المفكر العراقي الدكتور عبدالحسين شعبان يخضع لجراحة قلب مفتوح في بيروت

خضع المفكر العراقي الدكتور عبدالحسين شعبان  لجراحة قلب مفتوح في مستشفى كليمنصو في بيروت abdel husein shaaban 2تكللت بالنجاح.

عبد الحسين شعبان  مفكر وباحث عراقي متخصص في القضايا الاستراتيجية العربية والدولية. تلقى دروسه في النجف وبغداد، وتخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة بغداد، وأكمل دراسته العليا في براغ، ونال الماجستير والدكتوراه: “مرشح علوم في القانون”، “دكتوراه فلسفة في العلوم القانونية”.

خبير في ميدان حقوق الانسان ومتخصص في القانون الدولي، وتعكس مؤلفاته وكتبه ومساهماته المتنوعة انشغالات خاصة واهتمامات فكرية لتطوير الفهم المتجدد لقضايا حقوق الإنسان.

عضو في اتحاد الكتاب العرب، عضو في اتحاد المحامين العرب، ممثل اتحاد الحقوقيين العرب في اليونسكو، عضو “شرف” في اتحاد الكتاب والصحافيين الفلسطينين، عضو منتدى الفكر العربي، عضو اللجنة العلمية للمعهد العربي لحقوق الإنسان، عضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان ورئيسها السابق في بريطانيا.

أمين عام منظمة العدالة الدولية، أمين عام مركز الدراسات العربي – الاوربي، أمين عام منتدى حقوق الإنسان. استشاري في منظمات حقوقية وثقافية ودوريات عربية.

حائز وسام وجائزة أبرز مناضل لحقوق الإنسان في العالم العربي في القاهرة (2003 )، وسام الصداقة العربية – الكردية (2004)، جائزة دار القصة العراقية للثقافة وحقوق الإنسان (2005).

 اغتيال الحضارة

 كان الدكتور عبد الحسين شعبان شارك في أمسية ثقافية نظمها  الثقافي العراقي في بيروت بالتعاون مع مركز حمورابي للبحوث والدراسات الاستراتيجيّة بعنوان ” اغتيال الحضارة” ( 6 مارس 2015) هدفها تسليط الضوء على الجريمة البشعة التي ارتكبتها تنظيمات داعش بتدميرها اثار العراق في محافظة الموصل وتجريف مدينة النمرود،  وألقى كلمة  مما قال فيها:abdel husein shaaban 1

“نحن بحاجة الى خيال لكي نواجه تلك الفظاعات التي تفرضها علينا الأشياء … روح الحجر … الثور المجنّح.  يبكي في بوابة نركال رمز حضارة الآشوريين ، هل نحر حقا الثور المجنح؟ ، سخرية الضحية من المرتكب للجريمة السوداء؟… قطع الرؤوس… الخطف…استباحوا حرمات المسيحيين والأيزيديين والتركمان والشبك وجميع الناس المختلفين عنهم، دمروا جامع النبي يونس وجامع النبي شيت، انّهم استهدفوا البشر والحجر والبيئة والثروة والغذاء والدواء والأمن المجتمعي والاقتصادي والثقافي والفكري/ وكل ما له علاقة بالأمن الانساني”.

أضاف: “ثلاثية الثور المجنح الجميلة ( الرأس + الجناحان + الجسد )، الرأس يعني الفكر والعقل للإنسان العراقي، والجناحان يمثلان الفضاء، أما الجسد يمثل القوة والصلابة، منتصب في مكانه لأكثر من ثلاثة  آلاف عام .
تابع: “قبل داعش  حطمت قوات الاحتلال الأميركية عام 2003 بوّابة المتحف العراقي في بغداد، وتركت الأبواب مشرّعة للّصوص والسراق ليحطّموا المتحف العراقي في بغداد، بهدف تدمير ذاكرة العراق الثقافية والحضارية، ونهب كل ما هو ثمين، بما فيها النسخة الأقدم لمخطوطة التوراة التي ظهرت منذ مدّة في تل أبيب .

وتساءل:  “لماذا العراق …. لأنّه بلد الشمس، مهد الحضارات، مركز الاشعاع الفكري والثقافي والحضاري، أوّل مؤسسة تمثيلية ( برلمانية )، بلد الأبجدية ، أوّل مجتمع سكني، أولى الشرائع لذلك تمّ استهدافه، وما يحدث للعراق سببه الاحتلال الأميركي.

مؤلفات

 للدكتور عبدالحسين شعبان سلسلة مؤلفات من بينها  في القانون الدولي:

– النزاع العراقي – الإيراني ، منشورات الطريق الجديد ، بيروت 1981

–  المحاكمة – المشهد المحذوف من دراما الخليج، دار زيد ، لندن ، 1992
– عاصفة على بلاد الشمس ، دار الكنوز الأدبية ، بيروت ، 1994 .
– بانوراما حرب الخليج ، دار البراق ، لندن – دمشق ، 1995 .
– الاختفاء ألقسري في القانون الدولي ، شؤون ليبية ، واشنطن – لندن 1998.
– السيادة و مبدأ التدخل الإنساني ، جامعة صلاح الدين ، أربيا (العراق) 2000 .
– من هو العراقي ؟ إشكالية الجنسية و اللاجنسية في القانونين العراقي والدولي،إصدار دار الكنوز الأدبية و مركز دراسات الشرق ، بيروت، لبنان تموز (يوليو) 2002
– الإنسان هو الأصل – مدخل الى القانون الدولي الإنساني ، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ، القاهرة ، 2002
– جامعة الدول العربية والمجتمع المدني – الإصلاح والنبرة الخافتة ، دار المحروسة، القاهرة ، 2004
– إشكاليات الدستور العراقي المؤقت – الحقوق الفردية والهياكل السياسية، مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية( بالأهرام) ، كراسات إستراتيجية، العدد 140 ، القاهرة ، حزيران (يونيو)2004.
– العراق: الدستور والدولة، من الاحتلال الى الاحتلال، دار المحروسة، القاهرة، 2004 .

 من مؤلفاته  في الثقافة والادب:

– ألجواهري في العيون من أشعاره (بالتعاون مع الشاعر الكبير ألجواهري)، دار طلاس ، دمشق،1986
– بعيداً عن أعين الرقيب: محطات بين الثقافة و السياسة ، دار الكنوز الأدبية، بيروت، 1994
– ألجواهري – جدل الشعر و الحياة ، دار الكنوز الأدبية ، بيروت ، 1997.

– أبو كاطع – على ضفاف السخرية الحزينة ، دار الكتاب العربي، لندن ، 1998

– سعد صالح .. الضوء والظل (2009)

–  له مؤلفات ودراسات وبحوث حول الصراع العربي الإسرائيلي.

كلام الصور 

 1- 2- الدكتور عبد الحسين شعبان أثناء تكريمه في المركز الثقافي العراقي في بيروت.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: