“مهرجان حرش بيروت الثالث” لـ “جمعية السبيل”… مغامرة مع الكتاب والموسيقى في الأماكن العامة

للسنة الثالثة على التوالي، تنظم جمعية السبيل مهرجان حرش بيروت (  20 -29 سبتمبر/ أيلول)  وهو مهرجلن ثقافي في الأماكن العامة، يتضمن  حفلات للأطفال وأمسيات موسيقية وغنائية  منوعة، تهدف إلى تعزيز علاقة  الأطفال مع الكتاب،  في البرنامج:

 – الجمعة (20 سبتمبر) 7 مساء: افتتاح رسمي  يتضمن كلمات لـ:  أنطوان بولاد، رئيس جمعية السبيل، إيريك بوفار، ممثل منطقة إيل دو فرانس، المهندس بلاب حمد، رئيس المجل البلدي لمدينة بيروت، حفل غنائي مع كورال الفيحاء بفقيادة المايسترو بركيف تسلاكيان.

 – السبت 21 سبتمبر: حكايات للصغار مع خالد نعنع (5،30)، عرض مهرّج، سحر وألعاب خفة مع سيرك لبنان (6،00)، أمسية شعريّة وموسيقى مع الشاعر تميم البرغوثي والموسيقي مصطفى سعيد (8،00).

 – الأحد 22 سبتمبر: حكايات للصغار مع رنا الخليل (5،30)، مسرح الدمى اللبناني  يقدم مسرحية “شو صار بكفر منخار” لكريم دكروب (6،00)، حفل غنائي مع فرقة “مين” (8،00).

 – الجمعة 27 سبتمبر: محترف طائرات من ورق مع سامي صايغ (5،30)، حكايات للصغار مع سارة قصير (6،00)، جمعية أصدقاء الدمى تقدم مسرحية “الشجرة الذهبيّة”، حفل موسيقي مع “فريق الأطرش” (8،00).

 – السبت 28 سبتمبر: حكايات للصغار مع نسيم علوان (6،00)، عرض مسرحي بعنوان: “كان في عصفور عالشجرة” من إعداد مجموعة كهربا (6،00)، عرض مسرحي بعنوان: “سبعة وسبعة” من إعداد ومجموعة كهربا ودار قنبز (8،00).

– الأحد 29 أيلول: حكايات مع الصغار مع غوى علام (5،30) ، عرض منوّع للأطفال مع فريق كازادو، مفاجآت سارة وهدايا للجمهور(6،00)، حفل غنائي تراثي مع الفنانة سحر طه وفرقتها الموسيقيّة (8،00).

 أضواء على الجمعية

 السبيل جمعية غير حكومية لا تبغي الربح. تأسست في لبنان عام 1997 بهدف إنشاء وتشجيع المكتبات العامة المجانية المفتوحة للجميع، إيماناً منها

بأن: المكتبات العامة تؤدي  دوراً في تطوير الأفراد والمجتمعات، الوصول الحر وغير المحدود إلى المعرفة أحد الشروط الرئيسة لتطوير المواطنية وديمقراطية المجتمع. المكتبات العامة أماكن عامة لا تمارس أي تمييز اقتصادي واجتماعي وتسمح باختلاط الطبقات الاجتماعية، الدينية والسياسية وتيسر التلاقي وتبادل الآراء.

تهدف الجمعية إلى: إنشاء ودعم شبكة المكتبات العامة والتعريف عنها في مختلف أنحاء لبنان، دعم القيام بنشاطات اجتماعية وثقافية تحث الناس على ارتياد المكتبات العامة، وضع برنامج تدريب للمكتبيين والعاملين في المكتبات العامة، تشجيع إصدار الكتب والمواد التربوية باللغة العربية – خصوصاً للأطفال.

تعمل  الجمعية بحسب المبادىء الرئيسة لبيان الإفلا/اليونسكو الصادر عام 1994:  حرية الأفراد وازدهارهم ونموهم هي قيم إنسانية أساسية لا يمكن تحقيقها إلا عبر قدرة المواطنين المستنيرين على ممارسة حقوقهم الديمقراطية وأداء دور فعّال في المجتمع. المشاركة البنّاءة وتنمية الديمقراطية مرهونة بتوافر التربية السليمة والإنتفاع الحر واللامحدود بالمعرفة والفكر والثقافة والمعلومات.   المكتبة العامة باعتبارها المدخل المحلي الى المعرفة، هي شرط أساسي لاكتساب العلم مدى الحياة، والاستقلال في اتخاذ القرار، والتنمية الثقافية للأفراد والجماعات.

اترك رد