“التأثيرات الشرقية في بواكير الشعر الأستراليّ”

 

 

صدر عن مشروع الأديب د. جميل الدويهي “أفكار اغترابيّة” للأدب الراقي النهضة الاغترابيّة الثانية – تعدّد الأنواع البيان التالي:

من ضمن إصدارات ٢٠٢٣ دراسة أكاديميّة عن الشعر الأستراليّ، في القرنين التاسع عشر والعشرين، للدكتور جميل الدويهي في عنوان “التأثيرات الشرقية في بواكير الشعر الأستراليّ” تأكيداّ على التميّز والفرادة.

إنّها المرّة الأولى التي يتناول فيها باحث موضوع التأثيرات الشرقيّة في القصائد الأستراليّة المبكرة، باللغة العربيّة.

وهذا العمل الفريد هو عربون تقدير لشعراء أستراليّين غير معروفين  لكثيرين من أبناء الجالية العربيّة في أستراليا. وفي الوقت نفسه هو جزء من مشروع “أفكار اغترابيّة” المتعدّد في إنجازاته.

وقد تتبّع الباحث التراث الشعريّ لمجموعة من شعراء أستراليا الأوائل، وأضاء على المؤثّرات الأسطوريّة، والتاريخيّة والدينيّة، التي طبعت قصائدهم، بأسلوب علميّ، معتمداً المقارنة بين النصوص، وشارحاً المنحى الاجتماعيّ لتلك المؤشّرات.

ويؤكّد هذا العمل مرّة أخرى، على ريادة مشروع أفكار اغترابيّة، وأسبقيّته في المنجز الثقافيّ الذي يضعه على مرأى ومسمع من الجميع،  لإعادة النظر في  المفاهيم والأسس التي يقوم عليها البناء الحضاريّ الجديد، في ثورة على المألوف والمكرّر، وأيضاً على معايير النقد الأدبيّ التي ينبغي أن تعمل بأمانة، من خلال البراهين والموازنة، من غير فوضى ومصالح آنية تسيء إلى الثقافة.

اترك رد