إدارة مهرجان بيروت الدولي للسينما: حظر عرض عدد من الأفلام يسيء إلى صورة لبنان

biff

أسفت إدارة “مهرجان بيروت الدولي للسينما” في بيان، ل”تبلغها صباح اليوم من السلطات الرسمية المختصة عدم إجازة عرض فيلم “أمور شخصية” للمخرجة الفلسطينية مها حاج، الذي كان مدرجا ضمن برنامج الدورة السادسة عشرة من المهرجان، وذلك قبل ساعات من حفل افتتاحه مساء اليوم”، مشيرة إلى أنه “سيتم استبعاد فيلم آخر من فئة “البانوراما الدولية”، إذ أن السلطات اشترطت للسماح بعرضها حذف مشاهد منه، وهو ما رفضته إدارة المهرجان. وحتى الآن، لم يحصل “ليالي شارع زايندة” للمخرج الإيراني محسن مخملباف على إجازة العرض”.
وأسفت “بصرف النظر عن مبررات عدم إجازة عرض كل من الأفلام الثلاثة، لإقحام الاعتبارات السياسية في الثقافة والفن، وللتعاطي مع الأعمال الثقافية والفنية من خلال نظرة ضيقة، ووفق لغة خشبية”.

ولفتت إلى أن “مهرجان بيروت الدولي للسينما سعى إلى أن يكون منذ انطلاقه منبرا لحرية الرأي والتعبير، ومساحة للنقاش في شأن قضايا المنطقة والعالم الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والسياسية”، معتبرة أن “حظر عرض عدد من الأفلام يسيء، يا للأسف، إلى صورة لبنان كمحور للتعبير الحر في المنطقة”.

وأشارت إلى أنه “في ضوء قرار عدم إجازة الأفلام المشار إليها، سيتم تعديل برنامج العروض، على أن يتم الإعلان عن هذه التعديلات لاحقا”.

اترك رد