احتفالية كبرى بمعجم الشعراء العرب المعاصرين

moojam babetineوسط حضور ثقافي عربي، احتضنه جمع من المثقفين المصريين، افتتح محافظ الاسكندرية اللواء طارق مهدي، احتفالية مكتبة الاسكندرية بالطبعة الثالثة لـ”معجم البابطين” للشعراء العرب المعاصرين.

كان لـ”جمعية اصدقاء الكاتب والكتاب” في لبنان مشاركة فاعلة في هذا الحدث ممثلة برئيسها الزميل سعيد طه، حيث أكد على تواصل الجمعية مع العديد من الجهات والهيئات الثقافية العربية والمصرية، لتوطيد مثل هذه النشاطات وإنجاحها والعمل على زيادة التفاعل العربي بين هيئات المجتمع المدني الثقافي وسط أعاصير التغيرات التي تشهدها الساحة العربية.

كما أكد الزميل طه، على الاتفاق مع “مؤسسة البابطين” أن تقوم الجمعية بالتعاون مع مكتب المؤسسة في بيروت لاستكمال استمارات الشعراء اللبنانيين غير المتواجدين حتى الان في المعجم وفتح قنوات التواصل بينهم وبين المؤسسة لتوثيق وتدوين الابداع الشعري اللبناني المعاصر.

وعلى صعيد آخر مثلت الشاعرة لينا الكيلاني من عكار، الشعراء اللبنانيين المتواجدين في الطبعة الثالثة من المعجم، وألقت عدد من قصائدها الباحثة عن الخلاص والقلق الوجودي الجميل فلفتت انتباه الحضور ولاقت الاستحسان من جمهور يعرف معنى الكلمة وأبعاد الحرفة الشعرية.الاعلامي سعيد طه.re.3

وكانت الاحتفالية قد بدأت بكلمة المحافظ اللواء طارق المهدي الذي قال:

 منذ نشأت الاسكندرية قبل 2300 سنة، وبعد 2500 سنة، تم إنشاء “مكتبة الاسكندرية” لتكون عاصمة للثقافة في العالم بأسره.

وأشاد المحافظ بدور البابطين ومؤسسته الثقافية في نشر الثقافة في الدول العربية، فهو رجل يسعى وراء حلمه حتى يحققه ويخرج للنور.

وتحدث في الاحتفال كل من الدكتور خالد عزب مدير ادارة المشروعات الخاصة بمكتبة الاسكندرية فوصف المعجم بأنه عمل موسوعي عن الشعراء العرب المعاصرين يجمع مادة شعرية نثرية بين دفتيه.

اما الشاعر عبد العزيز سعود البابطين، رئيس المؤسسة الناشرة للمعجم، فقط أكد موافقة مؤسسته على الاشتراك في مشروع ذاكرة العالم العربي الذي ستدشنه “مكتبة الاسكندرية” فينهاية هذه السنة مع المؤسسة العربية للثقافة والفنون.babteine

وحول المعجم قال البابطين، بأنه تم العمل على الطبعة الثالثة لمدة 11 عاماَ ووصل عدد الشعراء فيه الى 2500 شاعر وشاعرة. وصدرت منه حتى الآن ثلاث طبعات ونأمل أن يصل عدد الشعراء فيه الى 15 ألف شاعر.

تضمنت الاحتفالية ايضاَ أمسيات شعرية لمجموعة كبيرة من الشعراء العرب ، منهم على سبيل المثال: ميلاء صمود من تونس، لينا كيلاني من لبنان، خالد بودريف من المغرب، محمد العزام من الاردن، حازم مبروك من مصر وغيرهم. الى جانب ندوات تناولت المواضيع التالية: “حضور المرأة في المعجم” للدكتور فوزي عيسى، “شعراء الألفية الثالثة” للدكتور مصطفى الضبع، “الموقف النقدي ومعاجم الشعراء” للدكتور صلاح فضل، “ابداعات الاصوات الشعرية الجديدة” للدكتور احمد المصري، “مشهد الشعر العربي في موريتانيا” للدكتور سالم عبد الرزاق للدكتور محمد زكريا عناني و”التنوع السيسيو ثقافي والفني لدى الشعراء للدكتور عبد الحميد خليفة وسواها.لينا كيلاني والبابطين

 

كلام الصور

1-  غلاف معجم البابطين

2- الإعلامي سعيد طه

3- الشاعر عبدالعزيز البابطين

4-  الشاعر عبد العزيز البابطين والشاعرة اللبنانية  لينا الكيلاني

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: