معهد عصام فارس للسياسات العامة يطلق مبادرة بحثية لتعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن

أعلن معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، إطلاق مبادرة بحثية جديدة، تهدف الى تعزيز أجندة “المرأة والسلام والأمن”، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك لمناسبة الذكرى العشرين لصدور قرار مجلس الأمن الدولي 1325 حول المرأة والأمن والسلام، وإنطلاقا من دوره كمنصة للحوار ومركز للأكاديميين والخبراء والناشطين، لتبادل وتكامل جهودهم بغية تطوير مفاهيم جديدة في السياسات العامة.

وأوضح المعهد في بيان أنه “منذ إعتماد قرار مجلس الأمن رقم 1325 في تشرين الأول عام 2000، تدفع الجهات الفاعلة، بما في ذلك الحكومات والباحثون في السياسات والناشطون في المجتمع المدني، نحو تنفيذ أجندة “المرأة والسلام والأمن” في هذه المنطقة. وساهمت هذه الجهود في رفع أصوات النساء وأبرزت أهمية دورهن في تحقيق السلام المستدام”.

وأشار الى أن “هذه المبادرة ستقدم فرصة لمشاركة طويلة الأمد في أنجدة “المرأة والسلام والأمن”، تماشيا مع رؤية العهد في أن يصبح مركز خبرات إقليميا لقضايا المرأة والسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتأتي استكمالا لدور المعهد الريادي في تقديم الأبحاث والدراسات وإطلاق الحوار حول التطورات الجيوسياسية وأزمات اللاجئين ودور المرأة في صنع السياسات في العالم العربي”.

اترك رد