“تحليل الخطاب البلاغي”… جديد الدكتور عماد عبد اللطيف

guilaf  tahlil

غلاف الكتاب

نشرت دار كنوز المعرفة الأردنية أحدث كتب الدكتور عماد عبد اللطيف بعنوان “تحليل الخطاب البلاغي: دراسة في تشكل المفاهيم والوظائف”. يقع الكتاب في ثلاثمائة صفحة من القطع الكبير، ويتكون من أربعة فصول ومقدمة وخاتمة. يذكر المؤلِّف أن التراث البلاغي خضع لقراءات ومراجعات وتأويلات عدَّة، على مدار ما يزيد على قرنٍ ونصفٍ من الزمان، وخلَّفت هذه المجهودات العلمية ذخيرة كبيرة من الكتابات الشارحة لهذا التراث الغنيِّ في ذاته، غير أن التحديات المعرفية التي يثيرها هذا التراث لا تتوقف عن البزوغ، والأسئلة البحثية التي يولِّدها التفاعل المتواصل معه لا تكادُ تنقضي.

ينتمي الكتاب إلى حقل الخطابات الشارحة؛ إذ يأخذ على عاتقه تحليل خطاب البلاغيين العرب القدامى؛ بهدف الكشف عن مكوِّناته، وآليات بنائه وتطوره، والعوامل المؤثِّرة فيه، وطرق التأليف البلاغي المهيمنة عليه. يدرس الكتاب عملية تشكل المفاهيم البلاغية، وتطور اصطلاحاتها في ضوء نظريات علم المصطلح؛ بهدف بلورة إجراءات دقيقة لضبط البنى الاصطلاحية في البلاغة القديمة.

يدرُس الكتاب بشكل مفصَّل العلاقة بين الظواهر البلاغية والوظائف التي ترتبط بها؛ متَّخذًا من الكتابات العربية حول أسلوب الالتفات مدونة له. وخلال ذلك يطوِّف بين معارف منوَّعة ومتداخلة؛ من أبرزها تفسير القرآن ومعانيه؛ وشروح الشعر، والنقد الأدبي، وعلوم اللغة، والبلاغة العامة.

الدكتور عماد عبد اللطيف درس البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة القاهرة وجامعة لانكستر الإنجليزية. نشر أكثر من أربعين بحثًا بالعربية والإنجليزية، وله أربعة كتب هي: “لماذا يصفّق المصريون؟”، و”استراتيجيات الإقناع والتأثير في الخطاب السياسي”، و”البلاغة والتواصل عبر الثقافات”، وحصل كتابه الأخير “بلاغة الحرية: معارك الخطاب السياسي في زمن الثورة” على جائزة أفضل كتاب عربي في العلوم الاجتماعية من معرض القاهرة الدولي للكتاب. ترجم عددًا من الكتب المؤسِّسة في البلاغة وتحليل الخطاب من بينها كتاب “الاستعارة في الخطاب”، و”موسوعة أكسفورد في البلاغة”. يعمل منذ سنوات على تطوير اتجاه في الدرس البلاغي يُطلِق عليه “بلاغة الجمهور”؛ يُعزِّز من التواشج المعرفي بين البلاغة  العربية ودراسات التواصل وتحليل الخطاب.

اترك رد

%d