“الهجرة” لجميل الدويهي

 

قلتُ لرجال يتجمَّعون عند الميناء: منكم مَن يفضِّل البقاء حيث وُلِد، وبعضكم يحبُّ الرحيل واكتشاف المجهول، أمَّا الرحيل فعشق للمسافة، واعتناق لديانة المغامرة، فاحملوا معكم متاعكم واضربوا في البحر لتكتشفوا عوالم جديدة، فأنتم لم تولَدوا لكي تعيشوا في صومعة الحرمان. وإذا تركتم بيوتكم وحقولَكم، فلا تلتفتوا إلى الوراء، ولا تقولوا: كانت عندنا أملاك كثيرة، فما تملكونه لم يكن يوماً لكم، وقد أخذه الفراغ واحتلَّته الوِحشة. ولا تحزنوا لأنَّكم فارقتم أهلكم وإخوتكم وأحبَّاءكم، ففي كلِّ جزيرة تنزلون عليها سيكون لكم أهل وإخوة وأحبَّاء. البحر سيعلِّمكم أنشودة المدى والأفق، والأمواج ستهدهدكم كأطفال وُلدوا للتوِّ من رحم الطبيعة. أذكروا مَن تحبُّونهم وتشتاقون إليهم في الغناء الذي يخرج من أفواهكم ومن أيديكم أيضاً، ولا تقطعوا صلة مع من فارقتم على الشاطئ البعيد، فهؤلاء ستجمعكم بهم مائدة أبديَّة لا ييبس خبزها ولا يجفُّ ماؤها، وإذا مات أحدكم في الأرض البعيدة، فاحملوه على أكفِّكم المتعبة وودِّعوه على أمل اللقاء.

لا تحزنوا لأنَّ الحزن من علامات الموت الأبديّ، وأنتم أبناء الحياة.

وإذا قال لكم أحد: عودوا إلى أرضكم المقدَّسة فأنتم من غير لوننا وجنسنا وقبائلنا، فأجيبوه بابتسامة الودِّ وعلِّموه أنَّ جميع الناس من جنس واحد ومن دم واحد، أمَّا هو فإنَّه يرى الوهم فيظنُّه حقيقة. وإذا قال لكم أحد أيضاً: أنتم خائنون للأرض التي فيها ولدتُم، ومن مائها شربتُم، ومن حقولِها أكلتُم، فقولوا له: نحن نحبُّ الحرِّيَّة، وحيث تكون يكون لنا وطن، ونكره العبوديَّة، وحيث تكون العبوديَّة تنتهي أوطاننا. واحذروا أيُّها الأبناء أن يأخذكم الغرور إذا أصابكم الغِنى، فقد كنتم جميعاً فقراء وجائعين، ولم يتغيَّر شيء لأنَّ مَن ينكر الماضي ويتنكَّر له لا يستطيع أن يعيش في المستقبل. وقد كنتم في أوطانكم تكرهون من يأكلون أموالكم، ويسرقون قطعانكم، ويحتكرون كرومكم، فلا تدعوا لهؤلاء أن يولَدوا من جديد بينكم فينغِّصوا عليكم حياتكم. إنَّ الذين يريدونكم أذلاَّء تابعين هم جماعة من الأغبياء الذين كانوا هم تابعين، ويطلبون الانتقام من أمسهم البغيض. وكونوا أوفياء للأرض التي احتضنتكم وأرضعتكم من ثدييها، فإنَّها أمُّكم بالرضاعة، ومن الخيانة أن تكرهوها أو تلعنوها… أنظروا إلى أهلها كيف يعيشون وعيشوا مثلهم، وكيف يلبسون فالبسوا مثلهم، وكيف يتحدَّثون فتحدَّثوا مثلهم، ولا تفرضوا عليهم تقاليد ورثتموها من أجدادكم، فإنَّهم لا يعرفونها وليس بمقدورهم أن يتعلَّموها منكم، وبدلاً من ذلك تعلَّموا تقاليدهم، وخذوا منها ما يفيدكم. وإذا أقدم أحدكم على مخالفة الأنظمة، أو أراد أن ينشئ نظاماً على هواه، فوبِّخوه وقولوا له: أنت ضيف على هذه البقعة من الأرض، وعلى الضيف أن يحترم الأنظمة في البيت الذي استضافه.

نعم يا إخوتي، أنتم لستم مسؤولين عن كلمة الله ولستم المدافعين عنها، وليس الله في حاجة إلى بشر لكي ينطقوا باسمه ويحاموا عن أملاكه وشريعته. كونوا ودعاء، أتقياء، وأوفياء، ولا تعضُّوا اليد التي أطعمتكم لأنَّها يد مباركة ومنها أخذتم الفرح والرجاء.

وإذا مررتم بالقرب من مقبرة، فصلُّوا على الأموات وأنتم مغمضو العيون، ولا تقولوا: هؤلاء ليسوا من أمواتنا، فالأموات لا يعرفون أسماءهم وقد تركوا معابدهم على الأرض وذهبوا إلى مكان ليس فيه معابد ولا أيقونات. في الموت يتساوى البشر، فلا أبيض ولا أسود، ولا ملك ولا عبيد، ولا قادة ولا صعاليك. الموت يخرجكم من القشور البالية، ويضعكم وجهاً لوجه أمام الله، فديانتكم حينئذٍ هي ما صنعتموه لإخوتِكم، وما ضحَّيتم به من أجل عائلاتِكم. والله لن يسأل أحداً عن دينه لأنَّ دينه الخير والسلام، والذين يقتلون ولا يفعلون السلام فهؤلاء يتعذَّبون بفعلتِهم، أمَّا الأشقياء الذين ساقتهم الطبيعة فقد أحبُّوا سلام أنفسهم، وقتلوا الغير من أجل حياتِهم. وصدقاً أقول لكم: إنَّ الغربة تجعلكم تتعذَّبون من أجل أنفسكم ومن أجل غيركم أيضاً، والعذاب فضيلة. فافرحوا لأنَّكم اغتربتُم، ولا تعيشوا في الأحزان. إنَّ الأحزان نفسها لا تدخل إلى القلوب التي تفيض بالمحبَّة، ولا تعانقها الأيدي التي تعانق الوجود.

***

*مشروع الأديب د. جميل الدويهي “أفكار اغترابية” للأدب الراقي النهضة الاغترابية الثانية – تعدّد الأنواع

اترك رد