ضحكة لبنان… غابت

رحيل صباح فجر الثلثاء الأربعاء الهادئ أشعل عاصفة من ردود الفعل، في مواقع التواصل الاجتماعي
sabah-5ووسائل الإعلام، المعبرة عن الحزن على من كانت ضحكة لبنان وصورته المشرقة أمام العالم. سياسيون، فنانون، إعلاميون… الجميع ذرف الدموع على فراق الشحرورة التي غردت سنوات طويلة تربو على الخمسين حباً بلبنان وهياماً بأرضه وبالوطن العربي على اختلاف مشاربه.

نعى رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام صباح وقال في بيان: “خسر لبنان والعالم العربي قيمة فنية سامية وقامة إنسانية شامخة، برحيل النجمة الكبيرة صباح التي غادرت دنيانا وطوت معها صفحة خالدة ومشرقة من صفحات تاريخنا الثقافي”.

أضاف: “لقد زرعت صباح الفرح في قلوب الملايين، على مدى عقود من الزمن، ونجحت بصوتها الفريد وحضورها الذي لا يضاهى، في إيصال الأغنية الشعبية اللبنانية إلى ذرى غير مسبوقة، وفي احتلال موقع متقدم بين كبار فناني جيلها في لبنان ومصر وأنحاء العالم العربي. رحم الله صباح، وتعازينا الحارة إلى عائلتها وإلى الشعب اللبناني وجميع محبيها في بلاد العرب. والعزاء الأكبر هو أن إرثها الفني سيبقى محفوراً في الوجدان”.

وليد جنبلاط، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، أول السياسيين الذين عبروا عن حزنهم الكبير لرحيل صباح، وكتب عبر حسابه الرسمي على “تويتر”: “تلقينا خبراً محزناً اليوم، رحلت الأسطورة صباح، ورحل معها تاريخ جميل من ذكريات لبنان”، وأضاف: “كانت مطربة رائعة، وعشقها من هم من جيلي، أبداً لن تتكرر صباح”.sabah-1

واعتبر وزير الإعلام رمزي جريج أن “رحيل الشحرورة صباح خسارة كبيرة للبنان والفن”، وقال: “شهرتها تجاوزت حدود لبنان، فكانت فنانة عربية غزت الدول العربية لاسيما مصر، وكان لها دور كبير في نهضة فن الغناء والفولكلور اللبناني”.

وفي حديث إذاعي، أكد أن “على الدولة أن تقوم بواجبها تجاه الفنانة الكبيرة، سأهتم شخصياً مع دائرة المراسم في وزارة الإعلام، وسأتواصل مع وزارة الثقافة لنقوم بالواجب ونكرّم الراحلة على مسيرة العطاء التي أغنت بها لبنان”.

أما رئيس الجمهورية الأسبق ميشال سليمان فغرّد: “آلمني هذا النبأ، لقد جهدت السيدة صباح طيلة مسيرة فنية حضارية وثقافية امتدت أكثر من نصف قرن من العطاء المتواصل، حملت معه صورة لبنان بقيمه الوطنية والإنسانية الى مختلف أصقاع العالم. ورغم تعب الأحزان وإرهاق السنين لم تتخلف الشحرورة عن أي مناسبة وطنية. وقد غدت معظم أغانيها محفوظة ومرددة بأصوات الكبار والصغار، وبعضها أناشيد وطنية للبنان والجيش اللبناني”.

تابع سليمان: “بكثير من الأسى أتقدم باسمي واسم زوجتي، بأحر التعازي لذويها، ولعائلتها الكبرى من محبي صوتها في لبنان والعالم العربي والعالم، سائلا لها الرحمة والخلود”.

بدوره قال رئيس الوزراء السابق سعد حريري: “صباح لبنان كئيب يبكي عاصفةً في وداع صباحه والسماء تهلل في إستقبال ملاك الفرح – #صباح … وداعاً”، وغرد النائب سيمون أبي رميا على “تويتر”: ‏”انتهى “شهر العسل” وغابت “ست الكل” وتيتّم “الدلع”… شكراً يا شحرورة، وداعاً يا أسطورة، حان وقت الوداع يا صبوحة”، فيما كتب النائب سليمان فرنجية: ‏”جزء من تاريخ لبنان الحلو رحل …” وكتب فارس سعيد: ‏”يموت مع صباح اليوم جزء من أصالة الجبل وقيمه وتقاليده”… وغرد الرئيس نجيب ميقاتي عبر “تويتر”: “برحيل صباح يطوي لبنان صفحة مشرقة، ويودّع رمزًا من رموزه الفنية الأصيلة”.

من جهته، كتب النائب ابراهيم كنعان على صفحته عبر “فايسبوك” متوجهاً إلى الأسطورة صباح: “شكرًا لأنك ستبقين رفيقة صباحاتنا، وشاركت مع عظماء الفن والأدب والثقافة والمسرح في كتابة الزمن الجميل.. وداعاً جانيت فغالي، ترقدين اليوم على رجاء القيامة.. وتقومين في سفر خلود الوطن في كل حين… صباح”.sabah-6

أيضاً غرّد النائب فادي كرم: “إشراق صباح حزين دون صباح، وأنين شحرور بائس دون الشحرورة، برحيلك سيفتقد الفن أسطورته، ولبنان علم من أعلامه، أما اسمك فسيبقى عالياً ولن يقبل الرحيل”. وسأل النائب هادي حبيش: “من قال إن العظماء يموتون حين يموتون؟ اليوم بدأت حياة صباح في مسار تاريخنا الفني والاجتماعي والثقافي”… وغرد النائب السابق فارس سعيد: ‏”يموت مع صباح اليوم جزء من أصالة الجبل وقيمه وتقاليده”.

اعتبر وزير العدل اللواء أشرف ريفي، في تغريدة له عبر تويتر، “أن صباح كانت رمزاً لوطنها، ومنارة للحياة والفرح والعطاء”، وقال: “سنفتقد هذه الإنسانة العظيمة التي أعطتنا الكثير. ستبقى صباح بيننا تغني للبنان الجمال والحرية، وللعالم العربي، الذي كانت فيه النجمة المتألقة، التي تركت أثرا لا يمحى”.
نعى وزير الاتصالات بطرس حرب صباح وقال: “يفقد لبنان برحيلها وجهاً فنياً لبنانياً وعربياً، أعطى لبنان والعرب صفحات فنية مضيئة من التراث والفن، غناء وتمثيلا في المسرح والسينما والمهرجانات في لبنان والعالم”. أما سمير جعجع، رئيس الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية، فقال: “كانت صباح مليئة بالحياة وتحمل صلابة هذا الجبل”.

“تغريدات” الفنانين

نعى روميو لحود صباح عبر إذاعة صوت لبنان، وقال: “كانت صباح لؤلؤة وشمس لبنان، ومطلوب من الحكومة أن تودعها كملكة في مأتم رسمي يليق بالعطاء الذي قدمته”. وقال الياس الرحباني:” صوتها مزيج من صدى أجراس القرى وصدى الوديان، يحمل لون صباح مشمس فوق سهول فسيحة ويسكن بالبال”.sabah--4

بدوره عبر راغب علامة عن حزنه بالكلمات التالية: “بعد نصري وعاصي ومنصور وزكي ووديع، حان الآن موعدك مع الرحيل، كبارنا يرحلون، أرزاتنا تتناقص، وداعاً يا شحرورتنا. وداعاً يا حبيبتنا. رحمك الله”.

شارك عاصي الحلاني زملاءه حزنهم على وداع الشحرورة وغرّد: “صباح يا حبيبة الكل، صوتك باق معنا يرافقنا رغم البعد، يا شحرورة أنت باقية في قلوبنا، بقولوا النجوم ما بتموت بتغيب وبترجع تتسهر العشاق تحت الشتي”.

بدوره غرد وليد توفيق: “شحرورة الوادي تغادرنا… شكراً لما تركت لنا من إرث فني عظيم جعل الله مثواك”. أما نانسي عجرم فاعتبرت أن لبنان خسر أسطورة بكل ما للكمة من معنى، ورغم رحيلها ستبقى صباح خالدة في قلوب محبيها، وأضافت: “ستخلد صباح بفنها وستبقى ذكراها في عقول الملايين وقلوبهم، صبوحة نفسك بالسما”.

قال زين العمر: “رحلت حلوة لبنان وبكت السماء عاصفة على خسارة أسطورة ستبقى مشرقة في كل صباحاتنا. صبوحتنا بنحبك يا أرزة من أرزات لبنان”. من حهته نعى مروان خوري صباح قائلا: “الموت… حياة للكبار!! وداعاً يا حلوة لبنان !!!” وكتب كاظم الساهر على صفحته الرسمية عبر “فيسبوك”:”إنا لله وإنا اليه راجعون، فارقتنا اليوم إحدى أهم فنانات الوطن العربي صباح”.

كذلك كتبت نادين الراسي: “صباح خجول، الدنيا تبكي. الأرزات محنيّة تودّع أحلى أرزة”. أما كارول سماحة فكتبت: “عشت أحاسيسها، أفراحها وأحزانها.. واليوم رحلت تاركة أثرها في مكان عميق في حياتي. وداعاً صبوحتي، وشحرورة لبنان”.

من جهتها كتبت رولا حمادة: “راحت الصبوحة، لملمت صوتها بهالعاصفة وراحت تزرع فرح بمطارح تانية”، وتقدم رامي عياش بتعازيه من عائلة صباح مبدياً حزنه على غياب صورة مشرقة من لبنان. وكتبت أحلام: “وداعاً جميلة لبنان”. بدورها ودعت سيرين عبد النور صباح قائلة: “الله يرحمك يا أسطورة من لبنان”.

والإعلاميين

كتبت رابعة الزيات: “كلما شعرت بالضيق أو الحزن أتذكر الضحكة التي علمتني حب الحياة، ستبقى ضحكتك دليلنا إلى الأمل”. أما نيشان فغرد: “تَيَتَّمَ الوادي، شَحرُورَتُهُ سَكَتَت، شمس الشُّموس غَابَت، صباح الخير رَحَلَت…. وفاة السيّدة صباح”، وغردت ريما كركي: “حبيبتي سيدة الصدق والجرأة، أسطورة الحب والحياة … نحبك كثيرا!”Sabah

فادي لبنان

في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية عبر الفنان فادي لبنان زوج صباح السابق عن حزنه برحيلها، واعتبر أن لبنان والعالم كله خسر صباح، وأن الإشاعات التي طاولتها في الفترة الأخيرة أحزنته، واصفاً إياها بأنها فنانة مختلفة ولن تتكرر، وتابع: “ليرحمها الله طول عمرها منيحة وهي بالطبع أجمل امرأة بالشرق الاوسط”.

كذلك تحدّث مصمم الأزياء وليم خوري عن الشحرورة وقال:”صباح امرأة كتبت التاريخ بأحرف من ذهب. لن تتكرر لا بثقافتها ولا بفنّها. اليوم خسرنا أرزة من أرزات لبنان”.

وصيّة صباح

كتبت كلودا عقل، ابنة شقيقة صباح، عبر حسابها على “فيسبوك” معلنة خبر وفاتها: “يا أحباب الصبوحة، الصبوحة اليوم راجعة على ضيعتا عالأرض اللي حبّتا وحبّتا الصبوحة، اليوم راحت عالسما عند الرب الكبير، راحت عند أهلا وإخوتا اللي اشتاقتلن كتير، صباح الحياة صباح الفرح صباح الابتسامة المشرقة، دايماً صباح الضحكة المرسومة بأصعب الأوقات بتودعكن وبتقلكن، ما تبكوا وما تزعلوا عليي، وهيدي وصيتي الكن، قالتلي قوليلن يحطوا دبكة ويرقصوا، بدي ياه يوم فرح مش يوم حزن، بدي ياهن دايما فرحانين بوجودي وبرحيلي، متل ما كنت دايما فرّحن، وقالتلي قلكن أنو بتحبكن كتير وإنو ضلوا تذكروها وحبوها دايماً، يا أحباب الصبوحة، الصبوحة ما عادت موجودة معنا بجسدا، بهاللحظة الساعة 3 فجر اليوم طلعت روحا إلى الخالق وهي نايمة، حتى في رحيلها كانت هنية ومتل النسمة، وما زعجت حدا ولا تعّبت حدا، الصبوحة رحلت بالجسد بس رح تضل موجودة بقلوبنا إلى الأبد، رح نشتقلك كتير كتير كتير يا حبيبتنا، يا ريت كان بايدنا نعطيكي كل لحظة من عمرنا ونخليكي معنا أكتر وأكتر بس هاي إرادة ربنا .. منحبك صبوحة منحبك للأبد وما رح ننساكي أبداً أبداً، الله يرحمك يا صبوحة ويغفرلك وتكون نفسك بالسما مع الأبرار والقديسين.

هذه كلماتها الأخيرة وهذه وصيتها لنا لا تبكوا، إفرحوا وإرفعوا أصواتكم بالغناء، واعقدوا حلقات الدبكة في مأتمها، فمن أحبت الحياة ونشرت الفرح ولم يعرف ثغرها سوى الإبتسام لا تحتمل الحزن، فهي ليست النهاية إنما بداية جديدة في مكان أفضل بالنسبة لها”.

اترك رد