فخاريات في برج القرن قرب حديقة البطاركة تعود إلى القرون الوسطى

خلال أعمال تأهيل طريق المشاة إلى موقع برج القرن القائم قرب حديقة البطاركة على مشارف قنوبين، وتنظيفه تمهيداً لاقامة تجهيزات مناظير telescope wadi moukadasفيه، عثر متطوعو “رابطة قنوبين للرسالة والتراث” على قطع فخارية مختلفة.

 كان المدير التنفيذي لمشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس جورج عرب، والمخرج ميلاد طوق، والنحات نصري طوق، وعمال  يقومون بأعمال تأهيل طريق المشاة الجديدة المنحدرة من حديقة البطاركة إلى موقع برج القرن الذي بناه المماليك مقابل مغارة عاصي حدث الجبة لتشديد حصارهم لها سنة 1283، ومنه الى المطل حيث تنكشف جغرافية الوادي المقدس كاملة من القرنة السوداء الى البحر. maoukah-al-bourg

وأوضح عرب أنه فور استكمال أعمال التأهيل والتظيف سيتم تركيب telescope في موقعي برج القرن لمشاهدة مغارة عاصي حدث الجبة، وفي المطل لمشاهدة معالم الوادي المقدس باقسامه الثلاثة: الشرقي ناحية مار ليشع في بشري، المتوسط في قرية وادي قنوبين، الغربي ناحيتي دير مار انطونيوس قزحيا وسيدة حماطورة.

 أشار إلى أنه عثر، ضمن آثار البرج وركامه، على فخاريات متعددة الألوان والأشكال والأحجام ، بعضها مصنوع من طبقتي فخار معروفتين تفصل بينهما طبقة طينية غير مألوفة. كذلك عثر على ترسبات متحجرة سوداء عائدة ربما إلى فحم استعمل للإشعال في حقبة ماضية. fakariat

أضاف عرب: “كالعادة تركنا هذه الموجودات في مكانها وسوف نعرضها كما هي لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وغبطة البطريرك الكردينال الراعي خلال جولتهما السنوية المرتقبة في حديقة البطاركة، ونناشد وزارة الثقافة إيفاد خبراء مختصين للقيام بعملية كشف كامل لموقع البرج وآثاره وفق الأصول العلمية المعتمدة .

 كلام الصور

 1 ـ موقع البرج والطريق المؤهلة اليه.

2 ـ  فخاريات .

اترك رد