“فيصل أرسلان اعتنق الوطن مذهبًا”… هدية من الأميرة حياة أرسلان إلى وزير خارجية تركيا السابق

hayat

قدمت الأميرة حياة أرسلان كتابها “فيصل أرسلان اعتنق الوطن مذهبا” لوزير خارجية تركيا السابق ياسار ياكيس في اسطنبول حيث شاركت في مؤتمر “مجموعة استراتيجات استشراف المستقبل” بعنوان المرأة والماء والسلام.

كان للأميرة حياة ارسلان كلمة في جلسة الإفتتاح أظهرت فيها ارتباط المرأة بالماء وطالبت بإقرار حصة محفوظة للمرأة لتتمكن من المشاركة في صنع القرار وتفعيل دورها لتتمكن من خدمة وطنها وخدمة السلام المحلى والعالمي.

قالت إن المرأة تعطي الحياة والماء يحفظ الحياة كما أن  المرأة والماء  هما على السواء عنصرا نقاء وخصوبة. وأضافت أن المرأة والسلام  متماسكان بينما الماء والسلام هما مشكلة العصر مما يخلق خوفا من أن تصبح المعادلة الماء والحرب. إنه تهديد حقيقي بشي بإمكانية التسبب بحرب عالمية ثالثة تحاول البشرية  تحاشيها. وتساءلت إذا كانت البشرية قادرة فعلا على تحاشيها، لأن هناك صعوبة تكمن في التحولات المناخية التي تؤشر إلى أن المناطق الرطبة ستصبح أكثر رطوبة والمناطق الجافة ستصبح أكثر جفافا وذلك بسبب لعنة الإنحباس الحراري مما يعني أن الحاجة تكبر والموارد تصغر.النمو الهائل للسكان عالميا لا يتناسب مع عدم النمو لمصادر المياه.

فعلى العكس تماما مصادر المياه تصبح أقل. إنها معضلة فهل الحل سيكون كما يقول المحللون “الحرب العالمية الثالثة ستكون على مصادر المياه. عندهايتحول الماء الذي وصف يوما بأنه الجامع الأساسي إلى المفرق الأساسي؟ لذلك على المرأة أن تلعب دورها في الحفاظ على الماء ومصاده فهي ربة المنزل وهي الأم والمعلمة وهي تملك مهارات إدارية تتخطى حدود الدور الإجتماعي المرسوم لها مما يؤهلها المشاركة الفاعلة في صنع القرار والتفتيش عن الحلول ووضعها في موضع التنفي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: