ينظم متحف سرسق بين 20 و23 أيلول النشاطات التالية:
«حول مؤتمر القاهرة للموسيقى العربية عام ١٩٣٢: الأثر العربي والعالمي لتسجيلات المؤتمر»
جلسة سمع مع الدكتور جان لامبرت
بالتعاون مع مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة
الأربعاء ٢٠ أيلول، من الساعة ١٨:٠٠ إلى ١٩:٣٠
في الأوديتوريوم، الطابق السفلي الثاني
شهد مؤتمر القاهرة عام ١٩٣٢، الذي جمع العديد من علماء الموسيقى من الشرق والغرب، بالإضافة إلى موسيقيين من العالم العربي، مواجهة بين رؤى مختلفة للموسيقى العربية المستقبلية، وتحديدًا بين المحافظين والإصلاحيين الذين أرادوا استخدام أدوات الموسيقى الغربية للتكيف مع عالمَي الراديو والسينما. ولهذه المناسبة، قام موسيقيون من بلدان عربية مختلفة بتسجيل معزوفات موسيقية نشرتها المكتبة الوطنية الفرنسية في عام ٢٠١٥ بناءً على توثيق المؤرخ الفرنسي اللبناني برنار موصلي (١٩٥٠-١٩٩٦). ولكن لم تكشف هذه التسجيلات أسرارها كاملةً. تحتفظ مؤسّسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة بهذه الأسطوانات في أرشيفها فتؤمّن بذلك استمرارية توثيقها.
اليوم، ماذا نستنتج من هذه التسجيلات عن موسيقى الماضي؟ وما هي الدروس التي تقدّمها للحاضر والمستقبل؟ وما هي المعاني التي تحملها للعرب والعالم أجمع؟ سيحاول الدكتور جان لامبرت الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال الاستماع الحي إلى أجزاء من هذه الأسطوانات.
الدكتور جان لامبرت: عالم أنثروبولوجيا وموسيقى الشعوب متخصص في تاريخ الموسيقى في اليمن وشبه الجزيرة العربية. وهو أستاذ في متحف الإنسان (المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي) في باريس. له العديد من الكتب حول الموسيقى اليمنية بالإضافة إلى منشورات أخرى وأسطوانات توثيقية تتعلق بالموسيقى العربية التقليدية.
تهدف مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية إلى الإسهام في حفظ التقاليد الموسيقية الحية والقديمة في العالم العربي، وخاصة في بلاد الشام ومصر. وتتميز مجموعتها المكوٌنة من أسطوانات حجرية وريلات وتسجيلات على وسائط متعددة بأنها أكثر المجموعات في العالم شمولاً لفترة عصر النهضة، أي منذ عام ١٩٠٣ وحتى ثلاثينيات القرن العشرين.
أداء راقص معاصر في «ايجيكتا»
تصميم الرقص: سيميا كافيلتي
الجمعة ٢٢ أيلول، من الساعة ١٨:٠٠ إلى ١٨:٣٠
صالة العرض الرئيسية، الطابق السفلي الثاني
بعد دعوة مفتوحة، اختير ستة مشتركين لورشة عمل عن الرقص مدتها أربعة أيام بقيادة مصمّمة الرقص سيميا كافيلتي في متحف سرسق. وقد استكشفت المجموعة، بالتعاون مع الراقصة لينا شاتنبرغ، الممارسات الجسدية والتركيبات المرتجلة في سياق التجهيز السمعي البصري «إيجيكتا» لزاد ملتقى. و
يُنظَّم عرض لمدة عشرين دقيقة استنادًا إلى ورشة العمل لاختتام معرض «إيجيكتا» مع المشاركين: نوي عطالله، وعمر بقير، وسيميا كافيلتي، وناتاشا كرم، وداليا خليفة، ولوري خاربوتليان، وإيلي مهنا، ولينا شاتينبرغ.و
سيميا كافيلتي هي راقصة ومصممة رقص ومعلمة مقيمة في بازل حائزة على درجة البكالوريوس من كلية لندن للرقص المعاصر «ذا بليس» (٢٠١٤). تهتم سيميا بتعقيدات التداخل بين الثقافات والهويات. وتَنتج عن استكشافها للأبعاد الروحية ضمن مواضيعها المرجعية أعمال تتأرجح بين شكلها الملموس وما تنطوي عليه من إمكانيات.
الدخول مجاني.
«هلن الخال: غاليري وان وبيروت في الستينيات»
توقيع كتاب مع كارلا شماس
السبت ٢٣ أيلول، من الساعة ١٨:٠٠ إلى ٢٠:٠٠
متجر المتحف
لقاء حصري ما قبل الإطلاق لتوقيع كتاب «هلن الخال: غاليري وان وبيروت في الستينيات» (Sternberg Press، ٢٠٢٣)، مع المؤلفة والمحررة كارلا شماس. هذا الإصدار مستوحى من معرض من تنسيق كارلا شماس وراشيل ديدمان نظمته «أشكال ألوان» في متحف سرسق في عام ٢٠١٩ تحت عنوان «عند النقطة الثابتة من العالم الدوار، ها هي الرقصة»، والذي كان جزءًا من«أشغال داخلية ٨: منتدى عن الممارسات الثقافية» من تنظيم «أشكال ألوان».
«هلن الخال: غاليري وان وبيروت في الستينيات» من تحرير وتأليف كارلا شماس وراشيل ديدمان وعمر خليف، مع مقدّمة بقلم كريستين طعمة. يتضمن الكتاب مواد مدوّنة وأرشيفية بقلم هلن الخال، وقد صدر عن Sternberg Press بالاشتراك مع artPost21.
كارلا شماس قيّمة فنية مستقلة ومستشارة فنية. في عام ١٩٩١، شاركت في تأسيس CRG Gallery في نيويورك، والذي استمر لمدة ٢٧عامًا. تولّت، مع راشيل ديدمان، تنسيق معرض «النقطة الثابتة من العالم الدوار، ها هي الرقصة».