شربل فرنسيس في “صدى الوجدان”… يرصّع خيوط فجره بأسرار من وجع الأوتار

 

 

 

كلمة المهندسة الشاعرة ميراي شحاده رئيسة “منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي” في حفل توقيع ديوان “صدى الوجدان” للشاعر شربل فرنسيس الصادر عن منشورات المنتدى.

 

برغم احتراق الضياء ولوعة الحياة، تطلّ علينا طيور شاعرنا محلّقةً في أربعة فصول بيارقها: الغزل، الوطنيّات، الحياة والوجدان… وكأنّها تغرّد في فصل “الغزل” لربيعها المنشود الأخضر بين ألحان قصائده وشهد خوابيه، بين دموع أوراقه ونداها الذي يرصّع خيوط فجره بأسرار من صدى الآهات ووجع الأوتار…

ها هي نسوره ترفرف أبيّة في فصل “الوطنيّات” وتحكي حكايا النصر ودماء الشهداء..جبينها مملكة نجوم تبرقُ فوق وسائد الريح وترصّع لوحات الجمال من وحي عشقها لأحضان لبنان… هي، قممُها لا تنكسر في غفلة الزمن ولا يخنقها دخان في قسوة القدر فالفكر سلاحها والوفاء عنوانها في فصول “الحياة”.

يختتم شاعرنا ديوانه بنبض “الوجدان” وحشرجات تتبختر في بيادر فكره بين عتب وسكوت، بين حرقة وحنين، بين وهم وسراب ودمع مالح ينضح من دواة “حبر النضال”  المتدفّق من أرز لبنان…فتولد حكاياه ممتلئةً بالشعر ويُورقُ وجده قصائد وتُزهر روحُه عقيقاً وتُثمر أبياتًا يفور من فوّهتها حبٌّ وأكثر !

برغم الصقيع وأعاصير الحنين، يأخذنا الشاعر شربل فرنسيس إلى فيافي من نار ونور …فنبتهل معه أمام صمت الحياة ووحشتها إلى مرايا الخلود، نرصد الجمال ونمتلئ من ذاك الرحيق الأعلى.

إلى مزيد من عبير رويّك تعطّر به القلوب وإلى دفق من الشعر تفتُنُ به الأوراق فيحال بياضُها إلى أناشيد للحبّ وللوطن يردّدها جميع العشّاق!

***

أقيم الحفل في مركز مشروع أجيال، مبنى الكونسرفتوار (كفرحاتا – زغرتا)، برعاية “منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي” و”منتدى بخور الوحي”، وتضمن إلى جانب كلمة الأديبة ميراي شحاده كلمات لـ: الدكتورة سحر حيدر، الشاعر والإعلامي قيصر ميخائيل ألقى كلمة “منتدى بخور الوحي”،  المؤلف الشاعر شربل فرنسيس. تخلل الحفل  إطلالة للفنانة الصاعدة ريا فضل الله، وقدمته جويا بو فرنسيس. 

 

اترك رد