مؤتمر “النهضة الاغترابية الثانية – لإبداع من أجل الحضارة والإنسان” مشروع الأديب د. جميل الدويهي أفكار اغترابية للأدب الراقي/ الورقة 33: المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات – سيدني

 

انطلق  مؤتمر “النهضة الاغترابية الثانية – لإبداع من أجل الحضارة والإنسان” الذي ينظمه  مشروع أفكار اغترابية للأدب الراقي-سيدني ، منتدى لقاء – لبنان، بستان الإبداع – سيدني. يصدر عن المؤتمر كتاب من جزءين او ثلاثة، يضم جميع الأوراق المشاركة، وترسل نسخ منه إلى المشاركين والمكتبات والكبرى. يعقد المؤتمر حضوريا في جلسة واحدة، فور انتهاء الأزمة الصحية، وتقرأ مختصرات الأوراق بالنيابة عن المشاركين المقيمين خارج أستراليا.

في القسم الأول من المؤتمر تم نشر عشرين ورقة لأدباء ومفكرين من لبنان وأنحاء العالم.

القسم الثاني يضم 12 ورقة، في ما يلي الورقة 33: المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات – سيدني.

 

 

تطمح المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات لأن تكون ساحة حوار ثقافي فكري، تطرح فيها كل المعتقدات والايديولوجيات، لتتفاعل في ورشة من التداول والنقاش المنفتح على مختلف الآراء والتطلعات. فما كان هواجس لمجتمعنا المشرقي، يتحول الى قناعات وضمانات تدرأ عن شبابنا شر التشرذم والتشتت والضياع. انها ورشة تعتمد كل اساليب التفاعل الحضاري وصولا الى ترسيخ نمط عيش مشترك يحافظ على تنوعه وغناه الفريد.

لقد حبانا الله برسالات سماوية وكنوز طبيعية ومقدرات عقلية أهّلتنا لريادة كونية، فأطلقنا الحرف وابتدعنا الرقم، ووضعنا اسس العلوم المادية، وألهمنا العالم مفاهيم الانسانية الحقة.

انطلاقا من هذه الوقائع، تداعت نخبتنا المنتشرة في أستراليا، لتأسيس جمعية “المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات” ومن دير مار شربل تحديداً، وعلى جدول اعمالها تحقيق الاهداف التالية:

  • تعزيز الروابط الثقافية بين المجتمع اللبناني وكل المجتمعات الأخرى انطلاقا من الحضور الاغترابي.
  • تنمية العلاقات الشبيبية وتعزيز أطر التلاقي وتقديم نموذج تعايشي بين الطوائف والمذاهب والأديان.
  • تنظيم ندوات ومحاضرات وتظاهرات فكرية وفنية وادبية وعلمية (تظهر هويتنا المشرقية المتميزة والسباقة).
  • مواكبة ورشة التلاقي الشرق اوسطي، وتخصيص حضورنا في دول العالم حيث هناك جاليات لبنانية وعربية لها نشاط مكثف، يشمل النواحي الثقافية والعلمية والبيئية.
  • وضع خطة عمل تهدف الى توأمة الجمعيات والنوادي والهيئات خاصة الاعلامية منها مع مثيلاتها في دول العالم، خصوصا تلك التي تشهد حضورا لبنانيا ومشرقيا بارزا.
  • إيلاء المواطنية اللبنانية الأهمية اللازمة وتشجيع الشبيبة اللبنانية الأصل على استعادة دورها الوطني من خلال تثبيت حضورها الفاعل في ورشة إعادة النهوض بلبنان والسير به في ركب الحضارة العالمية.

للقيام بهذه الورشة والاضطلاع بحسن تفاعلها تشكّلت “المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات” من شخصيات دينية، تربوية، فكرية، علمية، اقتصادية، نقابية، اعلامية وفنية… على مستوى يؤهلها لخلق مناخ استيعابي يتناسب وطموحاتها.

فمنذ سنة ٢٠١٧ بدانا بتنظيم اجتماعات مكثفة ولقاءات على المستوى الروحي والثقافي والفني والاجتماعي، وعقد لقاءات روحية مع كل المرجعيات الدينية، إسلامية ومسيحية.

وعلى المستوى الفني، شاركنا المؤسسات الاسترالية العربية للموسيقى في نشاطاتها الفنية. وعلى المستوى الثقافي، شاركنا مشروع افكار اغترابية لمؤسسه الدكتور والاديب جميل الدويهي في كل النشاطات الامسيات الادبية الحاشدة في استراليا ولبنان، وكانت لنا كلمات في عدة مهرجانات أقامها مشروع أفكار اغترابية في سيدني، كما شارك وفد من “المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات” في حفل تكريم الأديب د. جميل الدويهي في ملبورن، 30 أيلول 2018، بحضور القنصل العام اللبناني د. زياد عيتاني، كما شارك وفد من المؤسسة في أول زيارة يقوم بها وفد أدبي من مشروع أفكار اغترابية إلى كانبرا، بدعوة من الصديق الأستاذ محمد برجاق منسق تيار المستقبل، في 4-3-2019، حيث تم تكريم أدباء من سيدني بدروع تقديرية.

وشاركت المؤسسة أيضاً في حفل تكريم الأديب د. جميل الدويهي في سيدني، من قبل لجنة خاصة، برعاية النائب من أصل لبناني د. جهاد ديب. وفي حفل قصائد للبنان، 13 تشرين الثاني 2019، الذي دعا إليه مشروع أفكار اغترابية، حيث ألقى شعراء قصائد للبنان تحت علم وطنهم الواحد والجامع.

وكان الحدث الأهم على الصعيد الثقافي التحضير وانجاح زيارة الوفد الاغترابي الى لبنان في آب ٢٠١٩ ، حيث توجه رئيس المؤسسة الأستاذ جوزيف سكر والأديب د. جميل الدويهي على رأس وفد اغترابي ثقافي من مختلف القارات إلى لبنان، وكانت لنا عدة لقاءات إذاعية وتلفزيونية، وأقيمت للوفد تكريمات في مختلف المناطق اللبنانية، واستضافت بلدية سن الفيل حفلاً كبيراًَ، رعته وزارة الثقافة اللبنانية، وبتنظيم من نادي الشرق لحوار الحضارات في لبنان، حيث قدم الأديب الدويهي جائزته الإبداعية إلى 20 أديباً ومبدعاً من لبنان والعالم.

وكانت الزيارة التاريخية للوفد المشترك بيننا وبين أفكار اغترابية، تحت مظلة التوأمة بين مشروع الأديب الدويهي ونادي الشرق لحوار الحضارات. وهي توأمة مباركة، لما بين المؤسستين الكبيرتين من قواسم مشتركة، أهمها الحوار الحضاري والتلاقي بين مختلف الثقافات، ومد الجسور بين لبنان المقيم ولبنان المغترب.

وشاركت المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات أيضاً في العديد من الأمسيات والنشاطات الثقافية، وكانت لها كلمتها في تلك الفعاليات، إضافة إلى حضور ندوات للمنتدى الثقافي العربي في سدني، والمشاركة والحضور وتشجيع اصدارات كتب الادب للعدد من المبدعين في الجالية في سيدني.

وعلى المستوى الرسمي قامت المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات بزيارات وتبادل الآراء من اجل دعم لبنان إلى كل من السفير اللبناني ميلاد رعد في كانبرا والقنصل العام في سدني شربل معكرون.

منذ تأسيس المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات ونحن نعمل يداً بيد من أجل نشر ثقافة الحوار وقبول الآخر، بعيدا عن الشغائر الدينية والسياسية. اكثر من ثلاث سنوات مضت ونحن نسعى سويا الى إحياء الأمل والوقوف مع اهلنا واخوتنا في لبنان لنساهم معهم في تفعيل دور الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية بهدف تعزيز وتطوير آليات الحوار، والسعي لحل الخلافات والنزاعات واحترام حرية الرأي والمعتقد بين مختلف مكونات المجتمع الاسترالي واللبناني لما فيه الخير العام والمصلحة الوطنية.

لقد تمكنا سويا من تحقيق العديد من الاهداف المباشرة وغير المباشرة، ولعل ابرزها ما تم تحقيقه في لبنان من نشاطات ادبية واجتماعية، والمساعدات المادية التي قدمتها جمعيتنا بهدف دعم العائلات التي تضررت جراء انفجار مرفأ بيروت.

ولقد وضعنا خطة عمل سنعمل بها معا يدا بيد لكي نرفع اسم الجمعية عاليا ونحقق اكبر عدد ممكن من الاهداف. وتتضمن خريطة العمل عدة نقاط أهمها: إنشاء مركز للجمعية، والتحضير لحفل سنوي، وإطلاق منشور أو كتيب خاص بنشاطات الجمعية، وإنشاء موقع الكتروني خاص بها. والعمل على تكريم شخصيات فنية وثقافية بارزة في استراليا ولبنان، والتحضير لماراتون سيدني بالتنسيق مع ماراتون بيروت ونادي الشرق لحوار الحضارات، وتأسيس مجلس أمناء، والتحضير لزيارة وفد شبيبة استرالي الى لبنان، واستقبال وفد نادي الشرق لحوار الحضارات من لبنان، وإقامة حفل انزاك داي، ويوم تعارف للعائلات. ولعل أهم مشاريعنا المستقبلية هو  غابة ارز الرب في جبال سدني Blue Mountains من ضمن مشروع “ارز الرب ارز لبنان في كل البلدان”. ويتم التحضير لهذا المشروع من خلال تشكيل لجنة تضم فعاليات من الجالية اللبنانية وبمساعدة لجنة اصدقاء غابة الارز في لبنان.

كما يتم العمل على اقامة مباراة في الشعر العربي، وسيتم الاعلان عنها في كافة الوسائل الاعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي.

رئيس المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات: جوزيف سكر

نائبة الرئيس؛ فدوة كبة

أمين السر: محمد الديراني

أمين الصندوق: رفيق الشامي

ورؤساء اللجان والاعضاء في مجلس الأمناء والمستشارون.

اترك رد