بلدية الخليل تكرم نقيب المهندسين جاد تابت على انجازه في اليونيسكو والأردن طلبت مساعدته لإدراج مدينة السلط على لائحة التراث العالمي

كرم مجلس بلدية الخليل بالتعاون مع نقابة المهندسين الاردنيين، رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب جاد تابت للدور الذي اضطلع به في ادراج مدينة الخليل على لائحة التراث العالمي في اليونيسكو، وذلك في احتفال اقيم في مقر نقابة المهندسين الاردنيين في عمان.

بعد عرض فيلم وثائقي عن مداخلات النقيب تابت في جلسة لجنة التراث العالمي في اليونيسكو المنعقدة في كراكوف – بولندا، قدم رئيس بلدية الخليل تيسير ابو سنينة هدية بالمناسبة عربون شكر وافتخار، كناية عن صورة النقيب تابت ضمن اطار من السيراميك المزخرف مشغول بأياد حرفية من ابناء الخليل، “تقديرا وعرفانا للجهود الذي بذله في ادراج مدينة الخليل على لائحة التراث العالمي”.

طباع
وتحدث نقيب المهندسين الاردنيين ماجد طباع، فنوه ب”دور النقيب تابت التقني والعلمي الريادي”، واعرب عن تقديره واعتزازه “لانجاز النقيب جاد تابت”، مقدما اليه درعا تكريمية عربون وفاء وتقدير.

تابت
بدوره القى تابت كلمة مرتجلة، تناول فيها “التحديات التي واجهت الملف على مدى خمس سنوات والتي تكللت بالنجاح بعد عرضه امام سفراء الدول الاعضاء في اليونيسكو، وضمنهم ممثلو 21 دولة اعضاء في هيئة التراث العالمي. وقد نال ملف تسجيل مدينة الخليل القديمة على لائحة التراث العالمي موافقة 12 دولة بعد العرض المسهب والجيد، وسط غطرسة السفير الاسرائيلي في اليونيسكو”.

ثم عرض النقيب تابت والخبير الايطالي جيوفاني في ندوة علمية ملف مدينة الخليل وتراثها، وملف ادراج مدينة السلط الاردنية الذي سيعرض في السنوات القادمة.

وفي اليوم التالي لبى النقيب تابت دعوة زيارة ميدانية لبلدة السلط برفقة وزيرة السياحة ولآثار الاردنية لينا عناب وامين بلديتها المهندس خالد خشمان الفاعوري ومدير عام الآثار الدكتور منذر جمحاوي وبمشاركة خبراء دوليين من ايطاليا وتركيا وفلسطين ولبنان.

وناقش النقيب تابت مع الخبراء استراتيجية مراجعة ملف ادراج مدينة السلط على لائحة التراث العالمي.

ووعد النقيب تابت الوزيرة عناب بمواكبة تحضير الملف والتوجيه بصفته خبيرا دوليا واكب على مدى ثمانية سنوات ادراج العشرات من المواقع في العالم على لائحة اليونيسكو.

اترك رد