الهيئة العربية للمسرح تنظم أول دورة متخصصة لتأهيل مدربي المسرح المدرسي

بتنظيم من الهيئة العربية للمسرح و بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم، انطلقت في مركز ناشئة واسط في الشارقة، logo.  hayia arabia lil masrah jpgالسبت ٢٠ سبتمبر أعمال الدورة الخاصة بتأهيل مدربي المسرح المدرسي، بمشاركة حوالي خمسين مشاركا ومشاركة من الكويت و الإمارات و عمان و السعودية و البحرين.

تأتي هذه الدورة باكورة ثمار العمل الذي انطلق في مارس الماضي معلنا بدء العمل في مشروع تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي٫ الذي جاء إنفاذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية التي أطلقها في لقائه ضيوف مهرجان المسرح العربي الذي عقدت الهيئة العربية للمسرح دورته السادسة في الشارقة يناير الماضي.

أطلقت الهيئة المشروع وبدأته بملتقى حضره مسؤولو المسرح المدرسي في وزارات التعليم في 16 بلداً عربياً، في مارس الماضي، شخصوا مواطن الضعف و القوة فيه، كان ذلك في مارس الماضي، وأتبعته بملتقى لخبراء المسرح المدرسي العرب، حيث وضع حوالي ثلاثين خبيراً الأفكار و المشاريع قصيرة الأمد وبعيدة الأمد من أجل تحقيق أهداف مرحلية و استراتيجية، و قد شكلتالهيئة لجنة متابعة من الخبراء العرب لوضع التفاصيل و الآليات الحيوية لتحقيق ذلك.
الحلقة الأولى من حلقات التطوير المأمول، أشارت إلى أهمية تطوير قوى بشرية معنية بالمسرح المدرسي، من هنا وضعت لجنة المتابعة خطة منهجية للتدريب،تم تطبيقها و توثيقها لتكون هذه الدورة مثالا ينتقل للتطبيق في كل الدول العربية.hayia arabia lil masrah

وفرت الهيئة بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم بصفتها شريكاً استراتيجياً كل السبل، لتسهيل مشاركة المتدربين الذين انتدبتهم وزارات التربية و التعليم في الدول التي سبق ذكرها، ويشرف على التدريب في هذه الدورة خبيران عربيان هما: سالم اكويندي / المغرب، فائق حميصي / لبنان.

اختارت الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع إدارة مراكز الناشئة في الشارقة مركز ناشئة واسط مكاناً للتدريب، و يأتي هذا التعاون باكورة للمشاريع التي تجمع الهيئة ومراكز الناشئة نتيجة لاتفاقية التعاون التي وقعها الجانبان مطلع سبتمبر الحالي، خدمة للأجيال الناشئة من خلال تسليحهم بقيم الجمال و المعرفة التي يقدمها المسرح.

وتهدف هذه الدورة إلى تكوين وتأهيل مدربين مكونين في التنشيط المسرحي المدرسي قصد إكسابهم مهارات عملية تجعلهم قادرين على تكوين منشطين مسرحيين في بلدانهم ومساعدتهم على إنجاز مشاريعهم المسرحية المدرسية، وأن يكون المتكون قادراً على إعداد وتسيير حلقات تدريبية لتكوين منشطين في المسرح المدرسي.hayia arabia lil masrah. 1jpg

تكوين المدربين (المكونين) في المسرح المدرسي ليكونوا قادرين على تأهيل المعلمين سيساهم في تحقيق أحد أهداف مشروع تنمية وتطوير المسرح المدرسي الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

من بين المواضيع التي ركز عليها التدريب: تقنيات وتطبيقات اللعب الدرامي، تقنيات وتطبيقات الكتابة المسرحية في الوسط المدرسي، بيداغوجيا المشروع، تطبيق لانجاز مشروع مسرحي مدرس، مدخل عام لخصوصيات تعليم الكبار، ملامح المنشط المسرحي والاقتدارات المستوجبة، التكوين في المهارات المعرفية، مدخل لعلم نفس المراهق، معارف مبسطة حول الفن المسرحي، التكوين في القدرات المهارية: تقنيات وطرق التكوين، في بيداغوجيا المشروع :انجاز العرض المسرحي المدرسي، تقنيات ألعاب الأدوار، التكوين في المهارات الوجدانية.

*****

كلام الصور

1- 2- من الدورة التدريبية

اترك رد