“لبنان الكبير بعد 93 عاماً” في مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية- بيروت

logo fares“لبنان الكبير بعد 93 عاماً”، عنوان الندوة التي  يتظمها مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية، الخامسة والنصف مساء  الأربعاء 4  سبتمبر/ أيلول المقبل في مركز عصام فارس- سن الفيل، يشارك فيها الأستاذان سجعان قزي وجهاد الزين.

جاء في البيان حول الندوة:

يواجه لبنان الكبير الذي أنشئ في الأول من أيلول عام 1920 على أثر سقوط الأمبراطورية العثمانية، أزمات كيانية مستمرة. فبعد تأسيسه كان لبنان محور نزاع على شرعيته ورفض المسلمين لكيانه تم تجاوزه في ميثاق 1943.

وفي العام 1958 اندلع نزاع عسكري وسياسي محدود على أثر الخلاف بين اللبنانيين حول ظاهرة المد الناصري، وفي 1975 اندلعت الحرب بسبب الخلاف حول شرعية العمل الفلسطيني المسلح دامت خمسة عشر عاماً.

 ومنذ العام 2005 حتى اليوم تبرز معضلاتٍ وجودية تهدد استقرار الوطن ومصيره، ازدادت بعد اندلاع الأزمة السورية في 2011. وتترافق المشاكل الآنية مع تغيرات عميقة في المنطقة تتقاطع مع صراعات استراتيجية دولية وإقليمية وصعود اتجاهات متطرفة وتنامي الخطاب الديني والمذهبي.

باختصار، وبالرغم من توافق اللبنانيين على وحدة لبنان، إلا أن الصراعات الإقليمية والدولية تجد دائماً في لبنان أرضاً خصبة، فينقسم اللبنانيون ويتحول لبنان ساحة نزاع سياسي أو حرب عسكرية، وسط مخاوف جميع مكونات الوطن على وجودها ودورها، وحتى على بقاء لبنان بصيغته الميثاقية.

فإلى أين يسير لبنان الكبير؟ وما هي طبيعة المخاطر الخارجية والداخلية المؤثرة على بقائه؟ وهل من تهديدات حقيقية بتفكك مجتمعات المنطقة وتقسيم دولها؟ ما هي فرص الحفاظ على وجود لبنان ونموذج العيش المشترك؟ وكيف يمكن مواجهة المعضلات الكيانية؟ وهل من أمل ببناء دولة فاعلة تحقق الاستقرار وتبعد لبنان عن الصراعات الإقليمية؟

azzi.-1jpg  zein.-1jpg

كلام الصور

1- سجعان قزي

2- جهاد الزين

اترك رد