بلاغة الجمهور: مفاهيم وتطبيقات… محور ندوة نقدية في البصرة

نظّمت دار شهريار بالتعاون مع التجمع الثقافي العراقي في البصرة، ندوة نقدية حول كتاب (بلاغة الجمهور – مفاهيم وتطبيقات)، الصادر مؤخرًا عن دار شهريار. حرر الكتاب الدكتور صلاح حسن حاوي والدكتور عبد الوهاب صدّيقي، وتضمنت الندوة ورقتين بحثيتين، وشهادة عن الكتاب للدكتور صلاح حسن حاوي.

يتناول الكتاب أحد أوجه مشروع تحديث البلاغة للدكتور عماد عبد اللطيف، الأستاذ بجامعة القاهرة وجامعة قطر، وهو معني بدراسة استجابات الجمهور في الفضاءات العمومية من منظور العلاقة بين بناء الخطاب وأدائه من ناحية واستجابات المتلقين له من ناحية أخرى.

قدّم الورقة الأولى أستاذ الأدب والنقد الحديث في كلية الآداب جامعة البصرة الدكتور فهد محسن فرحان، وتناول فيها ملامح التغيير الجذري الذي أحدثته بلاغة الجمهور ، وانتقال مركز الأهمية والعناية من المتكلم إلى المخاطَب أو الجمهور بشكل عام ، ومناطق اشتغال بلاغة الجمهور وتزاحمها بين السيميائية والتداولية وتحليل الخطاب ، فضلا عن أهمية هذا المشروع، ونحن نعيش في عصر الجماهير الغفيرة.

أمّا الورقة الثانية فهي ورقة أستاذ اللغة في كلية الآداب جامعة البصرة الدكتور عرفات المناع، وناقش فيها الروافد المعرفية التي انطلقت منها بلاغة الجمهور عبر تصفّح الجانب النظري للكتاب وعمليات التحليل في القسم التطبيقي منه، والتجوّل بين علاقات بلاغة الجمهور والتحليل النقدي للخطاب أو التلقي أو التداولية، مشيرا إلى أهمية ما قدّمه هذا الكتاب ليكون مرجعا أساسياً في مواكبة الحدث السياسي والاجتماعي الآن.

اشتملت الندوة أيضًا على شهادة أحد محررَي الكتاب الدكتور صلاح حسن حاوي أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة البصرة- كلية الآداب، وقد نظر في مفهوم البلاغة وتطوره، ومدى العناية بالجمهور منذ أول تأسيس بلاغي إلى مشروع بلاغة الجمهور، وانتقل الى الحديث عن ولادة هذا الكتاب، حتى طباعته، ثم بدأت مداخلات عديدة أثارت العديد من التساؤلات ، أبرزها للناقدين العراقيين الدكتور لؤي حمزة عباس والدكتور ضياء الثامري في معاينة المفهوم والمصطلح ومساحات الاشتغال بين النخبوي والجماهيري وكيفية تطوير هذا الحقل المعرفي والرغبة لدى الباحثين في الكتابة والقراءة لهذا الحقل.

اترك رد