“شربل داغر: جماليات التعالق بين الشعري والسردي”

 

صدر عن “دار خطوط وظلال”- عمان  كتاب “شربل داغر: جماليات التعالق بين الشعري والسردي”، تأليف محمد صابر عبيد. الغلاف: رؤية بصرية لمدير الدار الفنان محمد العامري.

مما جاء في مقدمة المؤلف:

يقاربُ كتابُنا هذا واحدةً من التجارب المميّزة في الشعريّة العربيّة الحديثة تخصُّ الشاعرَ شربل داغر، وهو الشاعر والناقد والأكاديميّ والمثقف اللبناني الذي قدّم للمكتبة العربيّة مؤلّفات بالغة التميّز والنوعيّة والخصوصيّة. وتجربة شربل داغر الشعريّة لا تشبهُ غيرَها في التعامل مع اللغة والفكر والرؤية والثقافة. فنّصهُ الشعريُّ يعوّلُ على مفردات الحياة بأعلى درجات كثافتها وغناها وثرائها ويحتفي بالحياة احتفاءً بهيجاً،

وقد وجدنا أنّ تجربته الشعريّة في هذه المجموعة الموسومة: “أنا هو آخر صحبة ويتمان، بودلير، رامبو، ونيتشه” (دار مومنت للنشر والتوزيع، لندن، 2019) تدخل مدخلاً شعرياً آخرَ في هذه التجربة العميقة، إذ يؤلّفُ الشاعرُ نصَّه الشعريَّ هنا على أربعة نصوص لأربعة شعراء هم “ويتمان، بودلير، رامبو”، والفيلسوف الشاعر نيتشه. وهي تجربة كتابيّة تتفاعل وتتحايث وتصاحب وتترافق وتتماهى وتتعاضد وتتوازى مع تجاربهم، نصٌ على نصوصٍ وتجربةٌ على تجاربَ، في نظامِ صوغٍ لغويٍّ ينتزعُ الشعريَّ من قلبِ النثريّ على نحوٍ بارعِ الجمال والألفة.

 

اترك رد