“المنتدى الأدبي اللبناني” يكرّم الشاعر الدكتور محمد علي شمس الدين 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

برعاية وزارة الثقافة اللبنانية واستضافة بلدية الجديدة سد البوشرية، كرّم المنتدى الأدبي اللبناني الشاعر الدكتور محمد علي شمس الدين  في احتفال شارك فيه رئيس المنتدى الشاعر فادي قباني، ممثل وزير الثقافة الدكتور ناصيف نعمة، المهندس مصطفى جوني (إضاءة على حياة المحتفى به)، الناقد الدكتور علي نسر (إضاءة نقدية على أعمال المحتفى به)، الشاعر الدكتور محمد علي شمس الدين (قراءات شعريّة)،. قدمت الأمسية الأديبة رندلى منصور. في ما يلي كلمة رئيس المنتدى الشاعر فادي قباني.

مساءُ لبنان

مساؤكم جميعا..

– حضرة راعي الحفل

معالي وزير الثقافة الدكتور محمد داوود داوود ممثلا بحضرة الدكتور ناصيف نعمة

– حضرة رئيس بلدية الجديدة الحاضن للثقافة واهلها الشاعر والملحن الاستاذ انطوان جبارة

– السادة المشاركون في هذا اللقاء

الكاتب المهندس مصطفى جوني

الناقد الدكتور على نسر

الأديب الاعلامي هادي مكنا

القامات الروحية ,الفعاليات الرسمية, الاكاديمية,الثقافية والاعلامية

السيدات السادة …الحضور الكريم

باسمي وباسم المنتدى الأدبي اللبناني اتوجه من حضراتكم

بأسمى كلمات الشكر مع تحيةٍ ملؤها الاحترام لكل من شاركنا اليوم هذا الحفل الثقافي الوطني بما تحمله الكلمة من معاني الوفاء لتكريم قامة ادبية كبيرة معاصرة من لبنان ..

حفلـُنا اليوم هو بصمة ُوفاءٍ منا لشاعرٍ تربَّعَ على عرش ِالكلمة حاملاً ارثَ العظماءِ مبحراً بأبجديتِنا الى ما بعد الضوء .

نعم حفلنا اليوم هو تكريمٌ وتقديرٌ لمسيرةِ هذا العملاقِ المشرّفةِ على امتدادِ نصفِ قرنٍ بكل ما اوتيَ من عطاءٍ وابداعٍ عابرا بحرفِه المَجدولِ بالدهشةِ حدودَ الشرقِ والغرب ..

انه بكل فخر واعتزاز قدوتُنا وشاعرُنا الكبير الدكتور محمد علي شمس الدين..

هذا المولودُ من رَحَم الجنوبِ المقاوم المتجذر في الأرض الشامخ شموخ الأرز بعنفوان كلمته . المتهادي بتواضعِه وسكينتِه كبحيرةٍ لا يمسسها الا الوافدِين ليتعمدوا بمائِها المقدس .

كيف لا وهو سليلُ الشمس ومن حولهِ يطوف ثماني وعشرون كوكباً ..

هذا الذي تعملقت الابجدية على كفيه وتغنت بقصائده الأممُ حتى اصبحت دوواينه محجةً للعاشقينَ والثائرينَ والفنانينَ والاكادميين الذين اصطفوه منارة لهم ولأبحاثهم ودراساتهم العليا .

هذا الذي رفع اسم لبنان بكل المحافل الثقافية وكُرّم في اكثر من دولة وفي اكثر من محفل ادبي عربي وعالمي

لذا وايمانا منا منذ تأسيس المنتدى الادبي اللبناني ان نكون المبادرين بمجهودنا الفردي ومقدّراتِنا المتواضعة لنقوم بواجبنا الثقافي الذي نؤمن به تجاه كبارنا اضافة الى انشطتنا التي نحييها شهريا والتي جعلتنا في واجهة العمل الثقافي الادبي في لبنان

منذ تاسيس المنتدى ما غاب عن فكرنا يوما الشاعر الكبير الدكتور محمد علي شمس الدين بل كان حاضرا دائما بوجداننا ونتحسر على وزارة غائبة عن هؤلاء الكبار الى ان اتخذنا القرار وعزمنا على المبادرة بعد تولي معالي الوزير داوود لمنصبه ووضعناه بمجريات التكريم طالبين من حضرته مشاركتَنا هذا الحدث والقيام بواجب الوزارة تجاه هذا العلم الذي اضاف الى تاريخ لبنان الثقافي والادبي شأنا وإرثا لا يستهان بهما . وما كان من معاليه مشكورا الا الترحيب والمباركة بمبادرة المنتدى الادبي اللبناني ونزولا عند رغبتنا برعايته الحفل ومشاركتنا تكريم المحتفى به .

واليوم ومن على هذا المنبر اتوجه طالبا من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ومن وزارة الثقافة ومعالي الوزير تكريم الشاعر اللبناني الكبير الدكتور محمد علي شمس الدين بوسام الشرف والعمل على تكريم عظمائنا من ادباء وشعراء وفنانين في حياتهم وهم في اوج عطاءاتهم وليس عند ارذل العمر او على توابيتهم لانهم هم وحدهم واجهة لبنان المثلى للعالم ولأنهم هم فخرنا وفخر ثقافتنا وتراثنا…

اخيرا وليس اخرا ..مبارك لنا ولكم وللبناننا بكل اطيافه واهله هذا الحدث الثقافي الكبير .

ومبارك لنا بك شاعرنا الكبير الدكتور محمد علي شمس الدين وشكرا لثقتك التي اوليتنا بها وما قمنا به وقدمناه ليس الا قطرة ببحر عطاءاتك ونعتبر هذا الحدث وسام فخر نتوج به انجازات المنتدى الادبي اللبناني.

شكرا بلدية الجديدة بشخص رئيسها الشاعر انطوان جبارة الحاضن للمنتدى الادبي اللبناني منذ بداياته

شكرا لاسرتي اسرة المنتدى الادبي اللبناني الادارية على ما بذلتموه من متابعة ودعم في كل الاتجاهات

واخص بالذكر امينة سر المنتدى الاديبة رندلى منصور على تقديمها ومتابعتها الحثيثة لانجاح هذا الحفل .

شكرا لكم ولحضوركم الغني لمشاركتنا هذا الحدث الكبير لاعلاء الثقافة رغم التحديات والاخفاقات الجسام.

عشتم وعاش وطن الحرف لبنان

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: