ترميم بيت الأنشطة الروحية في قنوبين والافتتاح صيفًا

4 (1)

البيت كما هو حالياً.

استؤنفت أشغال ترميم وتاهيل بيت الأنشطة الروحية والثقافية في وادي قنوبين، الذي يموّل اقامته رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم فرع قبرص السفير ايلي عيد، وذلك بعدما أنجزت أشغال المرحلة الأولى التي شملت تأهيل ارض القاعة الداخلية،  وترميم الطابق السفلي، ورفع أعمدة البيت الحجرية التي كانت متساقطة ومندثرة في محيطه.

وتشمل أشغال المرحلة الحالية تأهيل جدران البيت المتداعية بمرور الزمن وعوامل الطبيعة، وقد تم استجماع حجارتها المندثرة، وإقامة السقف بالاخشاب والجسور القديمة وتوابعها وفق الطريقة التقليدية المعتمدة في المنازل اللبنانية التراثية، واكساء السطح بالباطون والاتربة المحلية، وفق الدراسة الفنية المعدّة لاعادة البيت الى ما كان عليه منذ بنائه في عهد البطريرك يوحنا الحلو (1809-1823) بين دير سيدة قنوبين البطريركي ومزار القديسة مارينا في عمق الوادي.

index2

جمع حجارتها المندثرة.

الوكيل البطريركي في الديمان الخوري طوني الآغا شكر المتبرع السفيرعيد على عنايته لانجاز البيت، الذي سيؤدي خدمة روحية وراعوية وثقافية لابناء رعية وادي قنوبين ولزوار الوادي اللبنانيين والأجانب، وبخاصة موارنة جزيرة قبرص، حيث يتحدر أبناء رعية أيا مارينا القبرصية من وادي قنوبين. كما يستقبل وفوداً اكليريكية وشبابية رسولية في زيارات حج ديني الى الوادي. وأشار الخوري الآغا الى ان المرتقب هو انجاز أشغال المرحلة الحالية ليصار الى مباركة البيت واطلاق أنشطته في عيد السيدة 15 آب المقبل، حين يزور البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي وادي قنوبين للاحتفال السنوي بالعيد.

3 (1)

اشغال ترميم الجدران المتصدعة.

index

أخشاب سقف البيت.

 

اترك رد