أكبر 5 زلازل وأقواها في تاريخ البشرية الحديث

تعتبر الزلازل من أكبر التهديدات التي تحيط بالحياة البشرية، كيف لا والأرقام تتحدث عن نفسها، فيما tsunamiيخص حجم الخسائر المادية والبشرية التي تلحفها بالمناطق والدول التي تضربها، ولعل آخرها زلزال “نيبال” الذي تسبب في مقتل أكثر من 7.5 آلاف، وإختفاء آلاف آخرين بالإضافة إلى خسائر مادية فادحة، خصوصا على مستوى البنية التحتية.

ووفقا للبيانات الصادرة عن هيئة المسح الجيولوجي الأميركية “USGS”، في ما يلي  قائمة بأكبر 5 زلازل تم تسجيلها في العالم ومرتبة من الأقل إلى الأعلى قوة:

في المرتبة الخامسة: زلزال شبه جزيرة “كامتشاتكا” بروسيا،  حدث  عام 1952 وفاقت قوته 9.0 درجات بمقياس ريختر،  تسبب في موجات تسونامي بلغ ارتفاعها 13 متراً، إلا أنه لم يحدث أي خسائر في الأرواح.

في المرتبة الرابعة: زلزال الساحل الشرقي لـ”هونشو” باليابان،  حدث عام 2011 وبلغت قوته 9.0 درجات بمقياس ريختر، ولد موجات تسونامي عملاقة أودت بحياة ما يقدر بنحو 29 ألف شخص، بالإضافة إلى خسائر كبيرة في البنية التحتية، وخاصة على مستوى المفاعلات النووية.

في المرتبة الثالثة: زلزال الساحل الغربي لشمال جزيرة “سومطرة” بإندونيسيا، حدث عام 2004،  بلغت قوته 9.1 درجات بمقياس ريختر،  أودى بحياة 227898 شخصاً وتشريد أكثر من مليون ونصف شخص من جراء الزلزال وموجات التسونامي.

في المرتبة الثانية: زلزال مضيق الأمير ويليام بألاسكا عام 1964،  بلغت قوته 9.2 درجات بمقياس ريختر.ورغم قوته  لم يتسبب إلا في مقتل 128 شخصاً.

في المرتبة الأولى: زلزال الشيلي الشهير عام 1960،تجاوزت قوته 9.5 درجات بمقياس ريختر،  أدى إلى مقتل 1655 شخصاً في الشيلي، أحدث  موجات تسونامي عملاقة تسببت في مقتل 61 شخصا في هاواي و 138 في اليابان و 32 في الفلبين.

مصدر الإحصائيات: “لايف ساينس” + “RussiaToday”

(موقع المعرفة +)

اترك رد

%d