الجامعة الأنطونية تطلق الموسم الرابع من موسيقى الحجرة

أطلقت الجامعة الأنطونيّة الموسم الرابع لموسيقى الحجرة وذلك خلال مؤتمر صحافي عقد صباح اليوم في وزارة الثقافة، بحضور وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري والأمين العامّ للجامعة الأب الدكتور توفيق معتوق

الوزير  غطاس خوري

وتحدّث وزير الثقافة عن أهميّة هذا الحدث فأثنى على الدور الذّي تقوم به الجامعة الأنطونيّة لافتا الى أن هذه الأخيرة هي أوّل جامعة في لبنان تبادر الى اعطاء الموسيقى هذا الحيَز من الاهتمام الواسع وتقيم لها مهرجانا سنويا يؤدي بالطبع الى ترهيف الذوق الموسيقي لدى الجمهور كما ينعكس ايجابا على كل الوضع الموسيقي في البلد.

وأكّد الوزير خوري ان وزارة الثقافة تدعم هذا النشاط كما تقف الى جانب الابداع في القطاع الخاص (…) وممّا قاله : “بهذه المبادرات نستطيع ان نتقدّم الى الامام وان ننتج مبدعين في كل الميادين وخصوصا في الموسيقى“.

 الأب الدكتور توفيق معتوق

من جهته، اعتبر الأمين العامّ للجامعة الأنطونيّة الأب الدكتور توفيق معتوق أن هذا الحدث يشكّل محطّةً إضافية تندرجُ في سياقِ متابعةِ الاستراتيجيَّةِ التي أرسَتها الجامعةُ منذُ سنوات والتي تهدف الى الارتقاء بالمستوى الموسيقيّ  والذوق الفنيّ والوعي الثقافيّ العامّ، وما هذه الخطوة، إلّا سعيًا ﻹثراء المشهد الثقافيّ الداخليّ والمساهمة في استعادة لبنان مكانتَهُ المرموقة على الساحة الثقافيّة الاقليميّة والدوليّة. وقال: ” لطالما اهتمَّت الجامعة الأنطونيَّة بتوفيرِ بيئةٍ حاضنةٍ ومحفّزة للابتكار واﻹبداع بمختلَفِ أشكالِه وتحديدا لما للفنون على أنواعها، من دورٍ في صقل طبع الانسان وبنيانه وتغذية روحه والحدّ من العنف والمساهمة في التآخي الثقافي وتوثيق التقارب بين الناس . وهي، تماشياً مع اقتناعها بضرورة إيلاء البعدِ الثقافي والقِيميّ والإنسانيّ الأهميّةَ اللازمة لدى الشباب الجامعيّ والمجتمع اللبناني على حدّ سواء، سَعَت الى تنظيم أنشطة ثقافيّة وفنيّة مختلفة كما الى اجتذابِ الفنَّانين والنخب الثقافيّة المحليّة والعالميّة فعمدت منذ أعوام ثلاثة، في بادرة هي الأولى من نوعها، الى اطلاق موسمَها لموسيقى الحجرة فاستضافت مُذّاك، أكثر من ثلاثينِ احتفاليّةٍ موسيقيّة، تعَاقَبَ خلالَها العديد من المبدعين اللامعين الّذين وَفَدُوا الى بيروت“.

الأب معتوق الذي شكر وزارة الثقافة على رعايتها ودعمها، شرح برنامج موسم 2017-  2018  الغنيّ والمتنوّع فأشار الى أن الأمسية الافتتاحية ستكون مع عازف التشيللوFrançois Salque الذي

يعدّ من أهمّ العازفين الشباب على هذه الآلة في العالم والذّي اشتهر في مسابقة اﻟ BBC العالميّة ومسابقة Victoires de la Musique. أمّا الأمسية الثانية في تشرين الثاني فستكون مع Vadym Kholodenko  الحائز على الجائزة الذهبيّة في مسابقة Van Cliburn الدوليّة للعزف على البيانو. علما أنّه وفي اطار تعاون مع مهرجان “بيروت ترّنم”، تقدّم الجامعة الأنطونيّة حفلتها الثالثة في كانون الأول 2017 مع الأوركسترا الفيلهارمونيّة الرومانيّة التابعة للراديو في بوخارست.أمّا بداية سنة 2018، فستحمل الاحتفال باﻟ 150 سنة على رحيل مؤلف الأوبرا Giacchimo Rossini  مع نخبة من أهمّ مغنّي الأوبرا الايطاليين. في شباط 2018، سنكون لأوّل مرّة في لبنان مع مقطوعة ” الشتاء” Winterreise للمؤلف Schubert والّتي يؤديها الباريتون اللبناني العالمي شادي طربيه الحائز على جائزة الملكة اليزابيت الدولية في بلجيكا.

وينضمّ رباعي مسرح السان كارلو في نابولي في شهر آذار الى لائحة الفنانين فيؤدي في أمسية أشهر الرباعيّات الوترية وبعدها، في نيسان 2018، يلتقي الجمهور برباعيZaide الذّي اشتهر في مختلف أنحاء العالم وقدّم عروضا في أهمّ الصالات والمسارح الأوروبيّة من برلين الى باريس فلندن. ويكون الموعد في أيّار مع عازف الكمانLorenzo Gatto الحائز على جائزة الملكة اليزابيت الدولية.

أمّا ختام الموسم، فيحمل نكهة لبنانيّة بامتياز اذ تحتفل الجامعة بيوبيل اﻟ40 سنة لجوقتها التي تعدّ اليوم من كبريات الجوقات الوطنية التي رفعت اسم لبنان عاليا من مسرح سان كارلو الشهير في نابولي الى قاعة Carnegie Hall في نيويورك الى تمثيل لبنان في بينالي البندقية.

 في الختام، كان عرض لوثائقي حول الموسم القادم

اترك رد