إطلاق “كتبتني ألوانًا” للفنانة التشكيلية ساليا الهادي معضاد

ممثل وزير الثقافة: ترجمت بموهبتها لوحات تحاكي الخيال وتخضعه

 

اطلقت عائلة الفنانة التشكيلية الراحلة سيليا الهادي معضاد كتابا بعنوان “كتبتني الألوان”، يتضمن سيرة الراحلة ومجموعة مختارة من اعمالها، في احتفال برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري ممثلا بالمهندس انطوان شربل وحضور النائب ايمن شقير، الى الوزيرين السابقين حسان دياب والدكتور صلاح سلمان، العميدة السابقة لكلية الفنون الدكتور سناء عبد الصمد، حاكم جمعية اندية الليونز الدولية المنطقة 351 لبنان الاردن العراق وفلسطين فادي غانم، رئيسة “جمعية الفنانين اللبنانين للرسم والنحت” الدكتورة ديما رعد، الدكتورة نور سلمان، الامين العام لليونز كلود زكا، اطباء ادارة الجامعة الاميركية في بيروت وعائلة الفنانة وحكام ليونز حاليين وسابقين وحشد من الشخصيات والفاعليات السياسية الاجتماعية والثقافية ومحبي الفنون التشكيلية.
سلمان

بعد النشيد الوطني، وكلمة لعريفة الحفل نادين لاوندوس، تحدثت الدكتورة نور سلمان، فأكدت ان “كلام الريشة هو غير كلامنا وكلام الالوان يتخطى حدودنا الجامدة والفاصلة، وريشة سيليا المبدعة في التنوع هي سيدة اللون تنتشلنا من تشتت البصر”.

رعد

بدورها، لفتت الدكتورة ديما رعد، الى ان “الفنانة التشكيلية سيليا ابنة بزيدين، البلدة التي خلدتها في رسوماتها وألوانها هي الفنانة الكثيرة الوجدان خبزت لوحاته بعجين خامر وعاطفة واضحة متدفقة، واخضعت ريشتها للالتزام بالمشهد والفكرة”.

غانم

وقال فادي غانم: “عنوان اللقاء الثقافة والفن والإبداع، وعنوانه ايضا الوفاء لكبيرة رحلت جسدا لكنها تظل حاضرة في ما رسمت وأبدعت. ففي لوحاتها نبض روح، تجمعنا اليوم على تكريمها وتجمعنا عائلتها الكريمة بكل هذا الوفاء، وقد وثقت اعمالها في كتاب ليؤرخ مسيرتها الفنية في مجموعة من الاعمال المختارة، سيكون زادا لطلاب الفنون التشكيلية وباقة جمال تزين وتغني مكتبتنا الثقافية سردتها الفنانة الكبيرة لونا يفيض اشراقا ودفئا”.

شربل

وتحدث ممثل وزير الثقافة المهندس انطوان شربل، فشكر للعائلة “اهتمامها بتوثيق وتبويب اعمال الفنانة الراحلة سيليا الهادي معضاد”، مؤكدا ان “تتلمذها على ايادي اساتذة كبار كرفيق شرف وعارف الريس، ما هو إلا ترسيخا لموهبة فذة قارعت بها الابداع والفن والجمال وترجمتها الى لوحات تحاكي الخيال وتخضعه. وليس عبثا ان تحضن وزارة الثقافة المثقفين والفنانين والادباء والشعراء وتتبنى نتاجهم وتوليهم مكانة سامية يستحقونها طبعا”.

اضاف: “انقل اليوم الى العائلة الكريمة تحيات معالي الوزير الدكتور غطاس الخوري وتقديره لاطلاق هذا الكتاب، واؤكد على اهل الفن والعلم والريشة واللوحة الا يبخلوا علينا وعلى الوطن بفيض ابداعم وسخاء عطائهم”.

الهادي

والقت ليلى الهادي ابنة الفنانة الراحلة كلمة العائلة، فأكدت ان “اصدار هذا الكتاب كان حلما وأصبح حقيقة بفضل جهد عائلتها التي ارادت تكريم ذكراها بجمع جزء بسيط من تراثها الفني في كتاب اصبح اليوم في متناول كل من يقدر الفن. وهذا العمل لم يكن ليتحقق لولا تضافر الجهود من الاحباء الداعمين والمحبين لفن سيليا، ومنهم، الدكتور اسامة الهادي واولادي وشقيقتي هند وعائلتها والشكر الخاص للوزير الدكتور غطاس الخوري لرعايته اطلاق حفل الكتاب والشكر لكل من حضر وساهم في تحقيق هذا الحلم معي”.

اترك رد