مبروك للرهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة سلطتها العامة الجديدة

mouanes

البروفسور الأب يوسف مونس

اختارت الرهبانية اللبنانية المارونية رهبنة القديسين سلطتها الجديدة في جو من المحبة والحرية والهدوء والفرح والسلام والمسؤولية. وانتقلت الوديعة بأمانة في الرهبانية التي عمرها اكثر من 320 سنة من يد قدس الاب العام طنوس نعمه ومجلس الرئاسة العامة الى يد قدس الاب العام الجديد الاب نعمة الله الهاشم ومجلس مدبرية بطريقة حضارية ديموقراطية حرة سلامية وهادئة.

 رهبنة حبرية معصومة

ولأن الرهبانية حبرية ومعصومة فقد توجه قدس الاب العام مع مجلس المدبرين الى السفارة البابوية، كون الرهبانية تتبع سلطة قداسة الحبر الاعظم مباشرة، الى السفارة البابوية في حريصا وقابلوا السفير البابوي المطران غابريال كاتشيا لالتماس بركة الفاتيكان الذي له السلطة المباشرة على الرهبانية كونها تابعة له وهي حبرية معصومة اي ان سلطتها تتبع مباشرة للفاتيكان.

ثم توجهوا الى دير مار مارون عنايا للصلاة والتماس شفاعة القديس شربل ابن الرهبانية ثم ذهبوا الى لقاء والتماس غبطة السيد البطريرك في الديمان بشارة بطرس الراعي وفقاً للتقليد الرهباني في الكنيسة المارونية.

سر الجماعة في شركتها

في حضور جميع الرهبان ورؤساء الاديار والسلطات العامة السابقة وبلاد الانتشار والاغتراب ودون اي تدخل جرى تبادل السلطة وحمل مشعل الرهباني التي هي شركة ومحبة وخدمة للكنيسة والوطن ولشعب الله بروح من التجرد والزهد الرهباني والاهتمام والسهر على مقدرات الرهبانية الروحية والمادية والثقافية والرعائية والزراعية والاجتماعية والاستشفائية والاهتمام بالمناطق اللبنانية النائية والعيش المشترك مع جميع الطوائف اللبنانية والشهادة بالحياة وبالالتزام بالمشورات الانجيلية. لكي يبقى لبنان كما قال عنه قداسة البابا القديس يوحنا بولس الثاني «انه اكثر ومن وطن، انه رسالة».

 اب عام او اباتي ما الفرق؟ 

ان لقب «قدس الاب العام» يطلق على الاب العام الذي يرأس السلطة الرهبانية طالما هو في السلطة: «قدس الاب العام نعمة الله الهاشم» اما لقب «اباتي» فيطلق على الاب العام الذي لم يعد في السلطة: كالاباتي اثناسيوس الجلخ، الاباتي بولس نعمان، الاباتي باسيل الهاشم، الاباتي الياس خليفة،، الاباتي يوحنا تابت، الاباتي طنوس نعمه.

لذلك علينا ان نحافظ على هذا التقليد في التسميات وعلى رمزية الاسماء ودلالاتها، لان بعض الكلمات هي مفاتيح لفهم طقوسية العقل والقلب والحياة والجماعة وانماط السلوك في الكلام واللباس والحركات والمظهر والسلوكيات والمأكل والمشرب… وبالرغم من كوننا في العالم فنحن لسنا من العالم، ولا يجب ان يدخل روح العالم الى قلوبنا وسلوكنا ومظهرنا وحياتنا… ونكون كما في شربل اخونا مع بقية قديسي وابرار الرهبانية.

 الوديعة المقدسة والصلاة

الوديعة المقدسة والارث الرهباني والوطني العظيم في رهبانية القديسين انتقل بهدوء وسلام من يد السلطة السابقة الى يد السلطة الحالية وعلينا نحن ان نصلي ونسير حسب قوانيننا ورسومنا وفرائضنا وتقاليدنا في الزهد والتقشف والفقر والتواضع والخدمة والمحبة والثقافة والاصغاء لالهامات الروح القدس.

طقوسية الانتقال 

لا اجمل من طقوسية انتقال السلطة في الرهبانية. فانه بعد انتخاب الاب العام الجديد، يترك الاب العام القديم كرسيه الاول ومركزه ويقوم بنزع صليب رقبته ويعلقه في رقبة الاب العام الجديد ويلبسه الخاتم ويركع امامه يقبّل يده مقدماً له الخضوع والسلطة ويقدم  له نسخة من قوانين الرهبانية وفرائضها وختم الرئاسة العامة ويذهب «الاباتي» ليجلس بين الرهبان كأس راهب عادي بسيط لا يميزه اي شيء في لباسه الرهباني البسيط، بعيداً عن الطوق الابيض او القمصان المنشات او العباءة «المزمكة» بساطة وجمال كامل للثوب الرهباني الذي لبسه الاباء القديسون ثم ينتخب الرهبان النائب العام او المدبر الاول. ليقوم النائب العام عن كرسيه ويتركه للراهب المنتخب جديداً كمدبر عام وكنائب عام ويحدث الطقس ذاته عند انتخاب المدبر الثاني والثالث والرابع. والآباء المدبرين وبالرغم من كونهم مدبرين على الرهبانية بأسرها، فانهم ينتخبون نظراً لمناطق لبنان الخمس اوالمحافظات او المقاطعات الخمس: الشوف، المتن، كسروان، جبيل والبترون والشمال وعكار. لذلك فالمنطقة التي ينتخب منها الاب العام لا ينتخب احد مدبراً عليها.

 اين هم الآباء العامون السابقون 

وانه لشيء مؤثر جداً وشهادة زهد وتجرد رهباني كيف يترك المدبرون القدامى كرسيهم للمدبرين الجدد. ويلتحقون بصفوف اخوتهم الرهبان، انها امثولة التجرد والتواضع والزهد. ويعطي الاب العام السابق مثالاً للزهد والتجرد والتواضع والانمحاء فالاباتي شربل قسيل ذهب يهتم بمزرعة وبايعاز من دير سيدة المعونات في جبيل ويصلي ويطالع والاباتي يوحنا تابت ذهب الى دير العذرا يصلي ويهتم بالكتابة عن اهم المراجع الطقسية للمارونية والاهتمام بالدير وبأراضيه والاباتي بولس نعمان للصلاة للتدريس والابحاث والتأريخ والكتابة في جامعة الروح القدس الكسليك والاباتي الياس خليفة للمحاضرات والكتابات اللاهوتية والصلاة وكذلك فعل الاباتي باسيل هاشم اذ عاد رئيساً للدير ومهتما بكل اموره والاباتي اثناسيوس الجلخ يهتم بالرعية وبالكروم وبارزاق الدير وبالصلاة ونمو اراضيه ليجعل محيط الدير جنة زراعية خضراء وواحة روحية. وكما اقول واردد في الرهبانية اللبنانية المارونية «ما منروح لقدام، بل الى الوراء.

 لمَ لقب اباتي

اما لقب الاباتي الذي يعطى لبعض الرهبان (وهذا يتنافى ويتعارض مع جوهر الحياة الرهبانية البعيدة عن مجد العالم فانه يعطى لبعض رؤساء الاديرة الهامش الكبير وبخاصة في بلاد الانتشار الكبير ولبعض الافراد نظراً لخدماتهم الجلة وليس للاشخاص. كرئيس دير مار انطونيوس قزحيا مثلاً او لبعض المزارات والرسالات الهامش في الاغتراب وهو يسقط عن الراهب عند تركه المركز والمكان. هذه هي الاصول ان ما يجري اليوم فلا دخل ولا رأي لي فيه.

 اعتزاز وتواضع 

وكما ورد في رسالة الاب العام الرقم 4452/13 بتاريخ 20/7/2016 قد كانت الصلوات وطلب شفاعة مريم العذراء وآبائنا القديسين وروح الالتزام الايجابي هي عاطفة الاعتزاز والتواضع بعظمة هذه الرهبانية التي اعطت الآباء الابرار والقديسين وقامت نهضة الوطن لبنان على جهد ابنائها وعملهم وعلمهم وثقافتهم ورسالتهم وخدمتهم وانمحائهم…

 خاتمة: الصلاة

فلترافق صلواتنا السلطة الجديدة مع دعائنا لها بالنجاح والتوفيق مع فرحتنا بها وتهانينا لها. والف مبروك للرهبانية وللطائفة ولبنان والكنيسة واملنا ان تبقى كما كانت دوماً رهبنة القديسين والخدمة والمحبة والشركة والعلم والعمل والشهادة لقيم الانجيل وليأخذ نواب لبنان امثولة من رهبانية مارست الانتخابات وتبادل السلطة منذ اكثر من 320 سنة.

في النهاية لا بد من شكر السلطة العامة وبخاصة الاب العام وبشخص الامين العام الاب كلود ندره على التنظيم والدقة والترتيب. وشكر الاب بديع الحاج امين سر المجمع على الادارة الرائعة للجلسات. والف مبروك…

اترك رد