أنظار متسلقي الجبال تتجه إلى الصين بعد كوارث نيبال

لم يتخل متسلق الجبال كارستن بيدرسن عن حلم طفولته بتسلق قمة ايفرست رغم الانهيار الجليدي الذي أنظار متسلقي الجبال تتجه إلى الصين بعد كوارث نيبالحدث الشهر الماضي وأدى إلى مقتل 18 شخصا في مخيم اسفل الجبل بعد زلزال مدمر .. لكن إذا أراد تكرار المغامرة مرة أخرى فسينطلق من الصين وليست نيبال.

وبعد احباطه من صمت حكومة نيبال بشأن تمديد تصريح تسلق ايفرست بسبب الكارثة التي حدثت، بدأ المغامر الدنمركي ضمن أعداد متزايدة من المتسلقين التفكير في طريق آخر لصعود أعلى قمة في العالم.

وقال بيدرسن الذي أنفق أكثر من 110 آلاف دولار خلال ثلاث محاولات سابقة لتسلق ايفرست “لكل ردة فعل .. ستكون ثمة ردة فعل أخرى”.

وأضاف :”إذا لم يمددوا التصريح؟ سأذهب في الأغلب إلى التبت لتسلقه. الأمر ليس معقدا”.

واذا استمرت الزيادة في عدد متسلقي الجبال الذين يحولون طريقهم، فان صناعة الرحلات والتسلق في نيبال قد تتضرر بشكل كبير.

وبينما يحقق استخراج التصاريح وحدها بضعة ملايين من الدولارات كل عام، فان القطاع ككل يساوي نحو 340 مليون دولار ويمثل ايفرست مصدراً حيويا بهذه الصناعة.

وقال براشاندا مات شريسثا الرئيس السابق لقطاع السياحة في نيبال: “هذا الجبل وحده له تأثير واسع على استمرار السياحة في البلاد”.

وتحث شركات تنظيم الرحلات والمتسلقون في نيبال الحكومة على الانتباه لما يتعين عليها فعله حيال تصاريح هذا العام والتي تكلف المتسلق الواحد 11 ألف دولار.

وفي الوقت نفسه يدركون أن الحكومة أمامها أولويات أخرى في ظل كارثة طبيعية أودت بحياة نحو ثمانية آلاف شخص.

وقال تولسي بارساد جواتم، رئيس قطاع السياحة في نيبال، إن الحكومة ليست في وضع يمكنها من رد رسوم التصاريح والتي تذهب مباشرة إلى خزينة الدولة فور تسديدها، وإن قرارا سيتخذ خلال الأشهر القليلة المقبلة بشأن تمديد التصاريح.

أوضح  سونام شيربا من شركة (ثامسيركو تريكنج وياتي ايرلاينز) لتجهيزات التسلق وهي إحدى الشركات المعروفة محليا التي تنقل المتسلقين للمناطق النائية: “اذا مددت الحكومة التصاريح .. سيعود الزبائن”.

ما الذي حدث العام الماضي؟

بعد انهيار جليدي في إيفرست أدى إلى مقتل 16 شخصا في 2014 وأنهى الموسم ،مددت نيبال في نهاية المطاف تصاريح المتسلقين وتدفق عدد قياسي من راغبي تسلق ايفرست على المخيم الرئيس في 2015 .

لكن ما يبدو مقلقا أكثر بالنسبة إلى نيبال بعد انتكاستين متتاليتين في ايفرست وانتقاد بعض المتسلقين لما وصفوه بالتعامل الفوضوي مع كارثة 25 ابريل، هو تحول الانظار إلى الطريق الصيني الأكثر برودة وأشد رياحا لكنه الأفضل تنظيما.

وفي أعقاب الانهيار الجليدي العام الماضي قرر المرشد السياحي أدريان بالينجر أنه لم يعد هناك مجال للاحتمال.

وبعد القلق بشأن عدم استقرار هطول الثلوج في كاتمندو وخاصة الجزء الخطر من طريق الصعود النيبالي نقل أعمال شركته (ألبنجلو اكسبديشنز) إلى التبت.

وقال إنه كان هناك أكثر من 200 متسلق وعدد مماثل من المرشدين من عرق الشيربا على الجانب الشمالي، عندما وقع الزلزال مشيدا بقرار الصين السريع بالغاء محاولات تسلق الجبل.

اعتبر متسلقون وشركات أن “رابطة جبل التبت الصيني” التي تصدر تصاريح التسلق سارعت إلى مساعدة المرشدين السياحيين على الهبوط بعد الزلزال.

ولم تغلق نيبال بعد ايفرست بشكل رسمي. وقالت عدة شركات لتجهيزات التسلق إن ردة فعل نيبال غير منظمة إذا ما قورنت بردة فعل الصين.

ويصف بالينجر الآن طريق الشمال بأنه الاختيار الأخلاقي الوحيد لمتسلقي إيفرست قائلا إن المخاطر في نيبال تعرض حياة الزبائن والسكان المحليين للخطر.

(رويترز)

 

اترك رد