معرض أنس حمصي في غاليري “آرت سيركل” بيروت… لوحات منبثقة من نسيج العاطفة والروح

anasبين 20 فبراير و29 مارس يعرض الرسام التشكيلي السوري أنس حمصي مجموعة من لوحاته في غاليري “آرت سيركل” في بيروت تعكس تأثير ما يحيط به على  روحه وعقله وقلبه وبالتالي على ريشته… وهو المعرض الفردي الثاني له (كان الأول في “آرت سيركل” في 2012).

 يعود أنس حمصي بأعمال صاخبة ومكثفة؛ تغزو فرشاته اللوحات الضخمة والقوية والواسعة النطاق، وتتزاحم الألوان الدافئة والأشكال المختلفة التي تعطي للمشاهد انطباعاً عن مدى تأثير عواطف الفنان على روحه… وجوهه  تختفي في بعض الأحيان وراء تقنية  impasto (مصطلح من أصل إيطالي يعني استخدام طين خشن يحتوي على جزيئات من الميكا أو الحجر) الثقيلة كما لو أنها تخفي  أسراراً بعيدة.

 في معرضه “تأثير”، تدور ألوان أنس حمصي  وخطوطه في  حركة دائرية في بعض الأحيان، كأنها في دوامة،  ويمكن أن تصبح مفقودة أو تذهب مباشرة إلى عمق الحالات النفسية. في حين أن طبقات اللون تشع وتعطي تأثيراً دافئاً. عناصر كثيرة في اللوحات تذكر بالطفولة وهي موجودة  في أعماله الأخيرة أكثر من أي وقت مضى، ربما لأنه يرسم بحرية بعيداً عن أرضه المضطربة  المتخبطة بالحروب والمآسي… في محاولة لتجاوز الواقع المرير والعودة على أجنحة الزمن إلى ماضي طفولته في أرضه الجميلة، عندما كانت موطن السلام والأمان.  anas 3

 ولد أنس حمصي في سوريا عام 1987، تخرّج في معهد الفنون الجميلة في دمشق، لوحاته نابضة بالحياة وتتفجر طاقة عبر الألوان وضربات الفرشاة بأسلوب إيمائي ابتكر نمطاً من تلقاء نفسه يزخر بمشاعر خفية.

 أنس حمصي هو عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين. شارك في ورش عمل،  وفي معارض جماعية من بينها:  بيروت بلووم آرت فير (بيروت 2013)، معرض منمنمات – دار المصور ومسرح دوار الشمس  (بيروت 2013)،  معرض جماعي لفناني غاليري آرت سيركل  (بيروت 2013)،  نجاة ، أمل ، مجتمع  معرض لثلاثة فنانين سوريين في غاليري جوانا سيقلي  (بيروت 2012)، بيروت آرت فير (بيروت 2012)، معرض اللوحة الصغير في غاليري مصطفى علي (دمشق 2012)،  المشهد التشكيلي لجيل الفنانين التشكيليين الشباب في غاليري قزح ( دمشق 2012)،  المعرض السابع للفنانين التشكيللين السوريين الشباب في غاليري الرواق  (دمشق 2012)، معرض سكيتش في غاليري رواق القشلة ( دمشق 2012)، معرض خريجي كلية الفنون الجميلة في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق (2011)،   معرض الربيع السنوي برعاية وزارة الثقافة في دمشق (2008 – 2009 – 2010)،  معرض فنانين من دول البحر المتوسط في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق (2007)، معرض بورتريه في مركز أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية (دمشق 2006). anas 6

أعماله مقتناة من قبل مجموعات خاصة عربياً وعالمياً .

كلام الصور

1- 2- 3- من المعرض

4- أنس حمصي

 anas 4

اترك رد

%d