سعدالله ونوس… “الاغتصاب” في الجامعة الأميركية

تعرض الجامعة الأميركية في بيروت ابتداء من 20 مارس مسرحية “الاغتصاب” لسعدالله ونوس، moulsak al masrahyiaبالإنكليزية، بالتعاون مع الجامعة اللبنانية الأميركية، وذلك على خشبة مسرح الإيروين (الجامعة اللبنانية الأميركية).

 كتب المسرحي السوري سعد الله ونوس “الاغتصاب”، عام  1989مستوحياً موضوعها من مسرحية للكاتب المسرحي الإسباني أنطونيو بويرو باييخو بعنوان “الحياة المزدوجة للطبيب فالمي” (كتبها عام 1964 ) عُرضت في مدريد لمدة سنتين تقريباً في منتصف سبعينيات القرن العشرين.

“الحياة المزدوجة للطبيب فالمي” تصوّر بشكل درامي حياة شرطي مارس التعذيب تحت حكم الدكتاتور الإسباني فرانشيسكو فرانكو. وقد نقل ونوس هذه القصة لتصوّر الضفة الغربية، زمن الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وتعبّر دراميّاً عن الآثار التي يتركها التعذيب على الإسرائيليين والفلسطينيين.

أحداث المسرحية إذًا تعبّر عن لحظة تاريخية محددة. الانتفاضة الأولى التي بدأت في ديسمبر 1987، وكانت تمهيداً لانتفاضات ما يسمى بـ”الربيع العربي”، هي ثورة عفوية قام بها فلسطينيو الضفة الغربية، إذ نزل مئات الآلاف  من الرجال والنساء والأطفال إلى الشوارع، للاحتجاج ضد الاستعمار الإسرائيلي لفلسطين. حِدّة الاحتجاجات التي أدت إلى احتجاز عشرات الآلاف من الفلسطينيين وتعذيبهم وقتلهم، والتي استمرت حتّى توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993، فاجأت السلطات الاستعمارية الإسرائيلية وقادة منظمة التحرير الفلسطينية الذين كانوا في المنفى في تونس آنذاك.min al masrahyia

المسرحية ترجمة ندى صعب وروبرت مايرز، إخراج سحر عساف، إنتاج مايرز، ترجمة العرض متوافرة باللغة العربية.  شارك في أداء الأدوار: ميخائيل متّى (الفارعة ديما)، بشارة عطا الله (دكتور منوحين)، مي أوجدن سميث (سارة الأم )، مارسيل بوشقرا (مائير )، عمر تلحوق (موشي)، ڤارت أواكيميان (دلال)، سهى شقير (راحيل)، سني عبد الباقي (إسحق)، رافي فغالي (محمد / سعد الله ونوس)،  رامي سعيدي (إسماعيل / الرجل المقنع)، جاد بتلوني (دافيد).

*****

(*) بالاشتراك مع aleph-lam

www.georgetraboulsi. wordpress.com

اترك رد