“بلاغة الخطاب الديني”… توسيع دائرة تطبيقات البلاغة

“بلاغة الخطاب الديني” عنوان كتاب صدر حديثاً، من إعداد وتنسيق الباحث المغربي د. محمد مشبال، balaghaعن منشورات الاختلاف وضفاف ودار الأمان بالرباط، يتضمن المحاضرات والكلمات التي ألقيت في المؤتمر الذي نظمته جامعة عبد المالك السعدي بالمملكة المغربية، في موضوع: “بلاغة الخطاب الديني”.

ومما جاء في مقدمة الكتاب: “تهيمن على الخطاب الديني مجموعة من الاستراتيجيات الخطابية والمكونات البلاغية التي تشكلت وفق النصوص والأنواع التي مثلته وما زالت تمثله في ثقافتنا العربية الإسلامية. فإذا كانت النصوص النموذجية التي جسّدت هذا الخطاب هي القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، فإن تاريخ هذه الثقافة أفرز لنا رصيداً غنياً من النصوص التي أوصلت لنا هذا الخطاب سواء، أكانت تنتمي إلى حقول علمية وأنشطة فكرية من قبيل البلاغة وأصول الفقه وعلوم القرآن والتفسير، أم إلى أنواع خطابية من قبيل الوصايا والخطب والمناظرات والأشعار والأدعية والمواعظ والأخبار والرسائل وغيرها.

لقد صدرت أعمال هذا الكتاب عن همّ أساس يتمثل في توسيع دائرة تطبيقات البلاغة واستكشاف امتداداتها في حقول معرفية وأنواع خطابية مختلفة: في الخطابات الفقهية والتفسيرية والفكرية من جهة، وفي الموعظة والرحلة والوصية والمناظرة من جهة أخرى.

وبناء عليه لم يكن المقصود بالخطاب الديني النصوص الدينية المقدسة (القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف)، فقط، بل المقصود أيضاً كل الخطابات الدينية البشرية: سواء أأنتجها أصحابها في معرض تفسير القرآن وتأويله، أم في معرض الاجتهاد في إصدار الأحكام الدينية، أم في معرض توصيل مبادئ الدين وتعاليمها واستلهامها”.

يتضمن الكتاب فصلاً بعنوان “كيف ندرس التناص في الخطاب؟ إطار نظري وتطبيقات” للدكتور عماد عبد اللطيف قدم فيه إطاراً نظرياً ونماذج تطبيقيّة لدراسة التناص في الخطاب. يتكون الإطار من خمس مراحل، هي: تحليل النص، تحليل السياق، تحليل التلقي، تحليل الاستجابة، وأخيراً تحديد خصائص الخطابات المتضافرة.

محمد مشبال أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب جامعة عبد المالك السعدي بتطوان. حائز على: ماجستير من كلية الآداب جامعة القاهرة (1987 )، دكتوراه من كلية الآداب تطوان (1997). رئيس وحدة التكوين والبحث “بلاغة النص النثري القديم”. عضو وحدة التكوين والبحث “النص الشعري القديم في ضوء المناهج الحديثة” (2002-2008). عضو اللجنة العلمية بالكلية (2005-2008). أستاذ ومنسق بيداغوجي بماستر “النص النثري القديم: دراسة في الأشكال والأنواع”. أستاذ بماستر “الصحافة والتواصل” بكلية الآداب بتطوان. وضع مشروع وحدة التكوين والبحث في “بلاغة النص النثري القديم: دراسة في الأجناس الأدبية القديمة”، ومشروع ماستر “النص النثري القديم: الأشكال والأنواع”. مشرف على “بلاغات”، مجلة متخصصة في الدراسات البلاغية وتحليل الخطاب.

*****

(*) جريدة الجريدة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: