السلطالت الأردنية تفرج عن الكاتب الأردني ناهض حتر

nahed-hitr

أفرجت السلطات الاردنية لقاء كفالة، اليوم، عن الكاتب ناهض حتر الموقوف منذ قرابة شهر على خلفية نشره رسما كاريكاتوريا على صفحته في موقع “فايسبوك” اعتبر انه “يمس بالذات الالهية”.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية الاردنية “بترا” ان “محكمة بداية عمان قررت اليوم الافراج عن الكاتب ناهض حتر لقاء كفالة”.

وتعمل هيئة الدفاع على “انهاء اجراءات الكفالة المالية ليتم الافراج عن حتر”.

واوقف حتر في 13 أغسطس  عقب نشره رسما كاريكاتوريا، لم يرسمه، يسخر من المتطرفين على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” إعتبر “مسيئا الى الذات الالهية”.

وفق جريدة الأحبار اللبنانية أن  الكاتب نُقل، قبل أيام، من سجن ماركا إلى مستشفى البشير شرقي عمّان لإجراء الفحوص الطبية اللازمة، بعدما قرّر أطباء ضرورة إدخاله المستشفى لتلقي العلاج تحت الإشراف الطبيّ المباشر، بعد تدهور حالته الصحية، إذ أن حتر (56 عاماً) يعاني مشاكل صحية عدة تعود إلى عام 1998 حين تعرض لاعتداء على خلفية آرائه السياسية نجمت عنه مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي. أضف إلى ذلك معاناته من قصور في وظائف الكلى قد يتحوّل، بفعل أي اختلال في توازن السوائل في جسمه، إلى فشل كلوي يهدد حياته.

ناهض حتر

مواليد 1960، كاتب وصحافي يساري أردني، خريج الجامعة الأردنية قسم علم الاجتماع والفلسفة، ماجستير فلسفة في الفكر السلفي المعاصر. يعتبر عراب الحركة الوطنية الأردنية في العقد الأول من القرن الحالي. سجن مرات عدة أطولها في الأعوام1977 و 1979 و1996 . تعرض لمحاولة اغتيال سنة 1998 أدت به إلى اجراء سلسلة من العمليات الجراحية، اضطر لمغادرة البلاد لأسباب أمنية إلى لبنان سنة 1998، مقيم حالياُ في عمان.

له اسهامات فكرية في نقد الإسلام السياسي، والفكر القومي والتجربة الماركسية العربية. اسهامه الأساسي في دراسة التكوين الاجتماعي الأردني.

يكتب حتر في صحيفة الأخبار اللبنانية. موقوف عن الكتابة في الصحافة الأردنية منذ سبتمبر  2008.

من مؤلفاته: دراسات في فلسفة حركة التحرر الوطني، الخاسرون: هل يمكن تغيير شروط اللعبة؟. في نقد الليبرالية الجديدة، الليبرالية ضد الديمقراطية. وقائع الصراع الاجتماعي في الأردن في التسعينيات. الملك حسين بقلم يساري أردني. المقاومة اللبنانية تقرع أبواب التاريخ. العراق ومأزق المشروع الإمبراطوري الأميركي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: