المسرح الوطني يكرّم نزار ميقاتي في صور

غريب ممثلا الجراح: ذاكرة ابداعية وأحد رواد

الإذاعة ترك بصمات ناصعة

mik

أقامت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون احتفالا تكريميا لرائد المسرح الوطني المخرج والاذاعي الراحل نزار ميقاتي، على المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، في حضور مدير اذاعة لبنان محمد غريب ممثلا وزير الاعلام جمال الجراح، ووجوه اجتماعية وفنية وثقافية.

اسطنبولي

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم رحب مؤسس المسرح الوطني اللبناني في صور المخرج والممثل قاسم إسطنبولي بالحضور، وشدد على “أهمية تكريم نزار ميقاتي في مدينة صور لما قدمه الى لفن والمسرح ولبنان وأنه سيصدر خلال الاحتفال طابع بريدي يحمل اسم نزار ميقاتي على أن تعتمده الدولة اللبنانية طابعا رسميا تحية له ولتاريخه الفني والنضالي”. واشار الى ان “جمعية تيرو والمسرح هدفهما استعادة الحياة الفنية والثقافية وتفعيل الحركة الثقافية في المناطق المهمشة، ويرتكز عملها على إقامة المهرجانات الموسيقية والمسرحية والسينمائية والورش التدريبية”.

غريب

وألقى غريب كلمة قال فيها: “نزار ميقاتي ذاكرة ابداعية في وجدان وطن عايش الزمن الجميل فكان من رواده الذين تركوا بصمات ناصعة في الفن المسرحي الراقي. نزار ميقاتي ابن الفيحاء فاح ثقافة وفناورقيا فكريا ومسرحيا ويوم كان الفن مغموسا ومجبولا بالعرق والدم احيانا. نزار ميقاتي كانت له بصماته في اذاعه الشرق الادنى اي اذاعة لبنان اليوم، وكان احد اركانها، ولا ننسى البرامج التي وضع لمساته الاخراجيه عليها ومنها “حي بن يقظان بن طفيل” و”جبران خليل جبران”. وتسلم مديرية البرامج في الاذاعه فاستعان بكبار الكتاب والفنانين المبدعين”.

وأضاف: “نزار والد الصديق عمر نتذكره فنتذكر المسرح الوطني الذي اسسه مع شوشو يوم كان يتهافت الناس لحضور المسرح وحضور شوشو احد اهم أعمدة الفن في لبنان. كثيرون يولدون وفي افواهم ملعقة من ذهب وقلة الذين يصنعون هذه الملعقة بأنفسهم وجهدهم الدائم بمعاناتهم، وكم من معاناة تولد عبقرية وقليلون يهدون ملعقتهم للآخرين.
وهذه روعه العطاء. وهكذا كان نزار احد أبرز هولاء الذين ساهموا في إثراء المسرح من خلال قصصه ورواياته وترجماته واعماله. وهي كلها تدل على موهبه امتاز بها نزار ميقاتي. وقدر الفنان ان يبقى في الذاكرة من خلال انتاجه واعماله القيمة على رغم غيابه الجسدي. هذا هو نزار ميقاتي”.

وختم: “نزار باق فينا في كل ما قدمه الى لبنان والى المكتبة العربية من انتاج، باق في قلوب عائلته واصدقائه ومحبيه، وله منا التحية وهو في عليائه، فالى عائلته
ونقابه الفنانين المحترفين ونقابة الممثلين والمسرح وكل الاصدقاء وكل من شاركنا في هذا الاحتفال أصدق مشاعر المحبة والمودة نحملها من وزير الاعلام الاستاذ جمال الجراح ومن اذاعة لبنان التي لا تنسى فضل رائد من روادها الكبار”.

كلمات

وكانت كلمات لنقابة الفنانين المحترفين في لبنان القاها النقيب جهاد الاطرش، ولممثل نقابة المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون في لبنان علي كلش، وللفنان جورج خباز اعتبروا فيها ان “الفنان الراحل ميقاتي كان علما رائدا في مجال الفن”.

ثم القى الفنان عمر ميقاتي كلمة شكر فيها ادارة مسرح اسطنبولي على “اقامة هذا الاحتفال واستذكار الفنان الراحل نزار ميقاتي”. ولفت انه “كان رائدا من رواد الفن اللبناني ايام الزمن الجميل”.

وتضمن الاحتفال معرض صور وعرض فيلم عن المكرم وعرضا مسرحيا ودبكة لطلاب محترف تيرو للفنون وأمسية موسيقية لفرقة أليسار الشبابية.

وفي الختام، قدمت دروع تذكارية الى غريب وميقاتي والاطرش وكلش وخباز.

اترك رد

%d