مستقيل… نكاد اليوم أن نضيّعه.

 

%d مدونون معجبون بهذه: