“شهادات في أعلام من تاريخ لبنان، معالي الأستاذ ميشال إده” في مركز عصام فارس-سن الفيل

logo faresينظم مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية ندوة في عنوان “شهادات في أعلام من تاريخ لبنان، معالي الأستاذ ميشال إده” الخامسة والنصف بعد ظهر الأربعاء 22 أيار 2013 في قاعة مركز عصام فارس- سن الفيل.

 جاء في البيان حول الندوة:

لمعالي الوزير ميشال إده تجربة طويلة وعريقة في الشأن العام، على الصعد الفكرية والاجتماعية والسياسية، وكان قريباً من شخصيات بارزة لعبت دوراً مؤثراً في تاريخ لبنان وبناء الدولة منذ الإستقلال.

ومن أبرز هذه الشخصيات التي عرفها الوزير إده كان الرئيس الراحل الياس سركيس الذي تولى رئاسة الجمهورية بين 1976 و1982، في ظروف محلية وإقليمية عاصفة مر بها لبنان. وكان الوزير إده شاهداً على محطات تلك المرحلة ومفاصلها وخفاياها، وعلى نهج الرئيس سركيس الذي بدأ حياته في الإدارة اللبنانية في أوائل الخمسينات، وحاول قدر المستطاع خلال رئاسته التوفيق بين الأفرقاء المتصارعين والحفاظ على ما تبقى من سيادة الدولة ووجودها. وكان سركيس رافضاً لمقولات الحسم العسكري ولسياسات الإستقواء والهيمنة من القوى الخارجية، متمسكاً بوحدة لبنان وسيادته والحوار وبالمصلحة الوطنية على ما عداها، وتركَ إرثاً كبيراً في العصامية والتجرد والنزاهة والسلوك النموذجي لرجل الدولة.

edde.-1jpg   EliasSarkis

فماذا يقول ميشال إده في الياس سركيس؟ وما هي المعالم الرئيسية في نهجه لإدارة الدولة؟ وما هي أبرز محطات عهده؟ ما هي آماله وخيباته؟ وكيف قارب الوضع الداخلي في ظل الحرب؟ وكيف قارب العلاقات اللبنانية السورية؟ وما كانت نظرته إلى علاقات لبنان العربية والدولية؟ وكيف يستفيد اللبنانيون اليوم من تجربته؟

كلام الصور

1- الوزير ميشال إده

2- الرئيس الياس سركيس

اترك رد

%d