على سطح النيل يطفو كتاب

mouanes

البروفسور الأب يوسف مونس

مصر هبة النيل 

النيل يسيل هادئاً ساكناً لا هدير مياه ولا عجيج امواج، المراكب باشرعتها الرائعة تمخر عياب النيل بهدوء وسلام تأخذها الريح الناعمة كريشة طير عند الغياب.

على هذا النهر الكبير، تقول الحكاية: سارت العائلة المقدسة يوسف ومريم ويسوع حتى وصلت الى هذا  المكان المقدس وسكنت هناك.

 العائلة المقدسة في المعادي 

هناك في منطقة المعادي الاثر المسيحي الاكثر حميمية وايماناً وورعاً وصلاة. البئر الاثري هناك وقبل ان تدخل المكان المقدس عليك ان تخلع حذاءك وتسير بخشوع ورهبة حافي القدمين مصلياً.

الكتاب المقدس الذي وجد يطفو على سطح النيل هو ايضاً هناك مفتوح على الفصل 19 من سفر اشعيا حيث يقول «مبارك شعب  مصر، مباركة ارض مصر، ادخلوها آمنين.

ادخلوا ارض مصر آمنين 

وقد دخلها بامان يوسف ومريم ويسوع وقبله يعقوب واولاده اخوة يوسف وفي الزمن القريب اتى اليها المهاجرون اللبنانيون وحلوا كراما في ضيافتها وما زال الى اليوم اسم بشارة وسليم تقلاً على جريدة الاهرام يضاف الى هنا الحضور الروحي والثقافي والفني والتجاري الهام للكثير من اللبنانيين الذين تركوا اطيب الاثر عن بلاد الارز في بلاد الاهرام والنيل وابي الرسول كنيسة مار يوسف ا لمارونية في الضاهر وكنيسة مار مارون المريمية اللبنانية في مصر الجديدة وغيرها من الكنائس والمؤسسات تشهد على ذلك.

هكذا اتوا من الشمال، على البحر المتوسط وساروا جنوباً حتى هذا المكان الجميل على النيل الآتي عبر الصعيد ومصر العليا ابتداء من بحيرة فكتوريا الى اثيوبيا الى مصر القديمة ومنطقة الزمالك ارض الفراعنة هذه، ارض الخير والبركة ارض الناس الطيبين.هنا دلاله «رع» ينظر الى الشمس والقمر ويتأمل اقنعة مومياء الفراعنة ومنها مومياء الفرعون الصغير توتعنج آمون تنتظر مراكب النيل باشرعتها العائدة من هناك من ظلمة القبور الى النور والحياة، يعود ايزيس وتعود ايزريس كما يعود ادونيس في جبيل مع الفصول ومع مياه النهر المقدس الذي تمارس عليه كل فصول الموت والحياة والعودة والقيامة.

 مصر الغنى الحضاري 

غنى مصرالانساني والروحي والحضاري والتاريخي والثقافي والوطني  والفني لا ينضب كالنيل الذي لا ينضب وكالاهرام التي لا تشيخ وكابي الهول لا يفنى ولا يزول. هنا سر الانسان والبشر والطبيعة والحيوان، ودلاله.

 نشيد للعذراء مريم باجمل الاصوات 

يرافقني حضرة الاب شربل شاهين رئيس دير مار انطونيوس الكبير في بيروت وقد انشد بصوته الجميل مع السيد امجد نظمي وزوجته نجوى رفيقي واصدقائي في الشعر اجمل انشودة للعذراء واجمل المدائح القبطية فتناغمت الالحان مع هدوء المكان وخشوعه وهدوء النيل وسكونه ووداعة العائلة المقدسة الهاربة من الموت الى سلام مصر على النيل كي لا يسيل دم الطفل يسوع في بيت لحم مع اطفال بيت لحم ويصل الى النيل.

 كرم الضيافة في دير مار مارون للاباء المريميين
في مصر الجديدة وبطرخانتها 

انطلقنا من دير مار مارون للاباء المريميين في مصر الجديدة والذين استضافونا بكرم وترحاب وحفاوة حضرة الاب الحبيب الرئيس نبيل رفول الشاهد مع حضرة الاب كمال سمعان القيم والكريم الباسم وحضرة الشيخ الجليل حنا موراني  الشهيد الحيّ  على الرعية ومزار القديسة ريتا والمدرسة والمستشفى. في ظل  قبب الكنيسة الحمراء المميزة والشاهقة بالصلاة والبخور الى السماء.

اترك رد

%d