“سيتيرن بيروت”… سلسلة أحداث ثقافية بين الرقص والموسيقى

Photo Citerne Beirut

أعلن “سيتيرن بيروت”، خزان الابداعات والتميز الفني، في بيان ، انه يستعد لضخ سلسلة أحداث ثقافية ملهمة في العاصمة المتعطشة للفنون الادائية والبصرية، وذلك ابتداء من 8 أيار وحتى 30 منه. إذ تستضيف المنصة مجموعة من الفنانين المحليين والعالميين الذين يفِدون من اجل تقديم أمسيات موسيقية وعروض رقص معاصر ومعارض وورش عمل، تعيد كلها تلوين المشهد الثقافي المحلي.

وقال مؤسس “مقامات” الكوريغراف عمر راجح: “بعد بايبود 2019 الذي تكلل بنجاح مبهر، يسرنا أن نستضيف فنانين محليين وعالميين من اهل الفن والموسيقى والرقص، وأن نقدم أعمالا فنية تتميز بمضامينها الثقافية والاجتماعية. وعندنا ثقة كبيرة بالجمهور اللبناني الذي واكب المهرجان بكثافة هذه السنة والمتعطش لطروحات جديدة ومميزة”.

وقالت ميا حبيس: “يثبت برنامج عروض ونشاطات شهر أيار، أن سيتيرن بيروت منطلق في خطة إنتاج وتقديم أعمال محلية وعالمية معاصرة تشمل الرقص، والموسيقى، والمسرح، وغيرها من أنواع الفنون، ليكون فعلا بيتا للثقافة وفضاء يعكس أفكارها ويعبّر عن ناسها”.

ويشتمل البرنامج المخصص لشهر أيار على باقة متنوعة جدا من النشاطات الفنية والثقافية. إذ يستهل “سيتيرن بيروت” نشاطاته من 8 أيار الى 10 منه بورشة عمل وبرنامج إقامة للفنان الياباني، الكوريغراف المقيم حاليا في النمسا ميشيكازو ماتسوني الذي يبحث في أعماله عن الهوية الفردية في مكان ما أبعد من أُطُر الانتماءات المناطقية والتصنيفات الضيقة، وبما يتجاوز الاحتكاكات والعوائق في عالمنا المعولَم.

ويتابع “سيتيرن بيروت” برنامجه مع الفنانة اللبنانية غيدا حشيشو التي تقدّم ليلتَي 14 أيار و15 منه، عرضَاً راقصَاً من إنتاج سيتيرن بيروت بعنوان “بعد عبور نقطة ما، الحركة نفسها تتغير” (BEYOND A CERTAIN POINT, MOVEMENT ITSELF CHANGES).

أما من إيران، فتحضر الراقصتان ميترا زياي كيا وهيفا سيداغات، مساء 17 و18 أيار، ضمن عرض بصري وجسدي عنوانه “آزي داهاكا”، وهو اسم شخصية مستلهمة من الاساطير الفارسية القديمة.

لعشاق الموسيقى، حصة مميزة مساء 21 أيار مع المؤلف الموسيقي، المبتكِر، عازف الغيتار والعود، الفنان اللبناني الاصل محمود تركماني

  • مساء الجمعة 24 أيار، يتيح “سيتيرن بيروت” لمحبي الرقص فرصة مميزة للقاء الفرقة البلجيكية للرقص والاداء المعاصر “فيتفولك” بقيادة الكوريغراف ليزبيث غرويز والموسيقي، الملحن مارتن فان كاوفنبيرغ.

  • في 27 أيار، يقدم عازف العود أسامة عبد الفتاح أمسية موسيقية عنوانها “فونوغراف وشاي”. رحله بحثية وفنيه ممتعة ملونه بروح سردية وسمعيه لمقطوعات كلاسيكية من الموسيقى العربية.

الختام في 30 ايار، مع مجموعة “سفر” الموسيقية المميزة والتي تضم عازف الغيتار ايلي عبد النور والمغنية ميسا جلاد.

اترك رد

%d