“جائزة المنتدى الثقافي اللبناني للإبداع اللبناني” للرسام التشكيلي جميل ملاعب

jamil moulaeb

قرر المنتدى الثقافي اللبناني بعد التداول أن يمنح جائزة “الإبداع اللبناني” لهذا العام إلى الفنان التشكيلي جميل ملاعب.

كان المنتدى قد منح جائزته للإبداع اللبناني، خلال السنوات السابقة، إلى كل من: الكاتب سمير قصير، الشاعر أدونيس، الروائية نجوى بركات، الكاتب أحمد بيضون، الشاعر وديع سعادة، الكاتب حسن داوود، الكاتبة منى فياض، الكاتب جيرار خوري، الفنان مرسال خليفة، الشاعر عيسى مخلوف، الشاعر عباس بيضون، الفنان عبد الرحمن الباشا، المخرج المسرحي نبيل ألأظن، الفنان التشكيلي أسادور، عالم الاجتماع نبيل بيهم، المؤلف الموسيقي زاد ملتقى، الكاتب والمفكر علي حرب، الشاعرة والكاتبة فينوس خوري غاتا، الشاعر حمزة عبود، الكاتب والروائي رشيد الضعيف والباحثة والكاتبة فهمية شرف الدين.

إبداع متميز

قال رئيس المنتدى نبيل أبو شقرا بعد منح الجائزة الى الفنان جميل ملاعب: “منح المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا جائزته لهذا العام الى الفنان التشكيلي جميل ملاعب لمسيرته الطويلة وإبداعه المتميز في عالمي الرسم والنحت، فهو فنان مخضرم عايش جيل الكبار ونقل إلى جيل الشباب تجربته المستوحاة من مصادر مختلفة ومتغايرة تعكس حرصه على التنوع. انطلق من بيئته الخاصة، التي ايقظت في اعماقه مشاعر الحب ودفعته للبحث عن معنى الاخر، في إطار تجاوز معه المكان والزمان”.

أضاف: “شارك جميل ملاعب في معارض كثيرة وتناول في اعماله موضوعات متباينة تعكس تأثره واقترابه من مدارس فنية متباينة ومتعارضة، فكان مزيجا من انسجام التناقضات. اعماله تذهب من الإغراق في تصوير الشيء المعاش الحميم والقريب، الى الأشياء المبعثرة في عالم او عوالم لا تنتهي. بهذا المعنى تعبر لوحاته عن تعددية الوجود، لهذا تتغير الالوان والاشكال والمفاهيم لديه مع تغير الازمنة والامكنة، وكذلك تغير المفاهيم وسبل كنهها”.

تابع: “سبق جميل ملاعب الكثير من ابناء جيله، اذ نجح في بناء متحف خاص به ضم جزءا هاما من لوحاته ومنحوتاته، مما منحها الديمومة من جهة، وكشف من جهة اخرى ادعاءات وقصور المؤسسة الرسمية اللبنانية، التي تهمل النخب الثقافية والفنية، كما هو حال مؤسسات شرقنا العربي، الذي ينحدر نحو الظلامية، لولا بعض الاستثناءات القليلة”.

جميل ملاعب

  • درس جميل ملاعب الفن في المعهد الوطني للفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، وتتلمذ على أيدي استاذة الفن التشكيلي الكبار مثل بول غيراغوسيان وشفيق عبود.
  • تابع دراسته في معاهد الفنون والجامعات في الجزائر والولايات المتحدة، حيث نال ماجستيراً في الفنون الجميلة من معهد برات في نيويورك، وحصل على الدكتوراه من جامعة أوهايو.
  • تولى تدريس الفن التشكيلي في الجامعة اللبنانية وفي الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت.
  • احتل منصب أمين عام نقابة الفنانين اللبنانيين بين عامي 1991 و1992.
  • أقام في عام 2015 متحفاً فنياً في بلدته بيصور، ضم لوحاته الفنية ومنحوتاته.

اترك رد