ديانا فتوش توقع “دينامية التنمية السياحية المستدامة” في حرم جامعة البلمند- الكورة

 وقعت الدكتورة ديانا فتوش كتابها “دينامية التنمية السياحية المستدامة في لبنان”، في قاعة عصام فارس للمحاضرات في حرم جامعة البلمند – الكورة، خلال ندوة حضرها العميد وليم مجلي ممثلا النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس، الدكتور ميشال نجار ممثلا لجامعة البلمند، وشخصيات.
بداية النشيد الوطني، ثم نشيد جامعة البلمند، فكلمة للدكتور غسان خالد الذي ادار الندوة، وأثنى على الجهد الذي بذلته فتوش في بحثها العلمي.

وعرف الدكتور شوقي عطية في مستهل كلمته بالسياحة وفق المعطيات التي قدمتها فتوش في كتابها الجديد، ساردا مفاصل مهمة، تناولها الكتاب المشرح للواقع السياحي العام في لبنان باعتباره وجها من اوجه اقتصادات هذا البلد.

وأورد جملة من المقاربات المتصلة بتطوير السياحة في لبنان لتشمل كل الاراضي اللبنانية وتستهدف كل انواع السياحات “لنتمكن من صنع سياحة حقيقية شاملة، سياحة مستدامة نتيجة تخطيط علمي مدروس كما رأت الكاتبة في خلاصة بحثها، لنتمكن من جذب السياح من كل العالم عبر خطة متكاملة ترعاها الدولة بالتكامل مع القطاع الخاص والمبادرات الفردية، يتم التسويق لها على نطاق واسع لوضع كل الاماكن السياحية في لبنان على الخارطة السياحية المرجوة في اطارها العصري الحديث”.

ثم كانت كلمة للدكتور احمد امين بيضون الذي قال: “أهمية الكتاب تنطلق من اهمية الموضوع، والكل يعلم كم اصبحت السياحة في العالم وفي الدول المتقدمة خصوصا، عاملا اساسيا في اقتصاديات هذه الدول، والذي اصبح ينافس باقي القطاعات الصناعية والزراعية وغيرها في دعم الاقتصاد الوطني”.

وثمن “عمق الاسئلة الحقيقية التي طرحها الكتاب واجاب عنها بشأن تنمية السياحة في لبنان، وهو بهذا المعنى اول كتاب يعالج هذه المسألة المهمة والحيوية جدا”.

تلاه عميد كلية الهندسة نائب رئيس جامعة البلمند للشؤون الادارية والعلاقات العامة الدكتور ميشال نجار الذي قال: “يسعدنا ان نلتقي حول كتاب الدكتورة فتوش في قاعة عصام فارس في جامعة البلمند، هذا الصرح العلمي، حيث يكون عصام فارس شهادة للحق والانماء والثقافة والابداع، وهو رجل العطاء والمناقبية”.

وأكد نجار اهمية الكتاب، وقال: “السياحة توأم الامن، فحيث الاستقرار تنشط السياحة وتنمو”، شاكرا للجامعة اللبنانية “تبنيها لهذا البحث القيم”. وقال: “لبنان كنزه الحقيقي هو العلم، ونرى في الدكتورة فتوش وامثالها من الباحثين والاكاديميين منارة لبنان الحقيقية”.

وشدد على اهمية “المواطنة المستدامة لقيامة لبنان الذي نرجوه جميعا”، مهنئا الكاتبة فتوش على بحثها وكتابها.

ختاما كلمة للمؤلفة التي شكرت كل الحاضرين والمتحدثين في الندوة، كما شكرت جامعة البلمند على استضافتها، وخصت بالشكر “دولة الرئيس عصام فارس على عطاءاته في كل المجالات، ونحن نجتمع اليوم في القاعة التي تحمل اسمه”.

وقالت: “جميل أن يتشارك المرء سعادته مع من يحب، فكيف اذا كانت السعادة تتجلَّى بصدور كتابه الاول ، وكلنا نعرف أن لبنان أو سويسرا الشرق بلد سياحي بامتياز، أتمنى أن يترك كتابي بصمة في مجالات التنمية السياحية فيكون خير مرشد ومرجع لكل باحث ومسؤول ولكل سائل وطالب وبشكل عام لكل معني ومهتم.

وأتمنى أن أكون قد ساهمت ولو بالقليل في تسليط الضوء على القطاع السياحي في لبنان وأهمية الصناعة السياحية علّنا نسلك مسالك التنمية السياحية المستدامة.”

ختاما وقعت فتوش كتابها للمشاركين، وأقيم كوكتيل.

اترك رد