“رمضانيات” مسرح بابل في بيروت: موسيقى وغناء وشعر وألف ليلة وليلة ارتجالية

يحتفل مسرح بابل في بيروت بليالي رمضان من خلال تنظيم أمسيات غنائية وشعرية، تعيد إلى الشهر الفضيل ألق ليالي زمان، عندما كان للإنشاد الصوفي logoوالغناء الارتجالي مكانهما البارز في الليالي الرمضانية، العابقة بأجواء تقرب المسافات بين المدى المحدود والمدى لا محدود… وتسمو بالروح  نحو شفافية مطلقة تلعب على وتر النغم المبدع والشعر الجميل...

من أبرز الأمسيات:

– ” أثر الفراشة”، أمسية شعر وغناء ورقص تعبيري (26 يوليو/تموز):  تحية إلى الشاعر الذي لا يرحل محمود درويش، يشارك فيها: مهدي منصور (شعراً)، ريتا أبو صالح (غناء)، رشا الدربيسي ، بشرى علامة (رقصاً تعبيرياً). محال ان تقطف زهرة في الأرض، دون ان تهتز لك نجمة في السماء (بول ديراك).

 حين الشعر راقص الهواء الأبدي، يفتح صدر المعنى للغناء الذي يرسم بالأبيض أحلام الليل، لا بد ترسم الأجساد حكايات الإنسان المشتهاة…

– “يوميات ملك حزين”(27 من الجاري) : يقدّم الممثل والمخرج السوري كفاح الخوص  أمسية رمضانية يرافقه على البزق آري جان سرحان.

“تقول الأم الملكة في  حكاية يوميات ملك حزين”: يا بني الملك هو روح، وكما الملك فكرة يا بنيّ الملك بدلة، بيموت لابسها وتاج وعرض وصروح بتبقى ما فيها تروح البيروح حارسها”.

butterfly-1  yawmiat.-1jpg

“حكايات شهرزاد الضايعة” (31 من الجاري) هذا العرض  هو أطول عرض مرتجل  لصياغة قصة “ألف ليلة وليلة”. طوّر الشكل في البداية بالانكليزية في سان فرنسيسكو من قبل باسل النفوري مدرّب فرقة لبن التي كانت أول من  هذا العرض بالعربية في الشرق الأوسط والعالم العربي.

تبدأ كل لوحة مع شهرزاد التي تحاول اكتساب يوم آخر في حياتها وهي تخبر شهريار قصة جديدة. القصص التي تقدمها شهرزاد مرتجلة وفق اقتراح الجمهور… يشارك في العرض: فرح ورداني، رافي فغالي، فداء غبريل، سارة برجاوي، علي ضاوي، رنا سماحة، آريك كاراجويزيان، نانسي نوار، فرح مرعي، منال أبو شقرا. الموسيقيون: أشرف الشولي، آريك كاراجوزيان، علي الحوت، رافي فغالي، إضاءة: فرح ورداني وعبدالله جتل.

sheherezade-1

– “أوركسترا لبنان السلام ” (2 أغسطس/ آب)، يأتي برنامج أمسية  لبنان السلام بقيادة المايسترو وليد بو سرحال كترجمة فعليّة لأهداف جمعية لبنان السلام المنبثقة عنها أوركسترا “لبنان السلام”، وهي المحافظة على نبل الموسيقى العربية من جهة ونشرها وتقديمها في أسلوب راقٍ من جهة أخرى.

الأمسية عبارة عن تقديم موسيقى حيّة وغنائية متنوعة القوالب والأساليب، تتضمن مقطوعات من أعمال الأخوين رحباني المسرحية، وأغاني لفيروز و صباح والعملاقين نصري شمس الدين ووديع الصافي، بالإضافة إلى  مقطوعتين موسيقيتين لفريد الأطرش وإغانٍ طربية لأم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ، إلى وصلات من القدود الحلبية مع مواويل متنوعة وموشح أندلسي، مع لفتة كريمة نحو مدينة دمشق عبر مقطوعة “مدينة التاريخ يا شام” من تأليف وليد بو سرحال.

salam-1  daline-1

–  “بيانو عود” (4 أغسطس/ آب)  أمسية موسيقية تجمع المؤلف الموسيقي وعازف البيانو اللبناني-الفرنسي إيلي معلوف والمؤلف وعازف العود زياد الأحمدية، في تعاون هو الثالث بينهما إذ قدما سابقاً حفلات بين لبنان وفرنسا، وفي هذه الأمسية سيعزفان معاً مقطوعاتهما الموسيقية التي ستجمع بين تجربتين متقاربتين ومتباعدتين في الوقت نفسه، من خلفية شرقية وكلاسيكية غربية وجاز، وسيتم مزج روحين من الموسيقى، وسيعزف كل منهما مقطوعات الآخر وإضافة تجربته الشخصية عليها.

– أمسية طربية تقدمها دالين جبور (1 آب/ أغسطس) يشاركها في أدائها مجموعة من العازفين المتخصصين والقادرين على القيام بأداء تأويلي ارتجالي، اسوة بمنظومة التخت الموسيقي العربي: إيهاب عربيد (عود وإنشاد)، بلال بيطار (قانون وإنشاد)، خليل البابا (كمنجة وإنشاد)،ناجي العريضي: إيقاع وإنشاد.

ahmadieh.-1jpg

كلام الصور

1- ” أثر الفراشة”

2- “يوميات ملك حزين”

3- “حكايات شهرزاد الضايعة”

4- “أوركسترا لبنان السلام “

5- دالين جبور

6- بيانوعود

اترك رد