الوسواس القهري…

بحث علمي للطبيبين كرامه وخاني

في “المجلة العالمية للطب العصبي النفسي“

wael-karame

صدر حديثاً للإستشاري الدكتور وائل كرامه كرامه بالإشتراك مع البروفيسور الدكتور منير خاني بحثاً سريرياً هاماً أجري في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت حول مرض الوسواس القهري المستعصي والمقاوم للعلاجات. صدر البحث في “المجلة العالمية للطب العصبي النفسي وعلم العقاقير”

(International Journal of Neuropsychopharmacology)

وهي مجلة مرموقة صادرة عن جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة ويتم نشر أبحاثها أيضاً في المكتبة الطبية الوطنية للأرشفة الرقمية في الولايات المتحدة الأميركية والمؤسسة الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأميركية.    oxford1

الدكتور وائل كرامه كرامه (الإستشاري في طب العائلة في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة) حدّثنا حول أهمية هذا البحث ومرض الوسواس القهري الشائع الى حدٍّ ما في مجتمعاتنا بنسبة تصل الى ٣ بالمئة، فقال:

الوسواس القهري هو مرض نفسي يتميّز بأفكار متسلطة ، مزعجة ، ومتكررة تُلِحّ على الشخص المصاب القيام بسلوكيات جبرية متكررة سعياً لتخفيف حدة التوتر والقلق المصاحب لتلك الأفكار القهرية المزعجة. هناك عدة أنواع للوسواس القهري منها ما يتعلق بالنظافة والصلاة وإقفال الإبواب وغيرها.

oxford-1

تناولنا في بحثنا مرض الوسواس القهري المصتعصي والمقاوم للعلاجات ، وهو من أصعب أنواع المرض المذكور بحيث لا يتجاوب المريض مع العلاجات المتبعة بالعقاقير المستعملة عادةً ( والتي تعمل على مادة السيروتونين SSRI ) والتي تصل فعاليتها عادةً في المرضى المتجاوبين لحدود ال ٥٠ بالمئة.

نلجأ في مثل هذه الحالات من عدم التجاوب لعَقار معين الى تجربة عَقار آخر من نفس العائلة أو إضافة عَقار آخر مساعد من فصيلة “مضاد الذهان” بإمكانه أحياناً أن يفعِّل نشاط العقار الأول ، او الى جمع العلاج بالعقاقير مع العلاج السلوكي.

obsessive-compulsive-disorder1

أما إذا إستنفذنا كل هذه الطرق ولم يتجاوب المريض بما فيه الكفاية ، فالقليل هو معلوم في هذا المجال للخطوة التالية ، ومن هنا تكمن أهمية البحث الذي أجريناه في الجامعة الأميركية في بيروت وإستعملنا خلاله عَقار ” الكلوميبرامين ” clomipramine مباشرةً في الوريد بعد أن أدخلنا المرضى الى المستشفى لفترة زمنية ( مدة أسبوع كامل ) ومن ثم أكملنا إعطائهم نفس الدواء ولكن كحبوب عن طريق الفم بعد خروجهم من المستشفى وذلك لمدة ٦ أشهر.

obsessive-3

لقد تابعنا المرضى الثلاثين المنتمين للبحث بعد خروجهم من المستشفى عبر زيارات دورية الى العيادة بعد أسبوع ، أسبوعين ، أربع أسابيع ، إثني عشر ، وأربع وعشرين أسبوعاً من تاريخ خروجهم من المستشفى. خلال دخولهم المستشفى وخلال زيارات المتتابعة لاحقاً ، قمنا بقياس معدل او مقياس الوسواس القهري  Yale-Brown Obsessive  Compulsive Scale Y-BOCS وهو عبارة عن مقياس عالمي معتمد ووسيلة لمعرفة حدة المرض ( يحتوي الإجابة على ١٠ نقاط متعلقة بالأفكار القهرية والسلوكيات المرافقة لها ودرجة حدتها عند المريض).

obsessive

بينت الدراسة أن حوالي ٣/٤ المرضى تجاوبوا للعلاج المذكور حيث إنخفض مقياس الوسواس القهري عندهم عند خروجهم من المستشفى أكثر من ٣٠ بال ١٠٠ ، وحوالي ال ٦٠ بال ١٠٠ منهم حافظوا على هذا التجاوب بعد ٦ أشهر من خروجهم من المستشفى. وقد أثبتنا بذلك الفعالية الهامة للدواء المذكور.

obsessive-4

أما بشأن العوارض الجانبية للدواء المذكور فقد أكد لنا الإستشاري الدكتور وائل كرامه كرامه أنه لم يسجَّل أي عوارض جانبية تُذكر في العيِّنة المأخوذة في البحث بإستثناء خفقان في القلب عند مريض واحد لمدة بضعة أيام فقط في بداية العلاج وقد تلاشى هذا العارض الوقتي فيما بعد.

obsessive-2

أهمية هذا البحث تكمن أنه أثبت فعالية هذا الدواء المذكور في السيطرة على الوسواس القهري المستعصي خاصةً خلال إعطاء الجرعات في مجرى الدم مباشرةً ، والسبب في ذلك قد يعود لكون الدواء بهذه الطريقة لا يمرّ على الكبد كالدواء المعطى في الفم وبالتالي لا يخسر من نسبته العلاجية في الدم وقدرته الفعالة في السيطرة على عوارض المرض. وللدلالة على ذلك قال الدكتور كرامه أن نسبة كبيرة من المرضى كانوا قد عولجوا بنفس التركيبة الدوائية للعَقار المذكور ولكن عن طريق الفم ولم يُلاقوا النتيجة المرجوّة.

wouswas

بيّن البحث أيضاً تجاوباً ملحوظاً للدواء عند النساء أكثر منه عند الرجال، ولكن إقتصر هذا الإختلاف فيما يخص السلوكيات القهرية وليس الأفكار القهرية ( compulsions but not obsessions ).

obsessive-5

أخيراً ، لا بدّ من الإشارة أن البحث العلمي هو السبيل الوحيد للتطور العلمي، والوسواس القهري مرض مزمن مُتعِب وحين يستعصي يحتاج الى تظافر أساليب عدة في العلاج من بينها دواء كلوميبرامين موضوع البحث المذكور.

obsessive-1

obsessive-6

اترك رد