“أعلام الثقافة لقضاء جزين”

 احتفل المجلس الثقافي لقضاء جزين بالتعاون مع اتحاد بلديات المنطقة، في اطار فعاليات مهرجانات جزين لصيف 2018، بصدور كتاب “أعلام الثقافة لقضاء جزين” الذي أعدته مجموعة من أعضاء المجلس بإشراف رئيسه الدكتور الياس داود القطار.

استهل الاحتفال بكلمة للوزير السابق دميانوس قطار الذي توقف عند ما يتضمنه الكتاب من “صورة تعبر حقيقة عن قضاء جزين”، منوها ب”ما يتسم به الكتاب من غزارة الانتاج الموثق وتنوع المواضيع والمشاركة الشاملة لأبناء المنطقة، وذلك يؤكد ان المساحة الفكرية لأبناء المنطقة أكبر وأهم من أي مساحة اخرى، والطبيعة الملهمة والصامدة على مرور الزمن منحت ابناء المنطقة احساسا بالشجاعة للمبادرة والاقدام اينما حلوا وفي اي مجال احتلوا”.

وختم: “حاول كثيرون تهميش منطقة جزين ولم ينجحوا، وحاول آخرون تشويه سمعة قضاء جزين ولم ينجحوا، وأصر البعض على إخضاع نفوس جزين وفشلوا”.

واستعرض الوزير السابق عدنان السيد حسين عددا من أعلام جزين في مجالات عدة، لافتا الى ان “ما يميز الكتاب تعدد المصادر المعرفية والأكاديمية”، معتبرا ان “المجتمع الجزيني كان مهيأ بالطبيعة والدور لأن يرفع علم الحياة المدنية رائدا ومبشرا”. وقال: “الحياة المدنية هي خلاص لبنان ورجائه في منطقة تعصف بها الرياح الانقسامية المدمرة، فلبنان الرسالة لا يستقيم مع الجهل ولا يستمر بالفساد المالي والاداري ولا يقوم بالمحاصصة واثارة الغرائز بل هو قوي بعلمائه واعلامييه وفنانيه وادبائه ولجزين الغلبة في الكم والنوع”.
وشدد على “مسؤولية النهوض بالمواطنة فكرا وسلوكا وممارسات اجتماعية”.

وتناول رئيس اتحاد بلديات منطقة جزين خليل حرفوش في كلمته “دور الاتحاد في دعم كل نشاط يساهم بتقدم المجتمع وتعزيز الثقافة”، مشددا على “أهمية وجود المثقفين في المجتمع”. وقال: “كم نحن اليوم في حاجة الى هؤلاء والى تقبل بعضنا البعض، وكم نحن بحاجة اليهم يعطوننا نفحة امل وفرح ورجاء. هدفنا بناء حوار مثمر بين مكونات المجتمع الجزيني لتصبح منطقتنا منارة في العلم والثقافة والفن”.

وتحدث رئيس المجلس الثقافي لقضاء جزين الياس داود القطار عن “المنهجية التي اعتمدت في اعداد هذا الكتاب لتقديمه الى منطقة جزين والثقافة العربية لؤلؤة نتباهى بها من اجل ابراز دور جزين في كل الميادين الأثرية والعلوم الانسانية والدين والفنون وغيرها”. وقال: “جزين ليست عروس الشلال ولا عروس الصنوبر او السنديان او الزيتون بل هي عروس لبنان المكللة بتاج الثقافة والمتشحة بوشاح العلم، ونحن اليوم نميط اللثام عن جمالات هذه العروس في كتاب يكشف قيمة ابداع أعلامها”.

واختتم الاحتفال بتوقيع الكتاب للحضور.

اترك رد