معرض “سنغابور آرت فير” في دورته الأولى: حضور فني بارز من لبنان و منطقة الشرق الاوسط

logo-beirut-art-fairعقد منظّمو معرض “سنغابور آرت فير” مؤتمراً صحافياً في مركز “سونتيك سنغافورة للمؤتمرات والمعارض” بحضور لور دوتفيل، مؤسسة ومديرة المعرض، وجايسون نغ المدير التنفيذي، للإعلان عن الدورة الأولى من المعرض.

تخلّل المؤتمر الصحافي طاولة نقاش حول “حضور فناني الشرق الاوسط و شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا في عالم الفن” بإدارة باسكال أوديل (المدير الفني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية) و بمشاركة كاترين دافيد (أمينة معرض مستقلّة)، جاكسون سي (مقتني أعمال فنية)، رامين صلصالي (مؤسس متحف صلصالي الخاص) وريتشارد كو (المدير الفني لمنطقة جنوب شرق آسيا)

 سيتطرّق معرض “سنغابور آرت فير” #1، في الفترة الممتدة ما بين 27 و 30 نوفمبر المقبل، إلى الإبداع الفني المعاصر، من خلال باقة من أرقى أعمال فنّاني منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب شرق آسيا.

 ومن أبرز أهداف معرض “سنغابور آرت فير”، تسليط الضوء على مقوّمات لبنان الفنية إضافة الى الطاقات  التي تزخر بها منطقة الشّرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.Janine-Maamari,-Curat.-1jpg

 يستضيف المعرض، في انطلاقته، حوالي 100 صالة عرض فنية من كل أنحاء العالم،  و 20 عرضًا منفردًا لأعمال فنانين تُعرَض للمرّة الأولى على السّاحة الدولية، فضلًا عن منصّاتٍ ذات موضوعات محددة، تحمل في طياتها خبرة وذوق خبراء مشهود لهم في تاريخ الفن، مثل كاترين دافيد و جانين معماري.

 كذلك يتضمّن برنامج هذا الحدث الأداء التفاعلي الذي ينطوي على مشاركة بين الجمهور والوسائط المتعددة، بغية التمكن من ترك أثر في صفوف هواة الفن على الصعيد العالمي.

 ولم يأتِ برنامج المؤتمرات وورش العمل الواسع،  القائم على التبادل بين بلدان منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب – شرق آسيا، إلّا تكملةً لمجموعة المعارض المقدّمة.

 تشرح مؤسِّسة “بيروت آرت فير”، لور دوتفيل هذا المفهوم الجديد المعتمد في العام الحالي، في سنغافورة قائلةً: “مع إنطلاق هذا المعرض الفريد من نوعه في آسيا، نأمل تنمية العلاقات بين الثقافات المختلفة المشاركة في دينامية منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب شرق آسيا، كما نتمنّى أيضًا تحقيق التبادلات الفنية، إمّا في خلال مرحلة الإعداد، وإمّا في خلال مرحلة التنمية”.

أبصرت هذه المبادرة النّور بدعم من فريق PICO/MP الدولي المتخصص بتحسين الصورة التجارية.

 منصات

 وبعد النجاح الذي أحرزه جناح جنوب شرق آسيا الذي نسّقه ريتشارد كوه في بيروت عام 2013، سينفّذ منظّما معرض “سنغابور آرت فير”، لور دوتفيل و سكال أوديل مجموعة من المعارض ذات موضوعات محددة تجمع الفنانين وأؤلئك الأمناء على المعارض._Laure-d'Hauteville-2,-F

 ويتوجّه هذا المعرض أيضاً، إلى الهواة الذين يهتمون بفن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب شرق آسيا، لتوسيع وجهات نظرهم وتعميق معارفهم حول كيفية إنشاء هذه المنطقة، لاسيّما منطقة الشّرق الأوسط، بما فيها لبنان، من خلال ما تمّ تقديمه من معارض أو مزادات علنية.

 المنظمون

 – كاترين دافيد، أمينة معرض مستقلّة، تنخرط في أنشطة الإبداع الفني في منطقة الشرق الأوسط من خلال معرض مكرّس لفناني منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية. يهدف إلى تقديم ممارسات فنية متنوعة ومختلفة، في منطقةٍ مشكلة من بلدان ذات تواريخ ووقائع متناقضة تمامًا.

 –   جانين معماري، تعنى بدفع توجّهات الإبداع الفني المعاصر في لبنان، ستصمّم الجناح اللبناني. وظّمت معارض على نطاق واسع، بعدما تنقّلت بين القاهرة، لندن، باريس، أبو ظبي، ومونتريال، ما سمح للجمهور العالمي باكتشاف الفنّ اللبناني.  وقد أعربت، من مكان إقامتها بيروت، عن رغبتها في تعزيز فنّ بلاد الأرز في جميع أنحاء العالم، معتبرة أنالعلاقة بين أعمال هؤلاء الفنانين، صغارا وكبارا، هي تعبير عن قلق عميق على حاضر ومستقبل بلادهم، وعن شعورهم القوي بالانتماء.

 –   ينسّق بسكال أوديل، مؤرّخ فنّي وخبير و أمين معارض مستقلّ منصّة مخصّصة لمنحوتات الفنانين الضّخمة والتي يطغى عليها طابع منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب شرق آسيا.

– تجمع الفسحة المخصّصة لفنّ الشوارع في الشرق الأوسط وآسيا باقة من كبار الفنانين ما يشكّل مزيجًا فريدًا حيًّا بين شغف الزخرفة على الجدران ((Graff والفنّ التشكيلي والموسيقى الإلكترونية للأداء البصري الحيّ (VJing).

 –  حاكي استكشاف فنّ الفيديو على الشاشة العملاقة رحلة مسافري طريق الحرير  (Route de la Soie) الطويلة والمغامِرة الذين اجتازوا بلدان منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب – شرق آسيا.

 وفي نوفمبر، يفتح هذا اللقاء الجديد في سنغافورة، آفاقًا واسعة أمام الهواة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، ويسمح للفنانين الصّاعدين أيضَا، بتقديم خطوتهم الأولى على السّاحة العالميّة.

 معرض “سنغابور آرت فير”، مدعوُّ اليوم ليصبح الواجهة العالمية والرّمزية لفنون منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا وجنوب شرقها.

سونتيك سنغابور،

يدخل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية

 يملك مركز “سونتيك سنغابور للمؤتمرات والمعارض” أكبر جدار فيديو عالي الوضوح في العالم. بحيث لُقّب بـ “الصورة الكبيرة” (The Big Picture) كونه يمثّل واحداً من أهم الشعارات التي ترمز إلى الحيوية الثقافية والاقتصادية في سنغافورة.The-Big-Picture-3---Sun

 يتألّف هذا الجدار الرقمي العملاق الذي يبلغ عرضه 60 مترًا وطوله 15 مترًا ويغطّي ما يزيد عن 556 مترًا، من حوالى 700 شاشة LED بحيث يغطي هذا الجدار واجهة سونتيك بالكامل. وفي نوفمبر، سيستغلّ معرض “سنغابور آرت فير” هذه اللوحة الضخمة لتقديم عروض الفيديو.

 وقع اختيار معرض “سنغابور آرت فير” على هذا الموقع الفريد من نوعه والرمزي الذي يعرض فنّ منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب شرق آسيا، ويسلّط الضوء على سجلّه، على أنّه معاصر  في تاريخ فنّ القرن الحادي والعشرين.

 معرض “سنغابور آرت فير”

 ينظيم معرض “سنغابور آرت فير” بالتعاون بين Orchilys PTE Ltd التي أسّسها MP Singapore المتخصص في تنظيم المعارض والمؤتمرات وعضو مجموعةPICO ، وبينCedralys s.a.r.l. التي أطلقت معرض “بيروت آرت فير”.

إطلقت لور دوتفيل هذا المعرض وأدارته بمساعدة مارين بوغاران، وبالتعاون مع بسكال أوديل (المدير الفني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية) و ريتشارد كوه  (مدير المعرض الفني لجنوب شرق آسيا)

 عتبر معرض “سنغابور آرت فير” استمرارًا لمعرض “بيروت آرت فير” الذي تأسس منذ أربع سنوات بغية تعزيز الفنّ في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية جنوب شرق آسيا.

كلام الصور 

1- جانين معماري

2- لور دوفيل

3- سونتيك سنغابور

اترك رد