تكريم غازي مراد في المكتبة الوطنية في بعقلين تقديرًا لنتاجه الأدبي

كرم المجمع الثقافي العربي والمكتبة الوطنية – بعقلين الشاعر الدكتور غازي مراد إبن بلدة شحيم، تقديرا لنتاجه الأدبي، ووضعه كلمات للحن سمفوني عالمي، عزفته فرقة أوركسترا بيتهوفن في بولندا التي تضم العديد من العازفين من كل دول العالم، وأطلقته في احتفال كبير في إمارة أبو ظبي بدعوة من وزارة الفنون والثقافة.
حضر الحفل مثقفون، ممثلون عن سفارة الجمهورية الجزائرية في لبنان، وسفارة فلسطين في لبنان، المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، ممثلون عن مدير عام الأمن العام ومدير عام أمن الدولة، أساتذة من الجامعة اللبنانية، رؤساء بلديات ومخاتير، هيئات ثقافية، وفد كبير من رابطة أبناء بيروت وحشد من أهل وأصدقاء المكرم وأبناء بلدة شحيم والشوف وبيروت.

خالد

بداية، النشيد الوطني، وتقديم من البروفسورة لارا خالد، رئيسة قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، الجامعة اللبنانية، التي عرضت السيرة الذاتية الغنية للمحتفى به، وأهم المسؤوليات التي تولاها، فضلا عن مؤلفاته ودواوينه الشعرية المنشورة.

صعب

وتحدث مدير المكتبة الوطنية غازي صعب مشيرا إلى “عجز الدولة اللبنانية عن المبادرة إلى تكريم أصحاب الإنجازات والمبدعين في المجالات كافة ، مما دعانا، نحن، كمجمع ثقافي عربي ومكتبة أن نسارع إلى إقامة هذا الإحتفال الذي يعبر عن تقديرنا للانجاز الفريد الذي حققه مراد” .

فنيانوس

وكانت كلمة لأمين عام المجمع الثقافي العربي كميل فنيانوس، عبر فيها عن “شكره لمبادرة المكتبة الوطنية في بعقلين، وعن فخره الكبير بالمكرم الذي هو عضو مجلس أمناء المجمع، شاكرا الحضور جميعا، بما يمثلون من مواقع مختلفة، على مشاركتهم في تكريم “هذا الإنسان المبدع الذي رفع إسم لبنان عاليا في المحافل العربية والدولية”.

الصافي

وتحدث العميد المايسترو إيليا فرنسيس الصافي، القائد السابق لأوركسترا قوى الأمن الداخلي، مستفيضا في “شرح أهمية هذا الإنجاز الفريد، ومعانيه، وصعوبة أن يضع الشاعر كلمات، لإحدى المقطوعات السيمفونية، مشيدا “بعمل مراد وبفكرته الرائعة” .

مراد

وتحدث المحتفى به مراد ، مثمنا “مبادرة المجمع الثقافي العربي والمكتبة الوطنية – بعقلين، شاكرا جميع الحضور، الذين إلتقوا معا لتكريمه” .

وألقى مراد قصيدة رائعة، من وحي المناسبة، تضمنت أبياتا شعرية توجه فيها إلى المجمع الثقافي العربي، المكتبة الوطنية، شحيم، والإقليم، والشوف، والجبل، ولبنان حازت على إعجاب الحاضرين، وتصفيقهم المدوي مرات عدة…

دروع تكريمية 

في ختام الاحتفال، قدم فنيانوس درعا تكريمية إلى كل من مراد، ومدير المكتبة الوطنية غازي صعب . كما قدم لهما، وفد من رابطة أبناء بيروت عباءتين صنع يدوي لسيدات في الرابطة.وللمكتبة الوطنية أيضا حصة من الهدايا كتاب القرآن الكريم.

وبدوره، اهدى صعب المحتفى به مجموعة من الكتب المختارة كعربون تقدير على نتاجه الأدبي الراقي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: