“الفن الجليل” في الجامعة الإسلامية في صور ابتكارات للطلاب تتجاوز الذات الفردية إلى البعد الاجتماعي

بين 21 ديسمبر و24 منه كانت الجامعة الإسلامية فرع صور على موعد مع “الفن الجليل” في معرض شكل نقطة فصل بين مرحلة الدراسة الجامعية jalil 5والانتقال إلى مرحلة الاحتراف لحوالى 50 طالباً وطالبة من قسمي التصميم الداخلي والتصميم الغرافيكي بإدارة رئيسة القسم الدكتورة نهى فران، أرادوا أن يوجهوا رسالة من خلال ابتكاراتهم، مفادها أن الفن يمكن أن يتجاوز الجمال إلى التسامي.

 بالتزامن مع المعرض، افتتحت الجامعة مركز التصوير ومكتبة عامة وقاعات جديدة بإشراف وتنسيق مدير الجامعة د. أنور ترحيني ورعاية رئيس الجامعة. الدكتورة تهى فؤان توضح في اللقاء التالي تفاصيل حول المعرض والهدف منه.

 بصفتك رئيسة قسمي التصميم الداخلي والغرافيكي ما الانطباع العام عن المعرض؟

 اليوم أضحى مجموعة من المتميزين من طلاب الجامعة الإسلامية مهندسين ومصممين وفنانين محترفين، هذا المعرض تتويج لمرحلة ومدخل لمرحلة سيرسمون ملامحها بإبداعهم وتميزهم، وستكون خطوتهم الأولى بدعم من صقل موهبتهم وأشرف ورعى هذا التميز، واتوجه بالشكر إلى الجامعة الإسلامية،  وبشكل خاص مدير فرع صور الدكتور أنور ترحيني على إتاحة هذه الفرصة والإسهام في رعاية الطلاب  الذين أصبحوا اليوم فنانين هدفهم الجمال والرقي لوطننا لبنان.noha-1

 ما أبرز محطاته؟

 هذا المعرض الفني هو الأول في الجامعة ويتضمن ثمرة جهود الطلاب من مشاريع التخرج  للقسمين، إضافة إلى لوحات فنية زيتية لمواضيع مختلفة ولوحات حروفية ورسومات هندسية وفنية ومفروشات، وثمة قسم خاص بالتصوير الفوتوغرافي، إضافة إلى تصاميم مختلفة رسمها ونفذها كل طالب باحتراف واضح..

 افتتح المعرض رئيس الجامعة د. حسن الشلبي بحضور حشد من علماء الدين والفعاليات الاجتماعية والسياسية والتربوية، إضافة إلى الهيئة الإدارية في الجامعة والأساتذة والطلاب وأهاليهم. وقد نال إعجاب الحضور واستحسانهم.

 ما الهدف من إطلاق عنوان “الفن الجليل” على المعرض؟

 المعرض فني بامتياز وما يجمع بين المشاريع المختلفة ومضامينها المتنوعة هو الجمال، وبما أن الجمال لم يعد  وحده الهدف من إنتاج أو إبداع العمل الفني، كون الذات الفنية تعبر بشكل واعٍ أو لاواعٍ عن تجربة الفنان في المجتمع، وعن الإيديولوجيا وعن تفاعل الفنان مع بيئته، بل الرائع أو الجليل أو المتسامي، هكذا تأتي تجربة الجليل بمثابة تجربة خاصة بالحضور المحض حينما تعلق، وتلغي التركيب بين الصور، والحضور المحض بمثابة ذلك الذي يمتنع عن التمثل. لا يرتبط الجليل بذاتية الفنان  فحسب، بل بواقعه وهكذا نجد أن الفن الجليل له بعد فني ذاتي واجتماعي min al maarad 3

كلام الصور

1- الطلاب المشاركون في المعرض

2- نهى فران

 3- 4- من المعرض

min al maarad 1

اترك رد