الكهوف العاصية في وادي قاديشا

kouhouf

نظمت شبيبة نادي سفينة اورفيليس الثقافي بالتعاون مع جمعية “فرصة للحياة”  لقاءتحت عنوان “الكهوف العاصية في وادي قاديشا” في مكتبة جبران خليل جبران في بشري، في حضور المختار فادي الشدياق ممثلا نائبي جبة بشري ستريدا جعجع وجوزيف إسحق، ورئيس لجنة جبران خليل جبران الوطنية جوزيف فنيانوس، وجوفري طوق ممثلا ويليام طوق، إضافة الى حضور خبراء في علم الآثار وحشد من اهالي المنطقة.

واستهل اللقاء مؤسس ورئيس الجمعية اللبنانية للابحاث الجوفية الباحث الجيولوجي فادي بارودي، والذي اشتهر بقضاء الكثير من ايامه في ربوع وادي قاديشا مستكشفا، وقد تحدث عن “اهم اكتشافات فريقه في الوادي، لاسيما الكهوف العاصية وما وجدوه في داخلها من ذخائر وبقايا”. كما عرض امام الحضور صورا عن اهم المحابس المستكشفة، مبينا صعوبة الوصول إليها، والتي سميت بالمحابس العاصية.

تلاه الأب هاني طوق منظم الحياة الروحية في الوادي المقدس بحيث شدد على “أهمية الطابع الروحي في الوادي المقدس، الذي استقطب إليه عبر العصور، نساكا ورهبانا ومضطهدين من جميع الطوائف والأديان”. كما عرض لمحة تاريخية عن الموارنة وارتباطهم بالوادي المقدس. شارحا أهمية المنطقة، من الوادي المقدس صعودا الى القرنة السوداء، في التقاليد المسيحية، ومستندا الى أحداث تاريخية ومقاطع من الإنجيل المقدس.

اترك رد