رابطة قنوبين إلى اليونان لتعزيز المشترك من الإرث الروحي والثقافي

logo- kanoubine

شعار رابطة قنوبين 

يبدأ وفد من رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث، بزيارة لليونان غدا، في اطار تعزيز المشترك من الإرث الروحي والثقافي، يضم رئيس أساقفة أبرشية قبرص المارونية والزائر الرسولي على موارنة اليونان يوسف سويف والنائب البطريركي المشرف على الدائرة البطريركية يوحنا رفيق الورشا وأعضاء مجلس أمناء الرابطة الآباء أنطوان ضو ويوسف طنوس ونادر نادر وطوني الآغا والسيدتين ميراي الحايك وسمر زغريني والمحامي جوزيف فرح والزميل جورج عرب، ويشارك الخبيران في الشؤون الاركيولوجية والعمرانية الدكتورة جوانا شحود والمهندس مطانيوس بولس.

وتأتي الزيارة بمشاركة السفيرة اللبنانية في اليونان دونا بركات، ونتيجة الاتصالات التي أجرتها وسويف مع عدد من مسؤولي المواقع الدينية الاورثوذكسية في منطقة METEORA وجزيرة ايدرا، الذين يستضيفون الوفد. ويتضمن برنامج الزيارة لقاءات تعارف وجولات استطلاع على المعالم اليونانية واجتماعات عمل مع مسؤولي الموقعين الروحيين والزمنيين لمناقشة مسودة بروتوكول تعاون في الاطار الكنسي عن الحوار والتبادل الثقافي والإفادة من خبرات الحياة الروحية في المواقع اليونانية والأخرى المماثلة لها في لبنان كوادي قنوبين وحماطورة والبلمند وسواها، ومن خبرات العناية بهذه المواقع والتوفيق بين خصائصها الروحية والتراثية ومقتضيات عيش السكان المحليين وسبل المحافظة عليهم كمكون أساسي لتراث هذه المواقع، وتشكل لجنة متابعة مشتركة. ويتضمن البرنامج محطة ثقافية يعرض خلالها فيلم “وادي النساك” عن الحياة النسكية المارونية والارثوذكسية، أعدته رابطة قنوبين تقدمة النائب جورج عطاالله ورئيس حركة المقدمين وليام طوق.

ويقدم الاب يوسف طنوس نماذج موسيقية من التراث الماروني والسرياني، وهناك مداخلة للاباتي أنطوان ضو عن المشترك في القوانين الرهبانية. وسيوجه وفد رابطة قنوبين دعوة الى المسؤولين الذين سيلتقيهم لزيارة لبنان والتعرف على معالمه الدينية والمشاركة في المؤتمر العلمي الأول الجاري الاعداد لعقده الصيف المقبل عن التراث المسيحي المشترك الذي يحتضنه الوادي المقدس بمشاركة خبراء من لبنان والخارج.

وأوضح سويف ان “الزيارة تمهيدية تأسيسية لتطوير علاقات الحوار والتواصل بروح الانفتاح الاخوي بين مسؤولي الكنيستين المارونية والارثوذكسية في اليونان. ويلقى هذا المسار المتجدد للعلاقات ارتياح الكرسي الرسولي، ويجرى بمباركة وتوجيه البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الذي سيتوج هذا المسار بزيارة لليونان يجرى اعدادها حاليا بالتنسيق مع سفيرة لبنان هناك السيدة دونا بركات، وبالتعاون مع السلطات الدينية والزمنية اليونانية”. وأشار الى ان “اتصالات السفيرة بركات مع مسؤولي الكنيستين المارونية والارثوذكسية أسفرت عن ورقة عمل أعدت تتضمن سلسلة بنود وأفكار ستناقش خلال الزيارة الحالية وتقر لتوقع لاحقا ضمن بروتوكول تعميق المشترك الروحي، وتطوير التبادل الثقافي”. وشكر سويف لبركات “جهودها التأسيسية لهذا المسار”.

اترك رد