لقاء مع الكاتب والباحث عبد الفتاح خطاب في طرابلس

khattabbbb

أقيم لقاء مع الكاتب والباحث عبد الفتاح خطاب حول الشعر الشعبي الانتقادي من وحي كتيب “عقصات”، بدعوة من “مركز العزم الثقافي- بيت الفن” و”جمعية اللجان الأهلية”، على مسرح المركز في طرابلس، في حضور المشرف العام على “جمعية العزم والسعادة الاجتماعية” الدكتور عبد الاله ميقاتي، ممثل عضو كتلة “الوسط المستقل” جان عبيد إيليا عبيد، رئيس مجلس ادارة “دار العلم والعلماء” عبد الرزاق قرحاني، ممثلة نقيب محامي طرابلس محمد المراد المحامية هدى نابلسي.

بداية النشيد الوطني، فترحيب من رئيس “اللجان الأهلية” سمير الحاج، ثم كلمة خطاب الذي شكر القيمين على “العزم” و”اللجان” وقال: “لطرابلس مساحة خاصة في قلبي ووجداني وعقلي، امتدت على مدى ربع قرن، وقد قال الوزير الأديب رشيد درباس في إحدى المناسبات: عبد الفتاح خطاب بيروتي النشأة طرابلسي الهوى”.

واعتبر أن “كتابة المواضيع الساخرة مهمة صعبة، وتحتاج الى إدراك شامل وثقافة قوية، وأسلوب تعبير لغوي يتمركز بذكاء بين الرصانة والهزل”، مشددا على ان “الكتابة الساخرة هي سلاح الشعب الضعيف في مواجهة الظلم، وأداة للتصدي للفساد، وأسلوب للنقد والانتقاد، رغم أن النكتة فيها تخفي القهر والمأساة، وتحجب الدموع. الكتابة الساخرة تسهل إيصال الأفكار بطرق بسيطة، وقد لعبت دورا تحفيزيا في إحداث التغيير في بعض بلدان العالم”.

وتابع: “جادا أو ساخرا أكتب عن وجع الناس مدركا أن أبناء بلدي يحتاجون إلى أكثر من أن أكتب عن آرائهم وأحلامهم وعواطفهم واحتياجاتهم ومطالبهم ومظلوميتهم، لأن الاكتفاء بالقول في حالتنا الراهنة هو أضعف الإيمان”.

ختاما، قدم خطاب قراءات من كتيب “عقصات” الذي جرى توزيعه على الحاضرين.

اترك رد